بوابة الوفد:
2024-07-11@00:22:24 GMT

عالم يكشف حقيقة مشروع هارب وعلاقته بزبزال المغرب

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

كشف الدكتور سعيد محمود عالم الكيمياء والفائز بجائزة جينيف في العلوم، حقيقة تسبب مشروع "هارب"، في زلزال المغرب، مؤكدًا أنه لا علاقه له بالزلازل ويستخدم في التشويش على الاتصالات. 

غدا.. الجامع الأزهر يقيم صلاة الغائب على ضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا اقرأ غدًا بالوفد.. زلزال 5 ريختر في إريتريا يهدد بانهيار السد الإثيوبي

وقال خلال لقاءه مع برنامج "خط أحمر" الذي يذاع على قناة “الحدث اليوم”، إن العلم تطور آخر 100 سنة بشكل مذهل، بدأ بالثورة الصناعية الأولى والثانية إلى أن وصلت إلى الخامسة.

وأكد أن العلم له وجهان أحدهما للخير والآخر للشر، بعضها أخلافي والبعض الآخر غير أخلاقي، لافتا إلى أن مشروع هارب الأمريكي يدرس تأثير الترددات العالية والمنخفضة على طبقات الجو العليا، ويستهدف التشويش على الاتصالات وشلها تمام.

وأكد أن استخراج البترول وحرقه بكميات كبيرة جدا أدى إلى ظهور أزمة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية.
وضرب زلزال قوي المغرب، السبت الماضي، بلغت قوته 7.2 درجات على مقياس ريختر، وأودى بحياة ما يقارب 3000 شخص، وإصابة أكثر من 7 آلاف آخرين.

جدل على سوشيال بسبب مشروع هارب

وصاحب الزلزال موجة من الجدل، على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ زعم البعض بأنه مفتعل وأن مشروع هارب الأمريكي السري هو السبب وراء وقوع ليس فقط هذا الزلزال بل أيضًا، اتهم مستخدمو سوشيال، مشروع هارب بالتسبب في الزلازل التي دمرت مدنا بأكملها في كل من تركيا وسوريا في شهر مارس الماضي، وراح ضحيتها حوالي 52 ألف شخص.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية المغربية، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمر إلى 2946 وفاة، و5674 إصابة.

وبلغ عدد الوفيات 1684 بإقليم الحوز، و980 بإقليم تارودانت، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية.

إيواء المُتضررين من الزلزال 


 أكد ملك المغرب، "محمد السادس"، أن عملية إعادة إيواء المُتضررين من الزلزال تكتسي أولوية قصوى، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، مساء اليوم الخميس.

جاء ذلك خلال ترؤس ملك المغرب بالقصر الملكي بالرباط اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررًا من الزلزال الذي كان مركزه إقليم الحوز.

كان هذا البرنامج موضوع تعليمات ملكية صدرت خلال جلسة العمل التي ترأسها الملك عقب وقوع الزلزال، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

شدد ملك المغرب على أنه يجب أن تنجز عملية إعادة الإيواء في ظل احترام للشروط الضرورية المتعلقة بالإنصاف والإنصات الدائم لحاجيات السكان المتضررين.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هارب زلزال المغرب التشويش الاتصالات الوفد بوابة الوفد مشروع هارب

إقرأ أيضاً:

مستشار المفتي يكشف تفاصيل مؤتمر الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

قال الدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام للأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع""، الذي يعقد يومي 29 و30 يوليو الجاري، يُعَدُّ مِنصَّة مهمة لمناقشة دَور الفتوى في تعزيز الأخلاق والقيم الإنسانية في عالم يزداد تسارعًا، حيث نهدُف من خلاله إلى تعزيز الوعي بأهمية الفتوى الرشيدة في ترسيخ الأخلاق والقيم الإنسانية، ومناقشة دَور الفتوى في مواجهة تحديات العصر الحديث، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين مؤسسات الفتوى والمنظمات الدولية والإقليمية، ومحاولة الخروج بتوصياتٍ عمليةٍ لتعزيز البناء الأخلاقي في المجتمعات.

وأضاف في بيان له، الاثنين، أن جلسات المؤتمر ستدور حول ثلاثة محاور؛ المحور الأول هو "البناء الأخلاقي في الإسلام ودور الفتوى في تعزيزه"، والثاني يأتي بعنوان: "الفتوى والواقع العالمي.. الأفكار والمبادئ"، أما الثالث فيدور حول "الفتوى ومواجهة عقبات وتحديات البناء الأخلاقي لعالمٍ متسارع".

وأشار نجم إلى أن المؤتمر سيشهد عدة لقاءات واجتماعات وورش عمل، حيث سيعقد الاجتماع الرابع للمجلس التنفيذي للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، كما سيشهد المؤتمر منح جائزة الإمام القرافي للمرشح لها، وستُمنح الجائزة هذا العام لسماحة الشيخ حسين كافازوفيتش، المفتي العام للبوسنة والهرسك، رئيس العلماء.

ولفت مستشار مفتي الجمهورية إلى أن المؤتمر سيشهد كذلك الإعلانَ عن عدد من المشروعات الرائدة والمبادرات المهمة، من بينها: بلوغ المَعلمة المصرية للعلوم الإفتائية 102 مجلد، وإصدار الميثاق العالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صُنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، والإعلان عن أدلة إرشادية باللغات المختلفة في مجالات عدة، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين المغشوش، وأهم الدراسات التي قام بها المؤشر العالمي للفتوى، ومركز سلام لدراسات التطرف ومواجهة الإسلاموفوبيا وأهم مخرجاته، وإصدارات مجالات "جسور" و"دعم" ومجلة الأمانة، وغيرها من المشروعات المهمة.

وتعقد جلسة في ختام المؤتمر تُستعرَض فيها رسالة المؤتمر وأهدافه وما تم خلال فترته من جلسات وورش عمل، وعرض توصيات المؤتمر التي يكون المجلس التنفيذي للأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم قد ناقشها وأقرَّها في اجتماعه بأول يوم من أيام المؤتمر.

مقالات مشابهة

  • رئيس راسينغ كلوب يكشف حقيقة مفاوضات النصر مع لاعبه
  • زلزال يضرب ولاية ملاطيا جنوب تركيا
  • عاجل.. صندوق الإسكان الاجتماعي يكشف حقيقة طرح إعلان جديد اليوم لمحدودى الدخل
  • زلزال قوي يضرب قبالة سواحل جنوب أفريقيا بقوة 6.7 درجات
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب قبالة سواحل جنوب إفريقيا
  • زلزال مدمر بقوة 6.7 درجة يضرب قبالة سواحل جنوب إفريقيا
  • زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة جزر أوجاساوارا اليابانية
  • زلزال قوي يضرب بيرو
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غربي البيرو
  • مستشار المفتي يكشف تفاصيل مؤتمر الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع