الخليج الجديد:
2024-08-02@14:17:39 GMT

كهدايا رمزية.. بوتين وكيم أون يتبادلان البنادق

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

كهدايا رمزية.. بوتين وكيم أون يتبادلان البنادق

أهدى كل من الرئيس الروسي فيلاديمر بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الآخر بندقية بعد الاجتماع الذي عقداه في أقصى شرق روسيا، كما أعلن الكرملين الخميس، مؤكدا أن بوتين قبل الدعوة لزيارة بيونغ يانغ.

وترتدي هذه الهدايا طابعا رمزيا بقوة في وقت تشتبه فيه الولايات المتحدة، بأن روسيا تريد شراء أسلحة من بيونغ يانغ لدعم هجومها في أوكرانيا.

في الوقت الراهن، لم يتم الإعلان عن أي شيء رسميا بشأن اتفاق محتمل لتسليم معدات أو تعاون عسكري بين النظامين المعزولين الخاضعين لعقوبات دولية.

وأفاد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين، بأن "بوتين أعطى (كيم) بندقية من إنتاجنا تعد من أفضل نوعية.. تلقى في المقابل، بندقية مصنوعة في كوريا الشمالية"، مضيفا أن "بوتين أهدى كيم أيضا قفازا يعد جزءا من بزة فضاء استُخدمت في الفضاء مرّات عدة".

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، إنّه في ختام القمّة "دعا كيم جونغ-أون بوتين.. إلى زيارة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في الوقت الذي يجده مناسبا".

وأكّدت الوكالة أنّ الرئيس الروسي "قبِل الدعوة بكلّ سرور، وجدّد تأكيد رغبته الراسخة بالمضيّ قدما في توطيد أواصر الصداقة التاريخية التي تربط بين روسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول البرنامج.

اقرأ أيضاً

أول قمة بين بوتين وكيم منذ 2019.. ماذا تعني؟

والأربعاء، أعلن بوتين أن كيم سيتوجه إلى كومسومولسك في أقصى الشرق الروسي لزيارة مصانع تنتج معدات طيران "مدنية وعسكرية".

وسيحضر كيم جونغ أون أيضا عرضا لقوات البحرية الروسية في المحيط الهادئ في فلاديفوستوك من دون تحديد تاريخ.

وفي علامة على تعزيز العلاقات بين روسيا وكوريا الشمالية، عرضت موسكو على بيونغ يانغ إرسال رائد فضاء كوري شمالي إلى الفضاء، وفق ما أوردت الوكالات الروسية.

وإذا حصل ذلك، سيكون أول كوري شمالي يصل إلى مدار الأرض، في حين تسعى الدولة المنعزلة إلى تطوير برامجها الفضائية.

والأربعاء، أكّد كيم لبوتين ثقته بأن موسكو ستحقق "نصرا كبيرا" على أعدائها، فيما تتواصل الحرب التي تشنّها روسيا على أوكرانيا منذ أكثر من عام ونصف عام.

من جهته، أشاد بوتين بـ"بتعزيز علاقات التعاون والصداقة مستقبلا"مع بيونغ يانغ، متحدّثا أمام الصحافة عن "إمكانات تعاون عسكري"، رغم العقوبات الدولية التي تستهدف كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والصاروخية.

اقرأ أيضاً

ناقشا كافة المواضيع.. بوتين يستقبل جونغ أون لبحث التعاون العسكري

وأعرب الزعيم الكوري الشمالي عن استعداده لأن يطور مع بوتين "خطة للأعوام المئة المقبلة"، من أجل إقامة علاقات مستقرة و"موجهة نحو المستقبل"، حسب ما أوردت الوكالة الكورية الخميس.

من جهته، ندد زعيم الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية بـ"اتفاق الشيطان" بين موسكو وبيونغ يانغ، فيما حذّرت طوكيو الخميس من أيّ "انتهاك" للعقوبات المفروضة من مجلس الأمن الدولي على بيونغ يانغ والتي تمنعها من إبرام صفقات أسلحة.

وقالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، للصحفيين، إن طوكيو "تتابع بقلق" المحادثات بين موسكو وبيونغ يانغ، ولا سيّما في ضوء "احتمال أن تؤدّي إلى انتهاك للحظر المفروض من قبل مجلس الأمن الدولي على إبرام أيّ صفقة متعلّقة بالأسلحة مع كوريا الشمالية".

وهذا الاجتماع هو الأول بين الزعيمين منذ الرحلة السابقة التي قام بها كيم جونغ أون إلى فلاديفوستوك في العام 2019.

والتقى الزعيمان في قاعدة فوستوتشني الفضائية في أقصى الشرق الروسي، ثم جالا في منشأة جمع مركبات أنغارا الفضائية ومجمع إطلاق "سويوز-2"، ومجمع إطلاق "أنغارا" الذي لا يزال قيد البناء.

وأجريا محادثات ثنائية ومع الوفود المرافقة استمرت قرابة ساعتين.

اقرأ أيضاً

زعيم كوريا الشمالية يصل روسيا بالقطار للقاء بوتين.. وصفقة أسلحة محتملة (صور)

وشارك في المناقشات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف، بالإضافة إلى وزير الصناعة دينيس مانتوروف.

وقال كيم جونغ-داي النائب الكوري الجنوبي السابق والباحث في معهد يونسي للدراسات الكورية الشمالية: "تعكس هذه القمة تغيرا هائلا في الجغرافيا السياسية في شمال شرق آسيا".

وأضاف الباحث أن تحالفا أقوى بين بيونغ يانغ وموسكو وبكين قد يؤدي إلى "زعزعة استقرار في المنطقة"، وأن الذخائر التي ترسلها بيونغ يانغ لروسيا سيكون لها تأثير كبير على الحرب في أوكرانيا.

وتابع: "أعتقد أن روسيا اختبرت القذائف الكورية الشمالية في ساحة المعركة وهي الآن مستعدة لاستخدامها على نطاق أوسع. لم تقدّر الولايات المتحدة ولا كوريا الجنوبية تبعات مبيعات الأسلحة هذه بين روسيا وكوريا الشمالية".

وكانت واشنطن أعربت عن "قلقها"، مؤكّدة أن روسيا مهتمة بشراء ذخائر كورية شمالية لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

وفي فوستوتشني، أثار بوتين احتمال مساعدة بيونغ يانغ في بناء أقمار اصطناعية، بعدما فشلت كوريا الشمالية أخيرا مرتين في وضع قمر اصطناعي لأغراض التجسس العسكري في المدار.

وكان بوتين أول رئيس روسي يزور كوريا الشمالية في العام 2000، عندما كان يرأسها كيم جونغ إيل، والد الزعيم الحالي، وصادق وقتها مجلس الدوما على معاهدة صداقة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين.

كذلك، زار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بيونغ يانغ في يوليو/تموز في ذكرى انتهاء القتال بين الكوريتين (1950-1953)، وحضر عرضا عسكريا إلى جانب كيم.

اقرأ أيضاً

للقاء بوتين.. زعيم كوريا الشمالية يتوجه إلى روسيا بالقطار

المصدر | فرانس برس

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بوتين كيم أون كوريا كوريا الشمالية روسيا بنادق کوریا الشمالیة کیم جونغ أون بیونغ یانغ اقرأ أیضا

إقرأ أيضاً:

روسي قاتل.. من هو محور صفقة تبادل السجناء الكبرى؟

في حديقة وسط العاصمة الألمانية برلين عام 2019، أطلق روسي على متن على دراجة نارية، النار صوب رأس مقاتل انفصالي شيشاني سابق، بينما كان أطفال وآباء يتابعون الحادث.

وفي وقت لاحق، وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مطلق النار، فاديم كراسيكوف، بأنه رجل وطني قبل أن تدين محكمة ألمانية الرجل الروسي وتقضي بسجنه مدى الحياة لارتكابه "إرهاب دولة" بإيعاز من موسكو، وفق صحيفة "نيويورك تايمز".

وكان كراسيكوف من بين المشمولين في أول صفقة بين روسيا ودول غربية منذ ديسمبر عام 2022، حيث تم الاتفاق على عملية تبادل سجناء كبيرة بينهم عدد من الأميركيين، الخميس، تتضمن إطلاق سراح ما لا يقل عن 16 محتجزا لدى روسيا، مقابل 8 روس سجناء في الولايات المتحدة وألمانيا والنرويج وبولندا وسلوفينيا.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن "الشخصية المحورية" في الصفقة هو القاتل الروسي المدان كراسيكوف.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس بوتين أشاد بكراسيكوف بعد جريمته وأصبح يركز بشكل كبير على القيام بكل الجهود من أجل إخراجه من سجنه في ألمانيا.

وذكرت أن سلوك بوتين وإصراره على إطلاق سراح كراسيكوف "حيّر" المسؤولين الأميركيين المنخرطين في المفاوضات لإتمام الصفقة، الذين قالوا إنهم غير متأكدين من سبب رغبة بوتين القوية في إخراجه من السجن.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن كراسيكوف قال لحارس سجنه ذات مرة: "روسيا الاتحادية لن تتركني أتعفن في السجن".

وكان الانفصالي الشيشاني، زليمخان خانغوشفيلي، فر إلى ألمانيا عام 2016 طلبا للجوء بعد وضع اسمه على قائمة الاغتيالات الروسية لقيادته غارة شنها مقاتلون شيشانيون عام 2004 أدت لمقتل مسؤولين أمنيين كبار، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال".

بينهم صحفيون.. حقائق بشأن الأميركيين الذين شملتهم صفقة التبادل مع روسيا في أول صفقة بين موسكو ودول غربية منذ ديسمبر 2022، اتفقت موسكو ودول على عملية تبادل كبيرة لسجناء بينهم عدد من الأميركيين.

واتهمت السلطات الألمانية كراسيكوف بأنه كان يعمل لدى جهاز الأمن الفدرالي الروسي عندما ركب دراجة واقترب من خانغوشفيلي وأطلق رصاصتين في رأسه من مسافة قريبة بحديقة "كلاينر تيرغارتن" في 23 أغسطس 2019. وحكم عليه أواخر 2021 بالسجن مدى الحياة.

كيف دخل ألمانيا؟

أشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أنه في بداية محاكمته، حاول إخفاء هويته الحقيقية، وسبب تواجده في ألمانيا. 

وقال إن اسمه فاديم سوكولوف وليس فاديم كراسيكوف، وكان يحمل جواز سفر روسيا يُعرفه على أنه سوكولوف. وقالت السفارة الروسية في برلين إن اسمه فاديم سوكولوف وليس فاديم كراسيكوف.

وذكر أنه سائح لا علاقة له بالحكومة الروسية، وأنه كان في برلين لزيارة صديقته.

لكن المحققين الألمان علموا في نهاية المطاف أنه كان ضمن قسم العمليات الروسية السرية، وعلى الأرجح ضمن وحدة خاصة تابعة لجهاز الأمن الفدرالي تسمى "فيمبل" التي أعيد تسميتها بـ"V".

وقبل السفر إلى برلين، استأجر غرفة في وارسو يوم 20 أغسطس، وفي 22 أغسطس، غادر إلى برلين لتنفيذ جريمته خلال اليوم التالي، تاركا أمتعته وهاتفه المحمول في غرفته بالفندق الواقع بالعاصمة البولندية، التي حجزها حتى 25 أغسطس، وهو اليوم الذي خطط فيه للعودة إلى موسكو، وفقا لملفات المحكمة.

وقال محققون ألمان إنه التقى في برلين بأشخاص زودوه بملابس جديدة ودراجة سوداء وتفاصيل عن الروتين اليومي لضحيته. وحصل على مسدس. وجهز مساعدوه دراجة كهربائية من أجل الهرب بعد تنفيذ الجريمة، لكنه اعتقل أثناء الفرار.

وخلال المحاكمة، بدا كراسيكوف غير مهتم، وقام في بعض الأحيان بنزع سماعات الرأس التي كانت توفر ترجمة للشهود الذين يشهدون ضده.

وبعد وقت قصير من صدور الحكم عليه، نقلته السلطات من برلين إلى منشأة أمنية مشددة، لم يكشف عنها في بافاريا.

خطوات حساسة.. قصة "القاتل المأجور" الذي يريد بوتين استعادته قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إن روسيا مهتمة باستعادة عميلها السابق فاديم كراسيكوف (57 عاما) ، "القاتل المأجور"، الذي عمل لدى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي وحكم عليه بالسجن مدى الحياة لتدبير عملية اغتيال معارض شيشاني في حديقة بوسط برلين في وضح النهار

ولد كراسيكوف في قرية كينستوبي في كازاخستان، وخدم في الجيش السوفييتي خلال حربه في أفغانستان. وانضم لاحقا إلى وحدات النخبة العسكرية في وزارة الداخلية الروسية وجهاز الأمن الفدرالي، وفقا لصهره الذي شهد أمام الادعاء في المحاكمة، بحسب "وول ستريت جورنال".

وتُظهر صور فوتوغرافية من حفل زفاف كراسيكوف في يوليو 2010 بموسكو ضباطا تابعين لجهاز الأمن الفدرالي بين الضيوف.

وقال شاهد لصحيفة "وول ستريت جورنال" إنه كان يعيش هو وزوجته الثانية في شقة راقية بموسكو، حيث أخبرت زوجته عائلتها أنه كان يكسب حوالي 10 آلاف دولار شهريا، بالإضافة إلى مكافآت لما سماه "رحلات العمل"، التي تستمر في بعض الأحيان لأسابيع.

وقال صهره إن كراسيكوف تفاخر ذات مرة بلقاء بوتين في منشأة تدريب عسكرية. ويتذكر أنه قال إن بوتين "يطلق النار بشكل جيد".

وحصل المدعون الألمان على لقطات من كاميرا مراقبة تعود إلى عام 2013 أظهرت رجلا عرفوه على أنه كراسيكوف وهو يقتل رجل أعمال روسيا وبطريقة تشبه قتل خانغوشفيلي.

وتشير الصحيفة إلى أن زوجة كراسيكوف وطفله نقلا إلى شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا بعد اعتقاله عام 2019 ويعيشان الآن تحت مراقبة جهاز الأمن الفدرالي، وفقا لأشخاص مقربين من العائلة.

مقالات مشابهة

  • روسي قاتل.. من هو محور صفقة تبادل السجناء الكبرى؟
  • كوريا الشمالية تتجنب المساعدات الدولية عقب فيضانات مدمرة
  • كوريا الجنوبية تعرض تقديم مساعدات جارتها الشمالية بعد الفيضانات
  • وزير الدفاع الألماني يواصل جولته في المحيط الهندي والهادئ
  • تقارير: مقتل المئات في كوريا الشمالية جراء الفيضانات
  • تحدث عنها بوتين مرارا.. ما هي العقيدة النووية الروسية؟
  • كوريا الشمالية تتحرك بسرعة: علاج سمنة زعيمها كيم جونغ أون في المقدمة
  • زعيم كوريا الشمالية يجهز ابنته لخلافته
  • زعيم كوريا الشمالية يجهز ابنته لخلافته في الحكم
  • زعيم كوريا الشمالية يقود عملية إنقاذ السكان في المناطق المتضررة من الفيضانات – صورة