وسط الحزن الكبير على ضحايا المغرب إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، تنفس سكان بعض المناطق براحة صغيرة، إثر تفجر عيون وشلالات من المياه العذبة بمناطق قريبة من بؤرة الزلزال.

إقرأ المزيد عالم يفسر لغز الضوء الساطع الذي سبق زلزال المغرب (فيديو)

 وأشارت صحيفة "هسبرس"، إلى أنه تفجرت في المناطق القريبة من بؤرة الزلزال، عيون وشلالات من المياه العذبة، حيث مثلت المياه التي جرت في السواقي والوديان الجافة، الموجودة بالمناطق الجبلية، بشارة خير للمنطقة التي أكد عدد من قاطنيها أنهم لم يروا مشاهد مماثلة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وفي إطار تفسير هذه الظاهرة، أوضح بدر الصفراوي، الخبير والباحث في علوم الطبقات الأرضية والرسوبيات، لصحيفة "هسبرس"، أن المياه المتدفقة بالقرب من بؤرة الزلزال تبقى "نتيجة طبيعية للتشققات التي أصابت الأرض من شدة الهزة"، مشيرا إلى أن ظهور العيون والشلالات بالمناطق المتضررة "يمكن ربطه بالزلزال، وأن الشقوق في الأرض متصلة بالفرشة المائية الموجودة في المنطقة، وهو ما أدى إلى تدفق المياه بشكل مهم أثار انتباه الساكنة المتعطشة إلى المادة الحيوية بهذه المناطق".

وأكد الصفراوي أن التشققات التي تحدثها الزلازل على مستوى سطح الأرض يمكن أن "تخلق عيونا جديدة، كما يمكن أن تقوم بالعكس"، مضيفا: "إذ يحدث شق جديد، يمكن أن يسحب الماء من الشقوق القديمة ويؤدي إلى اختفاء العيون ومنابع المياه في سلسلة أخرى".

وعما إذا كان الزلزال سيجلب معه "بشارات" أخرى لسكان المنطقة وتقريبها من معادن وثروات أخرى كانت مخزنة بباطن الأرض، بين الصفراوي أن هذا الأمر والشائعات التي تروج بشأنه تبقى "غير دقيقة، لأن الهزة الكبيرة والزلزال يمكن أن يؤدي إلى شقوق كبرى، إلا أن ثروات مثل الغاز أو البترول تكون متواجدة على مستويات أعماق كبيرة تصل إلى ما بين كيلومترين إلى 3 كيلومترات"، مؤكدا أن المياه الجوفية المخزنة في باطن الأرض وصلت إليها التشققات الناتجة عن الزلزال وأسفرت عن العيون والشلالات التي لاحظها السكان.

وذكر أن الحديث عن ثروات أخرى يبقى رهين شروط معينة، مثل وجودها من عدمه، حتى يتم الحديث عن اقترابها من سطح الأرض.

وأودى الزلزال الذي ضرب جبال الأطلس الكبير في المغرب يوم الجمعة الماضي، وبلغت قوته 7.2 درجات، بحياة ما لا يقل عن 2946 شخص وأوقع 5674 مصابا وفقا لأحدث الأرقام الرسمية، مما يجعله أدمى زلزال يضرب المغرب منذ عام 1960 والأقوى منذ عام 1900 على الأقل.

وترجح المصادر الطبية والدفاع المدني في المغرب ارتفاع حصيلة الضحايا مع استمرار عمليات الإنقاذ.

المصدر: "هسبرس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار المغرب تويتر زلازل زلزال المغرب غوغل Google فيسبوك facebook كوارث طبيعية یمکن أن

إقرأ أيضاً:

اللواء كدواني يتفقد أعمال الإصلاح بالمنيا ويوجه بسرعة الانتهاء منها وعودة ضخ المياه

 قام اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، بتفقد موقع العطل المتسبب في انقطاع المياه عن حي شمال مدينة المنيا، نتيجة كسر في خط مياه رئيسي بقطر 500 مم بمنطقة دماريس، حيث تسبب الكسر في قطع المياه عن عدة مناطق منها كدوان، ومحطة مياه أرض سلطان البحرية والقبلية، بالإضافة إلى مناطق زهرة وبني أحمد.

 استمع المحافظ من مسئولى شركة المياه والصرف الصحى إلى تفاصيل الأسباب المؤدية للعطل ومعاينة موقع الإصلاحات الجارية، عقب قيام مسؤولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بفصل المحابس وغلقها والإسراع فى أعمال الحفر لتركيب وصلة بديلة للكسر.

 ووجه المحافظ بسرعة الانتهاء من أعمال الإصلاح، وضمان عودة ضخ المياه في أسرع وقت لتخفيف المعاناة عن المواطنين المتضررين، مؤكدا أهمية المتابعة المستمرة لعمليات الصيانة الدورية لشبكات المياه لتفادي الأعطال المفاجئة، ووضع الخطط البديلة للتشغيل فى حال مواجهة اى أعطال طارئة، مشددًا على ضرورة التنسيق المستمر بين كافة الجهات المعنية لضمان تقديم خدمات متميزة للمواطنين ووصول المياه إلى المناطق المتضررة فى أقرب وقت.

 رافق المحافظ ــ خلال تفقده موقع العطل ــ المهندس رجب السعيد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى، وعامر طه رئيس مركز ومدينة المنيا، وعدد من القيادات التنفيذية ومسئولي الأحياء بمدينة المنيا، ومسؤولو التفتيش المالى والإدارى بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • اللواء كدواني يتفقد أعمال الإصلاح بالمنيا ويوجه بسرعة الانتهاء منها وعودة ضخ المياه
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • محافظ المنيا يتفقد موقع العطل المتسبب فى قطع المياه بحي شمال ويوجه بسرعة الإصلاح
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي الصغيرة التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام
  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه
  • مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إلغاءها لعدم الاستلام
  • المغرب يقتحم “المعسكر الإسكندنافي”.. 70% من دول الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • السيسي: سنكون من أوائل الدول التي تعالج المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا