سبتمبر 15, 2023آخر تحديث: سبتمبر 14, 2023 المستقلة/-ما هي أسرع اللغات نطقا؟ وهل هناك علاقة بين سرعة التحدث والذكاء ، ان سرعة التحدث ظاهرة معقدة، وتعتمد على مجموعة من العوامل، بما في ذلك أنواع الكلمات المستخدمة، واللغة المنطوقة، والاختلافات الإقليمية، والمتغيرات الاجتماعية، والاحتياجات المهنية.

 

ربما لاحظت من قبل بعض الأشخاص يتحدثون بسرعة فائقة، بعض الناس تحتم عليهم وظائفهم التحدث بسرعة؛ مثل: المعلقين الرياضيين، والعاملين في مجال الدعاية والإعلانات، بينما يتحدث آخرون ببطء شديد يثير الملل، حتى إنك قد تطلب من أحدهم أن يسرع قليلا في الحديث.

ولكن هل لسرعة الكلام علاقة بالذكاء؟ وهل هناك لغات أسرع نطقا من الأخرى؟

سرعة التحدث ظاهرة معقدة، وتعتمد على مجموعة من العوامل، بما في ذلك أنواع الكلمات المستخدمة، واللغة المنطوقة، والاختلافات الإقليمية، والمتغيرات الاجتماعية، والاحتياجات المهنية.

أسرع اللغات نطقا
رغم اختلاف اللغات وطرق النطق، فإن اللغويين اكتشفوا أن بعض الناس يبطئون حديثهم عند نطق بعض الأسماء، كما وجد الباحثون أن اللغات لها معدلات كلام مختلفة عندما يقرأ المتحدثون بصوت عالٍ. وتبين أن متوسط ​​معدلات الكلام في اللغات اليابانية والإسبانية والفنلندية والإيطالية، وصولا إلى التركية والفرنسية مرتفع، حيث يُنطق ما يقرب من 8 مقاطع لفظية في الثانية.

وأظهرت اللغات الألمانية والفيتنامية والماندرين معدلات أبطأ  بحوالي 5 مقاطع لفظية في الثانية، وجاءت اللغة الإنجليزية في الوسط، بمعدل متوسط ​​بلغ 6.19 مقطعًا في الثانية.

هنالك ايضا تنوع عالمي في لهجات اللغة. ففي اللغة الإنجليزية، على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن النيوزيلنديين هم الأسرع في التحدث، يليهم المتحدثون باللغة الإنجليزية البريطانية، ثم الأميركيون، وأخيرا الأستراليون.

الريف والحضر
اختلاف سرعة النطق تتباين من قطاع جغرافي وآخر في الدولة نفسها، وبين الريف والحضر، فطريقة مدّ بعض الحروف لدى بعض سكان الريف تبطىء من سرعة النطق.

كما يعدّ النوع والسن  من العوامل الأساسية في سرعة النطق، فقد كشفت بعض الأبحاث أن الرجال يتحدثون بشكل أسرع من النساء، والأطفال يتحدثون بصورة أبطأ من المراهقين، بينما يصل بعض المتحدثين لأقصى سرعة في التحدث في سن الأربعينيات، ثم تقل السرعة مرة أخرى عند سن الخمسينيات والستينيات من العمر.

يقول تايلر كيندال، أستاذ اللغويات بجامعة أوريغون بالولايات المتحدة الأميركية، إن الدراسات الحديثة لتصورات اللهجات الأميركية تبين أنه على الرغم من التباين في معدلات الكلام داخل المناطق، فإن الناس يصرون على وصف مناطق كبيرة في الجنوب بأنها “بطيئة” والشمال والغرب الأوسط بأنها “سريعة”. بالإضافة إلى ذلك، ترتبط هذه التقييمات -عادة- بالقوالب النمطية السلبية. غالبًا ما يُفترض أن المتحدثين البطيئين أقل ذكاء، أو كفاءة من المتحدثين السريعين، في حين يمكن أن نعدّ المتحدثين السريعين أقل صدقا، أو نصفهم بأنهم طيبو القلب.

بينما تؤكد الدراسة التي أجراها كيندال بعنوان “معدل الكلام والتوقف والتنوع اللغوي الاجتماعي” أنه لا توجد علاقة متأصلة بين معدل الكلام ومستويات الذكاء أو الصدق أو اللطف. ويختلف استخدام اللغة باختلاف أنواع الغرض من الحديث.

أسباب سرعة النطق
حسب مقال لموقع “سيكولوجي توداي”، فإن هناك مجموعة من الأسباب لتحدث بعض الناس بسرعة كبيرة؛ وهي:

يتحدث بعض الأشخاص بسرعة لأنهم يفكرون بسرعة شديدة، ويحاولون مواكبة أفكارهم الخاصة. وينطبق هذا بشكل خاص على هؤلاء الذين يميلون إلى “التفكير أثناء التحدث” بدلا من “التفكير قبل أن يتحدثوا”.
يتحدث بعض الأفراد بسرعة بسبب العصبية والقلق، فهم يتحدثون بسرعة على حساب الوضوح والإلقاء، مما يؤدي إلى الغمغمة، أو الكلام المختلط.
بالنسبة لأولئك الذين يتحدثون لغة ثانية أو ثالثة، إذا كان معدل لغتهم الأم أسرع بطبيعته من اللغة الثانية، فقد يتحدثون الإنجليزية عن غير قصد بمعدل لغة ولادتهم، مما يؤدي إلى النطق السريع باللغة الثانية.

هل سرعة التحدث مرتبطة باضطراب فرط الحركة؟
إن على الرغم من أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لا يضعف القدرة على التحدث، فإنه يمكن أن يؤثر في القدرة على تنظيم أفكارك والتركيز على المحادثة.

وبما أن إحدى السمات المميزة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي فرط النشاط، فقد تتحدث بسرعة كبيرة للغاية. وقد تواجه أيضا صعوبة في التحكم في مستوى صوتك. عادة ما يعني هذا التحدث بصوت عالٍ جدا، خاصة عندما تكون متحمسا.

كيف تبطئ سرعة حديثك؟
ينصح البروفيسور بريستون ني، مؤلف كتاب “نجاح التواصل مع أربعة أنواع من الشخصيات”، بالتدرب على التحدث ببطء، من خلال التالي:

مراقبة معدل التحدث الخاص بك. عندما تلاحظ أنك تتحدث بسرعة شديدة، ما عليك سوى التوقف مؤقتا أو إبطاء سرعتك.
قل لنفسك أو للمستمع: “أنا أتحدث بسرعة كبيرة. اسمحوا لي أن أبطئ”.

إذا كنت تعلم أن التحدث بسرعة هو إحدى عاداتك، فلا بأس تمامًا أن تدع الأشخاص من حولك يعرفون ذلك، وتمنحهم الإذن بإخبارك عندما تتحدث بسرعة كبيرة جدا.

 

الوسوماخر الاخبار لغات

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: اخر الاخبار لغات بسرعة کبیرة

إقرأ أيضاً:

حلو الكلام.. أبعد من التماهي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق أَجلس ُأمام التلفزيون، إذ ليس في وسعي
أن أفعل شيئًا آخر. هناك، أمام التلفزيون ،
أَعثُرُ على عواطفي، وأَرى ما يحدث بي ولي.
ألدخان يتصاعد مني. وأَمدُّ يدي المقطوعةَ
لأمسك بأعضائي المبعثرة من جسومٍ عديدة،
فلا أَجدها ولا أهرب منها من فرط جاذبيّة
الألم. أَنا المحاصَرُ من البرِّ والجوِّ والبحر
واللغة. أقلعتْ آخرُ طائرةٍ من مطار بيروت
ووضعتني أمام التلفزيون، لأشاهد بقيَّة موتي
مع ملايين المشاهدين، لا شيء يثبت أني
موجود حين أفكِّر مع ديكارت، بل حين ينهض
مني القربان، الآن، في لبنان. أَدخُلُ في
التلفزيون، أنا والوحش. أَعلم أنَّ الوحش
أقوى مني في صراع الطائرة مع الطائر. ولكني
أَدمنت، ربما أكثر مما ينبغي، بُطُولَةَ المجاز:
التهمني الوحشُ ولم يهضمني. وخرجتُ سالمًا
أكثر من مرة. كانت روحي التي طارت شَعَاعًا
مني ومن بطن الوحش تسكن جسدًا آخر
أَخفَّ وأَقوي، لكني لا أعرف أين أنا
الآن: أمام التلفزيون، أم في التلفزيون.
أما القلب فإني أراه يتدحرج، ككوز صنوبر،
من جبل لبناني إلي رَفَح !

 

محمود درويش

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز
  • إسرائيل تُرعب اللبنانيين بسلاح يصمّ الآذان ويهزّ المباني.. إليكم هذا التقرير الذي يتحدّث عنه
  • ما علاقة الأرق والتعب بأمراض الكلى؟
  • قائد مدمرة أمريكية يكشف هول المعركة في البحر الأحمر
  • حلو الكلام.. أبعد من التماهي
  • كيف تتغلبين على «رهاب الحمل».. 6 نصائح لولادة آمنة
  • قائد مدمرة امريكية يشكو هول المعركة البحرية في مواجهة القدرات اليمنية
  • «إزاي تقفل المادة».. كبسولة للحصول على الدرجة النهائية في امتحان الإنجليزي
  • مطالبات بسرعة تحرك الحكومة.. الأمن النيابية تكشف عن احتلال أجزاء من العراق
  • غدًا.. النطق بالحكم على موظف لاتهامه بقتل زوجته في قليوب