حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة «الأرصاد العالمية»: غياب أجهزة الإنذار فاقم الخسائر البشرية في ليبيا «الجامعة» تدعو إلى تحرك فوري لدعم ضحايا كارثتي المغرب وليبيا

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أمس، إنقاذ 510 أشخاص من تحت الأنقاض في مدينة درنة، فيما توقع مسؤولون أن يبلغ عدد ضحايا السيول والفيضانات الأخيرة أرقاماً قياسية.

 
وقال وكيل وزارة الصحة في الحكومة سعد الدين عبد الوكيل: إن فرق البحث المحلية والدولية تمكنت من إنقاذ 510 أشخاص من تحت الأنقاض بمدينة درنة التي تعرضت لفيضانات وسيول مدمرة. 
وأضاف أن عمليات الإنقاذ وانتشال الجثث لا تزال مستمرة وتحتاج لبعض الوقت نظراً لوجود آلاف المفقودين في العديد من المناطق المتضررة من الفيضانات، مشيراً إلى أن هناك العديد من المناطق بينها «سوسة والمخيلي والوردية» تحتاج لتدخل عاجل. 
في المقابل، توقع رئيس بلدية درنة، عبد المنعم الغيثي، أمس، أن يرتفع عدد القتلى في المدينة الليبية المنكوبة إلى 20 ألفاً. 
وقال: إن «السلطات لم تتمكن بعد من إحصاء الأضرار بشكل نهائي لكن الأعمال جارية من أجل الوصول إلى أرقام دقيقة». 
كما كشف الهلال الأحمر الليبي عن أن عدد مفقودي السيول والفيضانات، تجاوز 10 آلاف شخص.
في هذه الأثناء، عقد مجلس النواب، أمس، جلسة طارئة لبحث آثار كارثة الإعصار «دانيال». 
وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس عبدالله بليحق: إن مجلس النواب أقر ميزانية طوارئ قيمتها 10 مليارات دينار ليبي «2 مليار دولار» لمواجهة آثار الإعصار.
يأتي هذا فيما طالب رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي النائب العام بفتح تحقيق شاملٍ في الكارثة ومحاسبة كل من نجم عن خطئه انهيار سدود درنة. 
وأوعز رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، بفتح «تحقيق عاجل» في أسباب انهيار سدي درنة.
وقال الدبيبة في بيان: «خاطبت النائب العام بفتح تحقيق عاجل في ملابسات انهيار سدي درنة، ووجهت الأجهزة المعنية بالتعاون الكامل في ذلك».
وفي السياق، قال مسؤول ليبي، أمس، إن هناك صعوبة في الوصول لبعض المدن والأماكن المتضررة من الفيضانات بالمنطقة الشرقية للبلاد جراء انهيار معظم الجسور والطرقات والعبارات المائية الرابطة بينها.
وأضاف رئيس مصلحة الطرق والجسور بحكومة الوحدة الوطنية الحسين السويدان: «مصلحة الطرق والجسور تعمل حالياً على إيجاد طرق ومسارات بديلة للدخول لتلك المناطق والمدن لكي تتمكن فرق الإنقاذ والمساعدات من الوصول إليها».
وأشار السويدان إلى أن «التقارير الفنية تفيد بأن الطرق الداخلية في مدينة درنة تضررت بمسافة 30 كيلومتراً، ما يعني انهيارها بالكامل».
وناشدت الأمم المتحدة، المانحين تقديم 71.4 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لتلبية احتياجات نحو 250 ألف شخص متضرر من السيول، قائلة: إن عدد الوفيات قد يرتفع ما لم يتوفر مزيد من المساعدات.
وجاء في وثيقة للمنظمة الدولية أن «هناك قلقاً متزايداً من الارتفاع المحتمل في معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات إذا لم يتم إرسال مساعدات ملائمة على الفور للمناطق المتضررة».
وأضافت أن تحليلاً بالأقمار الاصطناعية أظهر أن 2200 مبنى تضررت بسبب السيول في مدينة درنة، ووصفت الوضع في مدينة «سوسة»، التي غمرتها المياه، بأنه «حرج».
كما دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن جريفيث إلى تمويل المساعدات والإمدادات المنقذة للحياة في «هذا الوقت العصيب» الذي تمر به ليبيا، تفادياً لمنع حدوث أزمة صحية جانبية، واستعادة نوع ما من الحياة الطبيعية بسرعة.
بدورها، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر عن توزيعها الأدوية ومستلزمات الإسعافات الأولية والمواد الغذائية والأدوات المنزلية على الآلاف من السكان في ليبيا، موضحةً أنه يتم حاليًّا إرسال فرق إضافية للمنطقة المنكوبة لتوزيع المساعدات الإنسانية وتعزيز فريق الطب الشرعي في بنغازي.
وأشارت إلى أن التحدي الرئيس الذي يواجه العمل الإنساني هو الوصول إلى المناطق المتضررة من الفيضانات، حيث تدهورت الطرق بشكل خطير أو دُمّرت.
وتقوم اللجنة بتقييم المخاطر التي تشكلها الذخائر غير المنفجرة ومخازن الذخيرة المهجورة في درنة، وهو ما يشكل تحديًا إضافيًّا للسكان والعاملين الإنسانيين، الأمر الذي سيستغرق عدة أشهر وربما سنوات حتى يتعافى السكان من هذا المستوى من الأضرار.
وفي السياق، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن ليبيا تمر بأزمة إنسانية غير مسبوقة، حيث طالت الأضرار الكبيرة قرابة 1.8 مليون شخص شرق ليبيا.
وأضاف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أحمد المنظري، أن جميع المتضررين من الفيضانات بحاجة ماسة إلى أشكال الدعم العاجل، والخدمات الصحية الأساسية، والتدخلات المنقذة للحياة، مؤكداً أن المتضررين عرضة لخطر متزايد من الأمراض المنقولة عبر المياه، وغيرها من الأمراض التي تتفشى في مثل هذه الظروف.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: درنة حكومة الوحدة الوطنية ليبيا السيول الفيضانات الحكومة الليبية من الفیضانات مدینة درنة فی مدینة

إقرأ أيضاً:

حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده

الوطن|متابعات

عقب وصولهم إلى مدينة درنة، تقدم حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة بخالص الشكر والتقدير إلى المهندس بلقاسم حفتر، مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا والمدير التنفيذي لصندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة تقديراً لموقفه النبيل مع المتضررين ومساهمته الفعّالة في تخفيف معاناتهم.

وأعرب الحجاج عن شكرهم العميق وامتنانهم للمدير العام للصندوق نظير تفانيه وجهوده الدؤوبة في خدمة أبناء المدينة، مما أسهم في نشر الأمل بينهم رغم الظروف الصعبة التي مرت بها المدينة عقب الفيضان الذي ضربها شهر سبتمبر الماضي.

الوسومالمهندس بلقاسم خليفة حجاج بيت الله درنة ليبيا

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: تكثيف أعمال الطرق والمرافق بالمناطق الصناعية في 3 مدن
  • الإسكان: تكثيف أعمال الطرق والمرافق بالمناطق الصناعية بمدن العاشر من رمضان وبني سويف الجديدة و15 مايو
  • وزير الإسكان: تكثيف أعمال الطرق والمرافق بالمناطق الصناعية بـ3 مدن
  • آخر تطورات انهيار منزل بأسيوط.. إنقاذ 5 أشخاص وانتشال 3 جثث من أسفل الأنقاض
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • إنقاذ 57 مصطافًا من الغرق في رأس البر بدمياط
  • جيش الاحتلال يواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعوق إنقاذ الأرواح
  • جيش الاحتلال يواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعيق إنقاذ الأرواح
  • جيش الإحتلال تواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعيق إنقاذ الأرواح