الوطن:
2024-08-02@00:32:08 GMT

وداعا للصيف.. ماذا ينتظر المصريون بعد 7 أيام؟

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

وداعا للصيف.. ماذا ينتظر المصريون بعد 7 أيام؟

في غير موعدها المعتاد كل عام، شهدت عدة محافظات سقوط أمطار غزيرة ورعدية، تأثرا بالعاصفة دانيال التي ضربت ليبيا وتسببت في كارثة هناك، رغم ذلك لم تنخفض درجات الحرارة إلا قليلا، ليتساءل البعض متى يحين فصل الخريف وماذا سيحدث فيه؟

موعد فصل الخريف

إجابة الشق الأول من السؤال لدى معهد البحوث الفلكية الذي حدد بداية فصل الخريف أو ما يعرف بالاعتدال الخريفي يوم السبت بعد المقبل 23 سبتمبر، حينما يحدث ما يسمى بظاهرة الاعتدال الخريفي، وهي عبارة عن تعامل الشمس على خط الاستواء، ليستمر فصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الشمالي لنحو 89 يوما وفق حسابات المعهد.

بداية فصل الخريف لا يعني وداع الحر ودرجات الحرارة المرتفعة، فوفقا للبحوث الفلكية، فإن فصل الخريف هو انتقالي بين الصيف والشتاء، وغالبا ما يكون في النصف الأول منه شبيها لفصل الصيف، وفي النصف الثاني يأخذ من سمات فصل الشتاء من حيث انخفاض الحرارة والأمطار الغزيرة.

ملامح فصل الخريف

يتميز فصل الخريف بتقلباته الحادة وعدم الاستقرار في الأحوال الجوية، فتشهد البلاد منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار، ما يؤدي إلى سقوط أمطار تتفاوت شدتها وتصل إلى القاهرة أحيانا.

بحسب البحوث الفلكية أيضًا فإن فصل الخريف يعني بداية موسم الأمطار في مصر وعدد من الدول العربية.

تعليق هيئة الأرصاد الجوية

فيما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد فصل الخريف هذا العام تقلبات جوية، ومن المحتمل أن تشهد البلاد عواصف جوية أخرى، بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة على كوكب الأرض.

ويبدأ فصل الخريف أولى أيامه السبت الموافق 23 سبتمبر باستقرار تام في الأحوال الجوية، وعدم وجود فرص لسقوط الأمطار، بالإضافة إلى هدوء في نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخريف فصل الخريف البحوث الفلكية هيئة الأرصاد الجوية فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: أمطار رعدية تصل لحد السيول تضرب هذه المناطق لمدة 6 أيام

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تتعرض عدد من مناطق الجمهورية إلى أمطار رعدية أحيانا، وتصل إلى حد السيول، قد تستمر عدة أيام حتى نهايات الأسبوع المقبل، مع سيادة طقس شديد الحرارة رطبًا خلال النهار على معظم أنحاء البلاد.

أمطار لمدة 6 أيام

وأوضحت «الأرصاد» أن هناك فرص لتساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا، وقد تصل إلى حد السيول، يومي الجمعة والسبت، على مناطق: «حلايب – شلاتين – رأس بناس - أبو سمبل - أسوان - الوادى الجديد»، يصاحب ذلك نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

كما تستمر فرص سقوط الأمطار الخفيفة إلى متوسطة، تكون رعدية أحيانًا، وقد تصل إلى حد السيول في بعض الأوقات، على مناطق من جنوب الصعيد، وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، خلال الفترة من الأحد 4 أغسطس إلى الأربعاء 7 من الشهر ذاته، يصاحبها رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.

حالة الطقس

وبينت هيئة الأرصاد الجوية، أنّ خلال هذه الأيام يسود طقس شديد الحرارة رطبا خلال النهار، يكون مائلا للحرارة رطبا خلال الليل، وتتراوح درجات الحرارة العظمى والمحسوسة على القاهرة الكبرى بين 37 و39 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • موعد فصل الخريف 2024.. طقس معتدل ورياح خفيفة وسقوط أمطار
  • «الأرصاد»: أمطار رعدية تصل لحد السيول تضرب هذه المناطق لمدة 6 أيام
  • بدءا من الغد| الأرصاد تكشف أماكن سقوط الأمطار على محافظات مصر
  • البحوث الفلكية يكشف علاقة سقوط الشهب بارتفاع درجات الحرارة (فيديو)
  • من ضمنها اختصاصي أرصاد جوية، 69 فرصة وظيفية شاغرة في هيئة الطيران المدني
  • طقس مفاجئ لمطلع آب في العراق
  • طقس مفاجئ لمطلع آب في العراق - عاجل
  • رياح وأمطار خفيفة.. الأرصاد: ظاهرة جوية تتسبب في ارتفاع الحرارة
  • أمطار رعدية ورياح.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • عاجل - تقلبات جوية.. ماذا حول حالة الطقس اليوم الثلاثاء 30 يوليو 2024 وحتى أوائل أغسطس؟