قرر مجلس إدارة مجموعة “المدى” التبرع بمليار درهم إلى الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية، وذلك بناء على اقتراح المساهم الرئيسي الملك محمد السادس.

وحسب بلاغ لشركة “المدى” القابضة،  فسيتم إيداع هذا المبلغ في الحساب الخاص الذي تم إنشاؤه بموجب تعليمات ملكية بتاريخ 11 شتنبر 2023 بهدف جمع مبادرات التضامن في مواجهة هذه الكارثة الطبيعية غير المسبوقة.

وكان الملك محمد السادس شدد على ضرورة ﺗﻌزﯾز اﻟوﺳﺎﺋل وﻓرق اﻟﺑﺣث واﻹﻧﻘﺎذ ﻣن أﺟل ﺗﺳرﯾﻊ ﻋﻣﻠﯾﺔ إﻧﻘﺎذ وإﺟﻼء جرحى زلزال الحوز، وﺗزوﯾد اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﺑﺎﻟﻣﺎء اﻟﺻﺎﻟﺢ ﻟﻠﺷرب، وﺗوزﯾﻊ ﺣﺻص ﻏذاﺋﯾﺔ وﺧﯾﺎم وأﻏطﯾﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻧﻛوﺑﯾن. كما دعا إلى ضرورة العمل على اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﺳرﯾﻊ ﻟﻠﺧدﻣﺎت اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

وأﻋطﻰ الملك ﺗﻌﻠﯾﻣﺎته اﻟﺳﺎﻣﯾﺔ ﺑﮭدف ﻣواﺻﻠﺔ ﻛﺎﻓﺔ أﻋﻣﺎل اﻹﻧﻘﺎذ ﺑﺷﻛل ﻋﺎﺟل ﻋﻠﻰ اﻟﺻﻌﯾد اﻟﻣﯾداﻧﻲ. ودعا إلى اﻹﺣداث اﻟﻔوري ﻟﻠﺟﻧﺔ ﺑﯾن وزارﯾﺔ ﻣﻛﻠﻔﺔ ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﺳﺗﻌﺟﺎﻟﻲ ﻹﻋﺎدة ﺗﺄھﯾل وﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم ﻹﻋﺎدة ﺑﻧﺎء اﻟﻣﻧﺎزل اﻟﻣدﻣرة ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﻓﻲ أﻗرب اﻵﺟﺎل.

وأمر الملك باﻟﺗﻛﻔل ﺑﺎﻷﺷﺧﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﯾﺔ ﺻﻌﺑﺔ، ﺧﺻوﺻﺎ اﻟﯾﺗﺎﻣﻰ واﻷﺷﺧﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﯾﺔ ھﺷﺔ، وبالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما في ما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.

ودعا جلالته إلى ﺗﺷﺟﯾﻊ اﻟﻔﺎﻋﻠﯾن اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﯾن ﺑﮭدف اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﻔوري ﻟﻸﻧﺷطﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ. كما أمر بفتح ﺣﺳﺎب ﺧﺎص ﻟدى اﻟﺧزﯾﻧﺔ وﺑﻧك اﻟﻣﻐرب ﺑﮭدف ﺗﻠﻘﻲ اﻟﻣﺳﺎھﻣﺎت اﻟﺗطوﻋﯾﺔ اﻟﺗﺿﺎﻣﻧﯾﺔ ﻟﻠﻣواطﻧﯾن واﻟﮭﯾﺋﺎت اﻟﺧﺎﺻﺔ واﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. محمد عبدالرحمن يفتح صندوق أسراره

كشف الفنان محمد عبدالرحمن وشهرته "توته" أسرار من طفولته وذكريات أيام الدراسة وحياته الشخصية، وذلك خلال بودكاست فايق ورايق، الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم فايق على يوتيوب.

محمد عبدالرحمن يتحدث عن الدراسة

وقال عبدالرحمن: “أنا وأصحابي في المدرسة كنا بنزور ورقة الغياب، وكنت أمين الفصل، وحصلت على 71.9 % في الثانوية وكنت وقتها أدرس علمي علوم، وكان طموحي التحق بكلية الطب، خاصة إن عمي طبيب بشري وخالي دكتور صيدلي وبروفيسور في جامعة بأمريكا”.

محمد عبدالرحمن في إكس لارج

وتابع محمد عبدالرحمن: “إكس لارج كان أول ظهور سينمائي لي ووش الخير عليا، حيث كنت طالبًا وقتها في مركز الإبداع الفني مع المخرج خالد جلال، والتحقت بأوديشن للفيلم من مساعدين الإخراج، وبعدها بأسبوع وجدت مكالمة من مكتب المخرج شريف عرفة وماكنتش مصدق وقولتلهم ده هزار بايخ، ولكنهم أكدوا لي أنهم من مكتبه بالفعل”.

آخر أعمال محمد عبدالرحمن 

وكان آخر أعمال محمد عبدالرحمن هو مسلسل كشف مستعجل والمكون من 15 حلقة، جسد دور الدكتور سهام عز الرجال، متخصص في أمراض نفسية وعصبية، ويقع في العديد من المواقف الصعبة، ويشارك محمد عبد الرحمن في بطولته كل من مصطفى خاطر، هنادي مهنا، إلهام وجدي، ميمي جمال، أشرف عبد الغفور، ليلى عز العرب، محمد لطفي ومحمد علي رزق، من تأليف إيهاب بليبل وإخراج شادي الرملي وإنتاج كريم أبو ذكرى.  

وأيضا شارك في فيلم «البطة الصفرا» بطولة النجمة غادة عادل، والذي تم طرحه خلال الفترة الماضية بدور السينما المصرية، ودارت قصة الفيلم حول رجل يدعى أحمد وفيق، باحث أكاديمي رصين في علم النفس يضطر في بحثه الذي يعتمد عليه للحصول على ترقية كبيرة، أن يبقى مع رشا المسجلة خطر ليتعرف عن قرب على حياتها، فيتورط معها في مغامرة كبيرة تغّير أفكاره عن موضوع بحثه وعن حياته كلها.

مقالات مشابهة

  • ملياردير أسترالي يتبرع بـ 10 ملايين دولار لغزة
  • وزير خارجية إسبانيا يجدد دعم سيادة المغرب على صحرائه بعد قرار محكمة العدل الأوربية
  • القضاء يأمر عمدة الدار البيضاء بأداء تعويضات قدرها 5 ملايين لفائدة ضحية هجوم كلاب ضالة
  • الملك محمد السادس يهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
  • لأول مرة.. محمد عبدالرحمن يفتح صندوق أسراره
  • الحكومة تمدد صرف المساعدات المالية للأسر المتضررة من الزلزال بـ2500 درهم شهريًا لمدة 5 أشهر
  • الملك محمد السادس يرسل برقية إلى رئيس كوريا الجنوبية
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • مركز الملك فيصل للبحوث يتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية في أبحاث تنمية رأس المال البشري في سوق العمل
  • صندوق تنمية الموارد البشرية ومركز الملك فيصل للبحوث يوقّعان مذكرة تعاون