صحيفة إماراتية : الحوثيون يجبرون السعودية على تنفيذ مطالبهم
تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT
الجديد برس:
قالت صحيفة العرب اللندنية التابعة للإمارات، إن دخول السعودية في عملية سلام شامل في اليمن بدأ يتحوّل من خيار إلى ضرورة تفرضها عملية تصفير المشاكل وتبريد الصراعات لإفساح المجال أمام انخراط المملكة في مشاريع تعاون اقتصادي ضخمة إقليمياً ودولياً.
وبحسب الصحيفة، فإن من وصفتهم “الحوثيين” التقطوا حاجة السعودية العاجلة للسلام وشرعوا في الضغط عليها لتحقيق أقصى قدر ممكن من المكاسب.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي خليجي سبق له العمل في الرياض قوله، إنّ الشروع في مدّ خط حديدي ضخم يعبر آلاف الكيلومترات من الأراضي السعودية في نطاق الممر الاقتصادي الدولي قد لا يكون ممكنا إذا لم يتم تحييد خطر الصواريخ والطائرات المسيّرة الحوثية.
وأشارت الصحيفة إلى أن نيران الحوثي قد طالت في فترات سابقة مناطق سعودية أبعد من المنطقة التي يتوقّع أن يمرّ منها الخط الحديدي الجديد، حيث بلغت منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية ببقيق وخريص شرقي المملكة.
وأكدت الصحيفة أن زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى سلطنة عمان كانت ضمن مساعي السعودية للخروج من اليمن، منوهة إلى أن تكتّم الرياض على محتوى زيارة ولي العهد إلى مسقط ولقائه السلطان هيثم بن طارق يتلاءم تماما مع أسلوب سعودي مألوف في إدارة بعض الملفات الحساسة يقوم على التكتّم وإنضاج القرارات الهامة بشأنها بعيدا عن الأضواء.
ولفتت الصحيفة إلى تصريحات رئيس الوزراء في صنعاء عبدالعزيز بن حبتور حول الوضع القائم وتلويحه بأنها قد تعود إلى المربع الأول، وهي التصريحات التي جاءت عقب تحذير قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي للتحالف بأن صنعاء لن تسكت وأنها ستتخذ موقفاً حاسماً إذا استمر التحالف في المماطلة.
في سياق ذلك تتحدث مصادر عن لقاء جمع بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووفد صنعاء عبر الوسيط العماني، لمناقشة الترتيبات الإنسانية التي ينبغي على التحالف الالتزام بها من أجل تجديد الهدنة، وفي مقدمتها رواتب الموظفين.
وغادر وفد صنعاء المفاوض مساء الخميس برفقة وفد عُماني إلى السعودية ضمن مفاوضات يرى مراقبون أنها حاسمة فإما أن توافق السعودية على مطالب صنعاء أو تعود الحرب.
المصدر: الجديد برس
إقرأ أيضاً:
آخر جمعة في عام 2024: فرصة للتوبة وتجديد العهد مع الله
تُعد آخر جمعة في العام فرصة ذهبية للتأمل الروحي والتقرب إلى الله، خاصة أن يوم الجمعة يحمل مكانة عظيمة في الإسلام باعتباره سيد الأيام، وفيه تُستجاب الدعوات وتتنزل الرحمات،ومع انتهاء عام 2024، يتوجه المسلمون إلى الله بقلوب مفعمة بالأمل، مستثمرين بركات هذا اليوم في الدعاء والمغفرة واستقبال عام جديد بالطاعات.
فضائل يوم الجمعة
يوم الجمعة ليس كغيره من الأيام، فقد خصه الله بفضائل عديدة، منها قراءة سورة الكهف، والصلاة على النبي ﷺ، والدعاء في ساعة الإجابة، ومع كون هذه الجمعة هي الأخيرة في العام، يجد المسلمون فيها فرصة لتكثيف أعمال الخير، شكرًا لله على ما مضى من النعم، وتضرعًا لما هو قادم.
قال النبي ﷺ: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة" (رواه مسلم). ومن هذا المنطلق، يجتهد المسلمون في هذا اليوم المبارك للاستفادة من فضائله وأوقاته المميزة.
التوبة وتجديد العهد مع الله
آخر جمعة في العام تمثل محطة للتوبة، والتفكر في ما فات من الذنوب والمعاصي، وعقد النية على التغيير والإصلاح، يقول الله تعالى: "وتوبوا إلى الله جميعًا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون" (النور: 31).
ويحمل هذا اليوم فرصة لتقييم الأعمال خلال العام المنصرم، واستغفار الله عن التقصير، مع الالتزام بفتح صفحة جديدة مليئة بالطاعات والقربات.
الدعاء والتوسل إلى الله
من الأعمال المستحبة في هذا اليوم المبارك الإكثار من الدعاء. فالمسلمون يدعون لأنفسهم ولأحبائهم بأن يبارك الله لهم في أعمارهم، ويجعل العام الجديد مليئًا بالخير والبركات. وفي هذه الجمعة الأخيرة، يتوجهون إلى الله بطلب العفو والرحمة والفرج من الكروب.
قال النبي ﷺ: "فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه" (رواه البخاري ومسلم).
الاستعداد لعام جديد
ختام العام بيوم الجمعة يمنح شعورًا خاصًا بالبركة والتفاؤل، فالخطوات الأولى في العام الجديد تبدأ بالدعاء والاستعانة بالله، مع العزم على المضي قدمًا في طريق الطاعة والعمل الصالح، طلبًا لرضا الله وتحقيقًا للنجاح في الدنيا والآخرة.
آخر جمعة في عام 2024 ليست مجرد نهاية لأيام العام، بل هي فرصة روحانية للتزود بالإيمان، واستثمار لحظات مباركة في التقرب إلى الله. فليكن هذا اليوم بداية عهد جديد مع الله، وأمل متجدد في أن يكون العام القادم عام خير وبركة على الجميع.
قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة الجمعة فريضةٌ عظيمةٌ، أَمَرَ الله سبحانه عباده بتقديم السَّعيِ والحضورِ إليها على كلِّ عملٍ؛ فقال تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الجمعة: 9].
وأوضحت الإفتاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حث على التبكير لصلاة الجمعة وحذرنا من التأخير عليها
وأضافت الإفتاء أن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم حثنا على التَّبكير إليها، لننال عظيمَ الأجر في الآخرة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ» متفقٌ عليه.
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ، وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ، وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا» أخرجه الإمام الترمذي في "سننه" من حديث أوسِ بن أوسٍ رضي الله عنه.
صلاة الجمعة
قال الحافظ العراقي في "طرح التثريب في شرح التقريب" (3/ 171، ط. دار إحياء التراث العربي): [فيه فضل التبكير إلى الجمعة لما دل عليه من اعتناء الملائكة بكتابة السابق وأن الأسبق أكثر ثوابًا لتشبيه المتقدم بمهدي البدنة والذي يليه بمهدي ما هو دونها وهي البقرة] اهـ.
كما أكدت الإفتاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذَّر مِن تأخيرِ الحضور إلى الجمعة وكذا مِن التَّخلُّفِ عنها بغير عذرٍ؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَعَلَيْهِ الْجُمُعَةُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ»، إلى أنْ قال: «فَمَنِ اسْتَغْنَى بِلَهْوٍ أَوْ تِجَارَةٍ اسْتَغْنَى اللهُ عَنْهُ، وَاللهُ غَنِيُّ حُمَيْدٌ.. الحديث» أخرجه الإمامان: الدارقطني والبيهقي في "السنن".
وعن أَبي الْجَعْدِ الضَّمْرِيِّ رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا، طَبَعَ اللهُ عَلَى قَلْبِهِ» أخرجه الأئمة: أبو داود والدارمي في "السنن"، وابن خزيمة وابن حبان في "الصحيح"، والحاكم في "المستدرك".