استأنفت إدارة مهرجان المسرح العربي، اليوم الخميس، دخول الجماهير للعروض المسرحية «الممر» بقصر ثقافة الأنفوشي و«الناسك» بمسرح ليسيه الحرية في الإسكندرية بعد أن تم تنظيم عروض مسرحية، يومي الثلاثاء والأربعاء بدون حضور للجمهور، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بإعلان الحداد على ضحايا ليبيا والمغرب.
وقال مخرج عرض «الممر» محمد عطا إن العرض يحكي عن كفاح المصريين وقت حرب الاستنزاف، ويوضح مدى العزيمة والإصرار على عدم  الاستسلام لحقبة النكسة، وعلى أن يأخذوا ثأر زملائهم الشهداء، مضيفًا أن العرض مستوحى من قصة حقيقية من حرب الاستنزاف تدور حول كتيبة تم تكليفها بمهمة وفقدت الاتصال بقيادتها.


وأضاف أنه سعيد بالمشاركة بالمهرجان معتبرًا المعهد العالي للفنون المسرحية المنظم للمهرجان بيته، قائلًا أن أي مهرجان ينظمه المعهد شرف له أن يشارك به.


وقال مخرج عرض «الناسك»، أشرف علي إنه يدور حول مجموعة من الشيوخ الصوفيين الذين يأخذون قطعة أرض ليبتون عليها حضرتهم والذكر ويمارسوا عليها طقوسهم الصوفية، وصاحبة الأرض الأصلية تريد هدم الحضرة الشيوخ لبناء منتجع سياحي مكانه، فيحدث صراع بينها وبين الشيوخ وتحاول تدبير مكيدة لكبير شيوخ الحضرة فتوقعه في الفتنة مع إحدى النساء لتأخذ ذلك حجة عليه وتزيل المكان بسبب ما ارتكب فيه من آثام.

وأضاف «علي» أن رسالة العرض تتلخص في أن النفس أمارة بالسوء مهما كان الإنسان متدين وقريب من الله، متابعًا أنه لا يوجد على الإنسان أسوأ من نفسه.
وبدأت فعاليات مهرجان المسرح العربي السبت الماضي وتستمر حتى الإثنين المقبل وهو نفس يوم حفل الاختتام الذي سيُعقد في مسرح سيد درويش.

وكان حفل افتتاح المهرجان، مساء الجمعة الماضية، حيث تم تكريم الفنانين عثمان محمد علي وحسام داغر، ويتم تكريم الفنانين كريم الحسيني وهاجر الشرنوبي خلال حفل الاختتام، وتُخصص جائزة لأفضل ممثلة خلال عروض المهرجان تحمل اسم الفنانة وفاء عامر، وتبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المعهد العالي للفنون المسرحية عروض مسرحية قصر ثقافة الانفوشي الفنانة وفاء عامر مسرح سيد درويش

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان حسن العدل في دورته الـ 17

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض خلال دورته السابعة عشرة الفنان القدير حسن العدل؛ وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

الفنان حسن العدل من مواليد المنصورة شهر مارس عام 1952 م، وحصل عام 1972م على بكالوريوس معهد الكفاية الانتاجية، ثم دراسات حرة في معهد الفنون المسرحية، وعمل في المسرح والسينما، ومن مسرحياته:  لن تسقط القدس ، في عز الضهر، عجبي، رقصة سالومي الاخيرة، ياما في الجراب يا حاوي، حدث في بلاد السعادة، وبحلم يا مصر، في عز الظهر، البهلوان ، رجل القلعة ، المهاجر ، سيرك يا دنيا ، كوبري الناموس ، آه يا غجر، وأخرج مسرحية " الرجل الذي فكر"

قدم الفنان حسن العدل الكثير من الأعمال والأدوار والشخصيات المميزة في السينما ومن أعماله السينمائية: خارج السيطرة ، صندوق الدنيا، خلاويص، النمس، فوتوكوبي، تحية طيبة وبعد، ركلام، حليم، المدينة، مبروك وبلبل، المصير ، يا دنيا يا غرامي، المهاجر، أحلام صغيرة ، مستر كاراتي، القاهرة منورة بأهلها، إسكندرية كمان وكمان أيام  الماء والملح، حنفي الأبهة، المغتصبون، أحلام هند وكاميليا ، الطوق والإسورة ، وغيرها، كما قدم أدوارا مميزة أيضا في الدراما التليفزيونية، ومن المسلسلات التي شارك فيها : قابيل، كارمن، مملكة الغجر، عوالم خفية ،مذكرات زوج معاص، المرأة في الاسلام، الخيانة ،هي ودافنشي، ونوس، العراف ، تفاحة آدم.

يقام المهرجان القومي للمسرح المصري برعاية ودعم من وزارة الثقافة، وتحمل الدورة السابعة عشرة اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، التي تقام خلال الفترة من ١٥ حتى ٣٠ يوليو الجاري.

وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمحاسب عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم.

مقالات مشابهة

  • موعد عرض مسرحية "عملوها ازاي" بمهرجان العلمين
  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان حسن العدل
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان حسن العدل في دورته الـ 17
  • مسرحية التليفزيون.. انطلاق العرض الأول للعمل بمهرجان العلمين
  • تكريم نادية مصطفي في مهرجان الزمن الجميل بلبنان.. وابنتها تغني «ست الحبايب»
  • كيت وينسلت تفوز بجائزة “الإنجاز مدى الحياة”
  • كيت وينسلت تفوز بجائزة «الإنجاز مدى الحياة» بمهرجان ميونيخ السينمائي
  • «مش روميو وجولييت» رسالة حب وتسامح
  • تكريم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري