يمانيون../
زعمت السعودية أن دعوتها للوفد الوطني إلى المفاوضات في الرياض تأتي امتدادا لمبادرتها المعلنة عام 2021م في محاولة منها للتنصل عن المسؤولية وحفظ ماء وجهها، لكن رد صنعاء أتى سريعا عبر عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي وعضو المكتب السياسي لأنصار الله حزام الأسد.

الحوثي كتب على منصة إكس ردا على بيان الخارجية السعودية قال فيه: كما قلنا في رؤية الحل الشامل لا يمكن أن يكون الحوار إلا مع تحالف العدوان باعتبار قرار العدوان والحصار وإيقافه بيده تستمر الحوارات مع السعودية كقائد للتحالف وبين صنعاء الجمهورية وبوساطة عمانية للتوصل لحل في المواضيع التي تتم مناقشتها بالملف الإنساني والمتمثل يصرف مرتبات الموظفين اليمنيين وفتح المطارات والمواني والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين وخروج القوات الأجنبية وإعادة الإعمار وصولا إلى الحل السياسي الشامل والتي سبق وأعلنها رئيس الوفد قبل المغادرة إلى الرياض أملنا أن يتم النقاش الجدي لما فيه مصلحة الشعبين وتجاوز التحديات

بدوره أكد حزام الأسد على أن الوساطة عمانية فقط.

وقال الأسد إن جولة الجديد للمفاوضات التي تشهدها الرياض تمثل فرصة للنظام السعودي قد لا تتكرر، فهل ينتهزها بن سلمان وينفك من القيود الأمريكية ويجنح للسلام؟ لا سيما والوسيط العماني قد بذل جهودا كبيرة في سبيل تحقيق السلام وتحمل كثيرا بجراحة وتقلبات وغباء ورعونة الوفد السعودي المفاوض طوال الجولات السابقة للمفاوضات.

وأضاف الأسد: موقف وفدنا الوطني المفاوض فهو ثابت ومبدئي وينطلق من حق شعبنا اليمني في أمنه واستقراره ووقف العدوان عليه وفك الحصار عنه واستعادة ثرواته السيادية المنهوبة والمودعة لدى البنك الأهلي السعودي والتي هي مرتبات لموظفي الجمهورية اليمنية، وكذلك خروج القوات الأجنبية الغازية وإعادة الإعمار وجبر وتعويض الضرر الذي تسبب به العدوان الغاشم على بلادنا.

محاولة السعودية للخروج بماء الوجه كما ورد في بيان الخارجية تبدو يائسة وفاشلة في طريقة الإخراج كما يرى مراقبون لأن حديثها عن مبادرة 2021م يتناقض مع مسار المفاوضات وشروطها ومع رضوخ الرياض لمطالب وتهديدات صنعاء باستئناف الحرب إذا لم يتم الإسراع في تنفيذ الملف الإنساني.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

وصفتها بـ لحظات تاريخية.. هكذا تفاعلت أحلام مع وصول طائرات السعودية إلى الرياض

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وثقت المطربة الإماراتية أحلام، ما وصفتها بـ "لحظات تاريخية" في السعودية، من خلال صور ومقاطع فيديو نشرتها عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تحت هاشتاغ "طياراتنا وصلت"، وأدت في أحد مقاطع الفيديو السلام الوطني السعودي.

وواكبت أحلام وزوجها مبارك الهاجري، وصول طائرات الخطوط الجوية السعودية، إلى إحدى مناطق فعاليات موسم الرياض المقبل، قادمة من مدينة جدة في رحلة برية قطعت خلالها الطائرات مسافة تقدر بـ 1000كم.

وفي سلسلة  التدوينات التي نشرتها أحلام عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، كتبت المطربة الإماراتية: "جيتكم من دار زايد، لدار بوفهد، أشارككم هذه اللحظات التاريخية"، ووصفت استقبال الطائرات في الرياض بـ "الفخم".

وتوجهت أحلام لرئيس هيئة الترفيه بالسعودية قائلة: "معالي المستشار تركي آل الشيخ، الله يحفظك يا بوناصر على هذي الأفكار المتميزة".

وكان آل الشيخ قد أطلق عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، مسابقة لاختيار أجمل الصور التي توثق رحلة الطائرات البرية من جدة، إلى الرياض، وحققت هذه الرحلة تفاعلًا كبيراً بين المتابعين السعوديين من مختلف الفئات العمرية على منصات التواصل، وواكبوها بصور مميزة، خلال مرورها في مناطق مختلفة من المملكة.

مقالات مشابهة

  • الشويهدي: نستبعد حدوث أي حلحلة بالمشهد السياسي رغم الزخم الإقليمي والدولي الراهن بشأن المركزي
  • عاجل.. أول رد من “الخارجية الأمريكية” بشأن تورطها في انفجارات البيجر بلبنان
  • وزارة الخارجية تدين العدوان الصهيوني على لبنان
  • الخارجية السورية تدين العدوان الصهيوني بحق المدنيين في لبنان
  • صنعاء:تضامنا مع لبنان لن يقتصر على الموقف السياسي
  • الخارجية اليمنية تدين الهجوم السيبراني الإسرائيلي على لبنان: اعتداء إرهابي يهدد استقرار المنطقة
  • الخارجية اليمنية تندد بالتدخلات الأمريكية السافرة وتؤكد رفضها للوصاية
  • الخارجية تستهجن التدخلات الأمريكية في الشأن اليمني وتؤكد أن الوصاية أمر غير مقبول
  • تطور هام: صنعاء تعاود فتح ملف مرتبات الموظفين مع السعودية
  • وصفتها بـ لحظات تاريخية.. هكذا تفاعلت أحلام مع وصول طائرات السعودية إلى الرياض