الرياض

أوضح ‏رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض الأستاذ الدكتور عبدالله العمري حقيقة تنبؤ الحيوانات بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها.

وقال العمري بأن معظم الحيوانات تشعر بالزلازل والكوارث الطبيعية قبل حدوثها، مشيراً بأنهما يمتلكان حاسة السمع والشم أقوى من الإنسان بشكل كبير.

وأضاف العمري بأن الكلاب تسمع الهزات الأرضية بشكل كبير، وتشم رائحة غاز الهيليوم الذي يخرج من تحت الأرض لذلك تهرب بشكل سريع.

وتابع العمري بأن الكوارث الطبيعية يمكن توقعها ما عدا الزلازل والتسونامي، وأسوأ زلزال تاريخياً حدث في الصين وقتل ٦٥٠ ألف نسمة.

رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض أ. د عبدالله العمري يوضح حقيقة تنبؤ الحيوانات بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها#الثانية_مع_داود@alshiriandawood#MBCFM pic.twitter.com/g2JNoQ5Lk7

— #MBCFM (@mbc_fm) September 14, 2023

رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض أ.د عبدالله العمري: كل الكوارث الطبيعية يمكن توقعها عدا الزلازل والتسونامي.. وأسوأ زلزال تاريخياً حصل في الصين وقتل ٦٥٠ الف نسمة @prof_alamri#الثانية_مع_داود @alshiriandawood#MBCFM pic.twitter.com/sLugKNCFHh

— #MBCFM (@mbc_fm) September 14, 2023

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الصين الكوارث الطبيعية رئيس الجمعية السعودية

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يوضح حكم رفض البائع إعطاء فاتورة للمشترى: آثم شرعاً (فيديو)

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول النواحي الشرعية لرفض البائع إعطاء المشتري فاتورة إلكترونية تشمل الضرائب وتحمي حقوق المشتري؟.

تنظيم الإسلام العلاقة بين البائع والمشتري

أوضح أمين الفتوى بدار الفتوى المصرية، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء، أن هذا الأمر يحمل دلالات شرعية واضحة، وأن الإسلام قد عني منذ القدم بتنظيم العلاقة بين البائع والمشتري، فقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يراقب أسواق المدينة ويشدد على ضبطها.

وأضاف أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الغش، مستشهدًا بحديثه الشريف: «من غش فليس منا».

ولفت إلى أن هذا الاهتمام لم ينتهِ بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم، بل استمر في عهد الخلفاء الراشدين، حيث قام سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بإدخال نظام العس، الذي هدف إلى ضبط السوق وتحقيق الاستقرار والانضباط.

مسألة البيع بدون فاتورة في الدين

وتابع الشيخ وسام بتوضيح أن مسألة الفاتورة تعد من الأمور المهمة في الإسلام، فقد ورد في القرآن الكريم في آية 282 من سورة البقرة: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ»، هذه الآية تشير إلى أهمية توثيق المعاملات بشكل عام، لافتا إلى أن التوثيق لا ينحصر فقط في الديون، بل يشمل جميع المعاملات لضمان الحقوق.

دعاء المظلوم مستجاب

وتابع قائلاً: «إنه من المعروف أن دعاء المظلوم مستجاب، لكن من الأهمية بمكان أن يتأكد المظلوم من أنه قد قام بكل ما يلزم من توثيق لضمان حقوقه، وبخصوص الفاتورة الإلكترونية، أنها أداة مهمة في العصر الحديث لضبط المعاملات، ولبائع الذي يرفض إعطاء فاتورة إلكترونية يرتكب إثماً، لأنه يتسبب في إلحاق الضرر بالمشتري، ويعطل حقوقه في استرداد حقه عبر الجهات المسؤولة مثل جهاز حماية المستهلك».

مقالات مشابهة

  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تبحث مشروع قرار يطالب بإنهاء الاحتلال لفلسطين
  • بعد تفجيرات البيجر.. فيديو تنبؤ حسن نصرالله وتحذيره من الهواتف يثير تفاعلا
  • معهد الفلك يوضح تفاصيل خسوف القمر وأماكن رؤيته اليوم الأربعاء
  • أمين الفتوى يوضح حكم رفض البائع إعطاء فاتورة للمشترى: آثم شرعاً (فيديو)
  • مستشار قانوني يوضح عقوبة استخدام الأطفال لغرض التسول.. فيديو
  • عيادة حكومية متخصصة في رعاية الحيوانات الأليفة في عسير.. فيديو
  • صلاح عبدالله يتعرض لوعكة صحية: «اتزحقلت ووقعت على الأرض»
  • رمضان عبد المعز يوضح كيفية الاحتفال بالمولد النبوي | فيديو
  • ‏بيان من مكتب رئيس الوزراء: نتنياهو سيحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • حقيقة ضم مادة العلوم المتكاملة أبوابا منفصلة للفيزياء والكيمياء والأحياء.. متحدث التعليم يوضح