يقام اليوم نهائي بطولة كيوترمنلز قطر كلاسيك للإسكواش 2023 للسيدات، حيث تلتقي اللاعبة المصرية نور الشربيني مع مواطنتها هانيا الحمامي في المباراة النهائية بعد فوزهما امس في مباراتي نصف النهائي، حيث جاء تأهل الشربيني المصنفة الثانية في البطولة، بعد فوزها السهل على منافساتها البلجيكية تين جيليس المصنفة العاشرة عالميا، بثلاثة أشواط دون رد في الدور نصف النهائي.


واحتاجت الشربيني، التي تأهلت لنهائي البطولة للمرة الثانية، إلى 25 دقيقة فقط لتخطي عقبة جيليس في مباراة من طرف واحد، جاءت نتائج أشواطها بواقع (11- 5، 11- 6، 11- 2).
وفوز هانيا الحمامي المصنفة الثالثة عالميا، على الأمريكية أماندا صبحي المصنفة السابعة عالميا، بثلاثة أشواط مقابل لا شيء بواقع نتائج (11- 4، 11- 6، 12- 10) في مباراة استمرت لمدة 34 دقيقة.
وللمرة الأولى في بطولة قطر للإشكواش منذ انطلاقها عام 2001، تتأهل لاعبتان مصريتان إلى المباراة النهائية، وذلك خلال منافسات النسخة الثانية عشرة من البطولة.
وسبق أن تأهلت نور الشربيني إلى الدور النهائي في نسخة عام 2015، إلا أنها خسرت وقتها أمام الإنجليزية لورا ماسارو بمجموعتين مقابل ثلاثة (8- 11، 14- 12، 9- 11، 11- 8، 9- 11) في أقوى مباراة نهائية في تاريخ البطولة.

الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوترمنلز: نجاحات كبيرة للبطولة

أعرب السيد نيفيل بيسيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوتيرمنلز، عن سعادته بالنجاحات الكبيرة التي تحققها الشراكة بين مجموعة كيوتيرمنلز والاتحاد القطري للتنس والاسكواش والريشة الطائرة، مجدداً في الوقت ذاته حرص المجموعة على دعم وتعزيز تلك الشراكة مع الاتحاد. 
وأشاد بالنجاحات الكبيرة التي تحققها بطولة قطر  عاماً بعد الآخر فقد وصلت تلك البطولة لمستويات جديدة وخاصة بعد عودة منافسات السيدات مرة أخرى بعد 7 سنوات من الغياب، حيث تقام منافسات الرجال والسيدات بالتساوي على الملعب الزجاجي، وخصصت اللجنة المنظمة للسيدات نفس القدر من الجوائز المالية المخصص للرجال، وستحظى منافسات السيدات بنهائي منفصل وبحفل منفصل للتتويج في إطار حرص الاتحاد واللجنة المنظمة على دعم الرياضة النسائية في دولة قطر والمنطقة. 
وأكد أن التعاون مع الاتحاد القطري  لا يقتصر على بطولة كيوتيرمنلز للاسكواش فحسب حيث تساهم المجموعة أيضا في رعاية بطولة توتال إينرجيز للتنس للسيدات وعدد من البطولات الأخرى، حيث تحرص كيوتيرمنلز دائماً على دعم الأنشطة الرياضية والمجتمعية في دولة قطر. 
وحول المفاجآت التي تشهدها البطولة  هذا  يعني   أنه يمكن لأي لاعب الفوز على لاعب آخر أحسن تصنيفا

الصميعي رئيس الاتحاد العربي: من أفضل بطولات العالم

أشاد وليد الصميعي رئيس الاتحاد العربي والكويتي للإسكواش بالمستوى الفني والتنظيمي للبطولة، وقال الصميعي: البطولة من عام إلى آخر تصبح أجمل وأجمل، فالبطولة رائعة في كل شيء تنظيميا وفنيا وهو ما يصعب مهمة كل من يريد تنظيم بطولة كبرى في دول الخليج بشكل عام، فدولة قطر يتبقى لها الأولمبياد فقط وتتسيد الرياضة على مستوى المنطقة. 
وقال أيضا: نحن سعداء جدا بما تقدمه دولة قطر للعالم في رياضة الإسكواش، ونجاح مثل هذه البطولات يساهم بشكل كبير في تطوير رياضة الإسكواش في المنطقة ككل، ونحن في الخليج لدينا أبطال وفي المستقبل سيكون هناك أبطال جدد قادرون على منافسة نجوم العالم في اللعبة. 
وعلى المستوى العربي، فدولة مصر تتصدر المشهد، من خلال الاهتمام الكبير بقاعدة الناشئين، فمصر لديها أجيال مميزة في الإسكواش. 
وقال: بدأنا بالفعل في التفكير في تنظيم بطولة دولية عربية، لمشاهدة عرب أكثر في لعبة الإسكواش، والمساهمة في انتشار اللعبة، وتطوير لاعبينا العرب. 
واختتم قائلا: أشكر اللجنة المنظمة للبطولة على النسخة المميزة، والتنظيم الرائع، والصورة الناصعة التي تقدمها قطر للجميع، فبطولة قطر من أفضل بطولات العالم في اللعبة.

الشوربجي «حامل اللقب» يودع البطولة

ودع اللاعب الإنجليزي محمد الشوربجي حامل اللقب منافسات البطولة، وخرج الشوربجي المصنف الثالث في البطولة، من الدور ربع النهائي بعد خسارته أمام المصري مازن هشام المصنف السادس، بثلاثة أشواط مقابل شوطين بعد مباراة قوية من جانب اللاعبين. واحتاج مازن الذي يقدم مستويات فنية عالية، ساعة و16 دقيقة لتخطي عقبة الشوربجي.  وضرب اللاعب المصري موعداً في الدور نصف النهائي في المقابل، أخفق الشوربجي حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب في قطر برصيد 4 مرات، (2013 و2015 و2017 تحت علم مصر، و2022 تحت علم إنجلترا)، في تكملة المشوار وتحقيق إنجاز اللقب الخامس.
وفي مباراة ثانية، واصل الويلزي جويل ماكين المصنف العاشر مغامرته الناجحة في البطولة، وحجز مقعده في الدور نصف النهائي اثر فوزه على منافسه الاسكتلندي جريج لوبان المصنف الـ25 عالميا، بثلاثة أشواط نظيفة.
واصل المصري علي فرج المصنف الأول، مسيرته الناجحة، وتأهل إلى نصف نهائي البطولة .

أمير وجيه: تطور كبير للبطولة

أشاد أمير وجيه لاعب ومدرب منتخب مصر للإسكواش سابقا بالمستوى الفني الرائع للبطولة، وقال أمير وجيه: أنا دائم التواجد في بطولة قطر كلاسيك للاسكواش، فقد أتيت الى هنا لاعبا ومدربا، وأرى مدى التطور للبطولة من عام الى الآخر، فبطولة قطر كلاسيك رفعت من مستوى تنظيم البطولات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بطولة قطر للإسكواش كيوترمنلز قطر نور الشربيني هانيا الحمامي بثلاثة أشواط نصف النهائی قطر کلاسیک بطولة قطر

إقرأ أيضاً:

المرشود: مكتسبات النصر كثيرة في مباراة اليوم .. فيديو

ماجد محمد

علّق الناقد الرياضي علي المرشود على مستوى نادي النصر في مباراته أمام الريان القطري ضمن الجولة الثانية من بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

وقال المرشود خلال لقائه على برنامج برا 18:” مكتسبات النصر كثيرة في مباراة اليوم والمدرب حقق العلامة الكاملة في المباريات التي قادها رغم الإصابات في الفريق.

وأضاف:” الريان كان ظهوره جيد أمام الهلال الذي لم يسمح لأي لاعب بالتسجيل إلا في آخر المباراة .”

وحقق النصر الانتصار القاري الأول له، بالفوز أمام الريان القطري، بهدفين لهدف، على خلفية الجولة الثانية من بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/3xbBzNYj7AcdjFEg.mp4

مقالات مشابهة

  • الفرنسيان أومبير وفيس يتأهلان لنهائي بطولة طوكيو للتنس
  • 350 مشاركا في منافسات بطولة البرواني للبادل بالمحافظات
  • موعد مباراة يد الأهلي اليوم في نصف نهائي كأس العالم للأندية والقنوات الناقلة
  • المرشود: مكتسبات النصر كثيرة في مباراة اليوم .. فيديو
  • منافسات قوية في بطولة الجمهورية للشركات للكياك بنادي يخت الجيزة
  • الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس بالصدارة وM.O.D وصيفاً في ختام الجولة الثالثة لبطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو
  • بطولة بكين.. ألكاراز يبلغ ربع النهائي
  • بطولة الصين.. بيغولا تبلغ ثمن النهائي
  • «رجال يد الأهلي» يواجه برشلونة اليوم في كأس العالم للأندية
  • ستقام بأمريكا بمشاركة 32 ناديًا.. 12 ملعبًا تستضيف منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2025