صحيفة الاتحاد:
2024-10-02@03:34:42 GMT

انهيار 50 ألف مسكن جراء الزلزال في المغرب

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

الرباط (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة «الجامعة» تدعو إلى تحرك فوري لدعم ضحايا كارثتي المغرب وليبيا البنك الدولي: نعمل مع سلطات ليبيا والمغرب بشأن الكارثتين

أعلن المغرب، أمس، أن نحو 50 ألف مسكن انهارت كلياً أو جزئياً إثر الزلزال المدمر الذي ضرب قبل أيام مدنا بالمملكة وخلف آلاف القتلى والجرحى.
جاء ذلك في بيان للديوان الملكي، عقب اجتماع ترأسه الملك محمد السادس، خصص لـ«تفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضرراً من زلزال الحوز».


وقال البيان إن «الدولة ستمنح مساعدة استعجالية بقيمة 30 ألف درهم (نحو 3 آلاف دولار) للأسر المتضررة من الزلزال».
وأضاف: «نحو 50 ألف مسكن انهارت كلياً أو جزئياً على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة».
وتابع: «من المقرر تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (نحو 14 ألف دولار) للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم (نحو 8 آلاف دولار) لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئياً».
إلى ذلك، كثفت الحكومة المغربية التواصل مع القطاع الخاص بهدف معالجة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة «الحوز» في ضواحي مراكش على أنشطة السياحة، في وقتٍ تترقب فيه عاصمة البلاد السياحية استقبال آلاف المشاركين في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي تستضيفها مراكش الشهر المقبل. وأكّد والي بنك المغرب المركزي عبد اللطيف الجواهري، أمس، انعقاد الاجتماعات المالية والنقدية الأهم عالمياً في موعدها، منهياً التأويلات بشأن إمكانية تأجيلها.
ولجأت وزارة السياحة المغربية إلى الاتصال بمنظمي الرحلات السياحية وشركات الطيران، من أجل تشجيعهم على مواصلة تقديم البرامج الترويجية للمغرب، كما حثت أصحاب الفنادق على تكثيف الجهود لاستعادة التعافي، ومن ضمنها معاينة المباني في أسرع وقت واتخاذ التدابير اللازمة.
إلى ذلك، ذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن هزة أرضية بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر ضربت جنوب غربي مراكش، كما وقعت قبل ذلك سلسلة هزات ارتدادية، لكنها كانت أقل قوة.
ودعا المعهد الوطني للجيوفيزياء إلى ضرورة التزام الحيطة والحذر بالمناطق المنكوبة، محذراً من أن هذه الهزات قد تخلف المزيد من الأضرار.
وقال مصدر تربوي من مدينة تارودانت، إن ما يقرب من 300 مدرسة في المنطقة لم تعد صالحة للدراسة، خاصة تلك الموجودة في مركز الزلزال في «إيغيل».
وأضاف المصدر أن «لجاناً تقنية تزور المؤسسات التعليمية للوقوف على حجم الأضرار وتحدد تلك التي تحتاج لإصلاح والمدارس التي لا تصلح للدراسة، مع بحث إجراءات توزيع التلاميذ على مؤسسات تعليمية أخرى».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الزلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

أحمد مجدي: فوز الأهلي على الوصل عبارة عن مسكن لتهدئة الأمور.. فيديو

ماجد محمد

علق أحمد مجدي، المدرب المساعد في جهاز نادي الزمالك المصري، على فوز النادي الأهلي على نظيره الوصل في دوري أبطال آسيا للنخبة.

وقال أحمد مجدي، عبر برنامج “كورة روتانا”: “فوز الأهلي على الوصل عبارة عن “مسكن” لتهدئة الأمور في النادي.. ويايسله غير طريقة اللعب لأنه تحت ضغط”.

وتغلب النادي الأهلي على مضيفه الوصل الإماراتي بنتيجة 2-0 في المباراة التي جمعتهما مساء أمس الاثنين، باستاد زعبيل، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لمنطقة الغرب ببطولة دوري أبطال أسيا للنخبة الموسم الجاري 2024-2025.

وبتلك النتيجة يتصدر الأهلي ترتيب المجموعة الثانية “غرب” في دوري أبطال آسيا للنخبة برصيد 6 نقاط، بينما تجمد رصيد الوصل عند 3 نقاط في المركز الخامس.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/eiJYrAUPVQgBkWm.mp4

مقالات مشابهة

  • انهيار الحلبة بالمصارعين خلال عرض “WWE”
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • 600 مليون دولار لدعم أداء القطاع العام وتحسين خدماته في المغرب في أفق 2028
  • تراجع سعر الذهب في المغرب اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • التمكين المشترك لـالضرائر من مسكن الزوجية.. اعرف الرأى القانونى
  • أحمد مجدي: فوز الأهلي على الوصل عبارة عن مسكن لتهدئة الأمور.. فيديو
  • ما حجم الأضرار التي لحقت بـ الحوثيين جراء العدوان الإسرائيلي الاخير على الحديدة ؟
  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • مجلس الوزراء: بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان على أراضي لبنان وتسهيلاً لدخول الوافدين يوقف العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 46 م.و لعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركز
  • مصر تخسر 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس جراء تداعيات حرب غزة