قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، إن القوات ستبدأ مشاورات لتشكيل سلطة مدنية في المناطق الخاضعة لسيطرتها إذا استمرت تحركات قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.

وأوضح قائد قوات الدعم السريع: "القوات ستبدأ مشاورات لتشكيل سلطة مدنية في المناطق الخاضعة لسيطرتها إذا ما استمرت محاولات قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ادعاء شرعية زائفة".

نص خطابي المسجل للشعب السوداني والمجتمع الاقليمي والدولي pic.twitter.com/2BCHkbwsLz

— Mohamed Hamdan Daglo (@GeneralDagllo) September 14, 2023

وأضاف دقلو أن قيام البرهان بتشكيل حكومة يكون مقرها بورتسودان "يعني أننا نتجه نحو سيناريوهات حدثت في دول أخرى بوجود طرفين يسيطران على مناطق مختلفة في بلد واحد، وهذا ما لا نرغبه لأنه يبدد الأمن والسيادة، ويطيل أمد الحرب ومعاناة المدنيين.. الأولوية لانهاء الحرب، وعودة السلام وتوحيد السودان، واقامة حكم مدني ديمقراطي وبناء جيش مهني واحد".

خطابي للشعب السوداني والمجتمع الاقليمي والدولي pic.twitter.com/DQxDjXHqLv

— Mohamed Hamdan Daglo (@GeneralDagllo) September 14, 2023

هذا وأعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس، استقالته من منصبه، وذلك بعد أشهر من تصنيفه شخصا غير مرغوب به من قبل السلطات في الخرطوم.

كما أفاد مراسل RT في السودان بسماع دوي قصف مدفعي عنيف منذ الصباح صادر من منطقتي الطائف والرياض جنوب شرق الخرطوم من مواقع يعتقد أنها تابعة لقوات الدعم السريع.

وكشف قائد قوات الدعم السريع، تفاصيل المحادثات التي دارت بينه وبين منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث في وقت سابق.

وقال دقلو إنه ناقش مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الأوضاع الإنسانية التي خلفتها الحرب بالبلاد، والعمل على مقابلة الاحتياجات الإنسانية للمدنيين، وتعزيز التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف من أجل تسهيل وصول المساعدات للمحتاجين.

كما كشف مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أبرز التطورات التي يشهدها السودان على الصعيد الإنساني، إثر الصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

إقرأ المزيد البرهان يصل قطر في ثالث زيارة خارجية منذ اندلاع الأزمة في السودان (فيديو) إقرأ المزيد الجيش السوداني ينفي استهدافه مدنيين في منطقة مايو جنوبي الخرطوم إقرأ المزيد الخارجية الأمريكية: سنواصل دعم محاسبة مرتكبي "الفظائع" في السودان

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الجيش السوداني الخرطوم عبد الفتاح البرهان قوات الدعم السريع مجلس السيادة الانتقالي السوداني محمد حمدان دقلو حميدتي الدعم السریع فی السودان

إقرأ أيضاً:

بإشراف مباشر من واشنطن .. هل تنهي مباحثات جنيف صراع السودانيين ؟!.

 

ينظر الآلاف السودانيين بنظرة مفعمة بالأمل نحو الدعوة التي وجهتها الإدارة الأمريكية للجيش وقوات الدعم السريع لطاولة مفاوضات جديدة في العاصمة السويسرية، جنيف، ويعول الشارع السوداني بأن يقبل الجيش السوداني الدعوة هذه المرة بعد أن أعلن الدعم السريع قبوله بالتفاوض لإنهاء الحرب التي نازهت السبعة عشر شهراً، تشرد على أثرها أكثر من عشرة مليون مواطن ما بين نازحِ داخلي ولاجئ بالخارج، وفي ظل الأزمات المتراكمة والتعقيدات التي يواجهها المواطن السوداني يعلق آماله هذه المرة بأن تنهي جنيف صراع السودانيين.

تقرير ــ التغيير

وتقدمت الخارجية الأمريكية بدعوة لطرفي الصراع في السودان للتفاوض في جنيف لإنهاء القتال ووضع حداً للكارثة الإنسانية التي تشهدها البلاد منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023، التي تسبب في أكبر كارثة إنسانية يشهدها العالم بحسب الأمم المتحدة.
الدعوة التي تقدمت بها الولايات المتحدة الأمريكية أصطدمت بعقبات قديمة متجددة لكنها تحمل في طياتها فرص واعدة.
وقال وزير الخارجية الأمريكية طوني بلينكن إنه دعا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى مفاوضات جديدة الشهر المقبل.
و أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إنه سيقود مباحثات وقف اطلاق النار بين الجيش السوداني والدعم السريع فى جنيف بنفسه.

مشاركة إقليمية ودولية

وتأتي المحادثات بمشاركة أمريكية ورعاية سعودية سويسرية ومن المقرر أن يشارك في المحادثات الاتحادين الأفريقي والأوربي، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ومصر كمراقبين.
وفي سبيل إيجاد حلول للأزمة السودانية اختتم شركاء دوليون وإقليميون اجتماعهم التشاوري الثاني حول تعزيز مجهود مبادرات السلام في السودان بجيبوتي ورحب البيان الختامي بالمبادرة الأمريكية لرعاية مفاوضات بين طرفي القتال، كما حذر المشاركون من تداعيات الأوضاع الإنسانية والأمنية المعقدة في السودان، وشدد البيان على التزام الأطراف المشاركة بتكثيف التنسيق والتعاون بين الأطراف والأعضاء الحاضرين لاستعادة الاستقرار والسلام في البلاد.

ترحيب حميدتي

إلى ذلك، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” سارع بالترحيب بالدعوة الأمريكية وأعلن مشاركة الدعم في مفاوض سويسرا المرتقبة.
ويرى المحلل السياسي محمد تورشين، أن الدعوة التي تقدمت بها الخارجية الأمريكية تأتي من خلال محاولة الجهود الأمريكية الرامية للتدخل الإيجابي لا يجاد مقاربة من شأنها توقف الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع.
وقال إن موافقة الدعم السريع بسرعة لأنه يبحث بشكل أو آخر من خلال كل المبادرات التي تطرح للحفاظ والإبقاء على الوضعية الدستورية التي سبقت 15 أبريل.

موقف الجيش

فيما لم يعلن الجيش السوداني حتى الآن موقفه من المشاركة في مفاوضات سويسرا، وراجت أنباء عن موافقة الجيش بقبول الدعوة للمشاركة في المفاوضات المقبلة، إلا الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني نبيل عبد الله نفى موافقة الجيش على الدعوة قال حتى الآن لم يوافق الجيش على الذهاب للمفاوضات.
وأوضح تورشين في مقابلة مع «التغيير» أن الجيش ومؤسسات الدولة تدرس تلك المبادرة بشكل جاد وربما لديها تساؤلات مرتبطة بشأن النقاط التي تم الاتفاق عليها في إعلان المبادئ في مايو 2023 في جدة وكذلك مباحثات المنامة.
وتابع: «لا أعتقد أن الجيش والحكومة السودانية ترفض الدعوة من حيث المبدأ لأنها من قبل انخرطت في مباحثات جدة في عدة جولات ومباحثات المنامة، إلا إذا كانت هناك اشتراطات مرتبطة بما اتفق عليه من قبل لا سيما مبادئ منبر جدة» .
وأردف: «إذا رفض الجيش دعوة التفاوض في جنيف فإن الحرب ستستمر وربما تكون التدخلات الإقليمية والدولية بشكل أكثر قوة والأطراف الداعية للحرب ستدعم بصورة أكبر» .

مخاطبة الجيش

وفي السياق، قالت مصادر دبلوماسية لـ «التغيير»، إن الحكومة السودانية تحتج على مخاطبة الجيش السوداني للتفاوض مع الدعم السريع، ورأت المصادر أن الخارجية الأمريكية لا تعترف بحكومة الأمر الواقع التي يمثلها قائد مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان الذي سبق وأن خاطب الأمم المتحدة بصفته رئيس السودان، وليس قائد للجيش.
وأوضحت المصادر أن الحكومة السودانية لديها تحفظات على الدعوة الأمريكية وتريد أن يتم دعوة البرهان بأنه رئيس مجلس السيادة حتى يتم الموافقة على الذهاب للتفاوض.

ملاحظات إجرائية

وهذا ما أكده الخبير الدبلوماسي السفير علي يوسف، بأن الحكومة السودانية على لسان وكيل وزارة الخارجية ذكرت أنها أخذت علم بالدعوة الأمريكية للاجتماع في 14 أغسطس في جنيف، وإن لديهم ملاحظات إجرائية وملاحظات وحول محتوى الرسالة.
وقال السفير يوسف في مقابلة مع «التغيير» إن الدعوة لعقد اجتماعات في جنيف هو إلتفاف حول منبر جدة للخروج من دائرته، لأسباب تخصهم، وأهمها تفادي الاتفاق الأخير الذي تم في جدة بخروج الدعم السريع من الأعيان المدنية والمرافق الصحية، بالإضافة لدعوة الإمارات للمشاركة في الاجتماعات كمراقب هي ومصر، وهذه أبرز الأسباب التي جعلت الولايات المتحدة تعقد الاجتماعات في جنيف.
الحكومة السودانية غير راضية من توجيه الدعوة من الخارجية الأمريكية مباشرة للجيش السوداني، واجتماعات جدة كانت بعد الحرب مباشرة بحضور وفد من الجيش ووفد من الدعم السريع، وفي ذلك الوقت لم يتم اصدار قرار بحلها وإعلانها أنها منظمة ارهابية في السودان”، يضيف “علي يوسف”
ورأى الخبير الدبلوماسي، أن الدعوة للجيش السوداني فيها إلتفاف على الوضع القانوني والسياسي الموجود في السودان باعتبار أن الولايات المتحدة لا تعترف به، وأن هناك محاولة لتهرب الأمريكان من الأمر الواقع الآن في السودان، وأن البرهان هو رئيس مجلس السيادة ويمثل السيادة السودانية وهذا وضع تعترف به الأمم المتحدة و سبث أن حضر اجتماعات الجمعية العمومية باعتباره ممثل السودان.
واستدرك قائلاً: الولايات المتحدة غير راغبة في إعطاء الشرعية للسودان”.
وتوقع عدم استجابة السودان للدعوة بهذه الطريقة، وقال إما أن الولايات المتحدة تعمل على تغيير الدعوة وتعمل على تصحيح المتطلبات، أو أنها ترجع لاجتماعات جدة كما كانت أو يتم تجميد الموضوع، وتصبح العملية مغلقة في الوقت الحالي”.

ضغوط كبيرة

فيما يرى القيادي بتنسيقية القوى المدنية والديمقراطية «تقدم» شهاب إبراهيم، أن المجتمع الدولي والاقليمي ينظر إلى الأوضاع في السودان كقضية أصبحت تتعقد تأثيرها و تنعكس على الإقليم الذي يعيش أوضاعاً هشة سياسيا واجتماعيا تتداخل مع توسع الحرب في السودان، وقال: بالتالي ستعمل الولايات المتحدة وحلفائها في الضغط على الجيش للذهاب إلى جنيف وإذا رفض يمكن أن يتم ممارسة ضغوط أكبر عليه.
مؤكدا أن الانتخابات الأمريكية تشكل عامل في حل الحرب في السودان لذا تحاول إدارة الديمقراطيين أن تذهب بعيدا في إنهاء الحرب قبل انتصار السباق الرئاسي في أمريكا.
وقال شهاب في مقابلة مع «التغيير» إن قضية حماية المدنيين تظل قضية مهمة للجميع سوي القوي المدنية أو المجتمع الدولي والإقليمي، أيضا استخدام الفصل السابع وارد رغم تعقيدات اتخاذ مثل هذا القرار في ظل حالة الاتحاد الافريقي وتباين مواقف الدول فيه.

تقاطعات

إلا أن المحلل السياسي محمد تورشين استبعد استخدام البند السابع ضد السودان، وقال إن هذه المسألة لا اعتقد أنها مطروحة بأي حال من الأحوال، لأن الأمم المتحدة تفرض هذه الوضعية عن طريق مجلس الأمن الدولي، ومجلس الأمن الآن فيه العديد من التقاطعات والتجاذبات الدولية بين الولايات المتحدة وروسيا والصين.
واتفق الخبير الدبلوماسي علي يوسف مع تورشين، وقال إن رفض الحكومة السودانية للمفاوضات لن يقود للفصل السابع لأنه لا يوجد ما يبرر استخدام الفصل السابع ضد السودان، وحتى إذا طرح هذا الموضوع هناك دول لن تقبل باستخدام الفصل السابع لتوقيع عقوبات على السودان أو التدخل العسكري الدولي.

تدخل أجنبي

ولكن للسفير الصادق المقلي رأي مغاير، بأن فشل مفاوضات جنيف سيفضي إلى فتح الباب على مصراعيه لتدخل أجنبي متعذرا بحماية المدنيين، و أن لم يكن هذا التدخل من خلال مجلس الأمن، ليس من المستبعد أن يتم من خلال تحالف دولي إقليمي كما حدث في عدد من بؤر النزاع في العالم، من خلال ما عرف بمبدأ مسؤولية الحماية The responsibility to protect. وقال هذا تدخل لا تحمد عقباه في حالة تفاقم هذه الكارثة الإنسانية الوجودية.

وحول هل رفض الجيش سيؤدى إلى تجميد الملف السوداني عاما آخر؟ يقول الخبير الدبلوماسي يوسف علي، إن هذا الأمر مؤكد لأن منبر جدة هو الوحيد الذي يدرس في حالة وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وإذا لم يتم الانتقال إلى سويسرا او الرجوع لجدة لن تكون هناك مباحثات حول هذا الموضوع”.
فيما يرى السفير الصادق مقلي في مقابلة مع «التغيير»، أن مفاوضات جنيف المرتقبة وفرت فرصة أخيرة لكي يشعر المواطن السوداني بعد كل هذه المعاناة أن هناك ضوءا في آخر النفق .
وطالب الدولة بالتقاط القفاز باعتبارها المسؤول الأول عن حماية المواطن والدفاع عن الوطن والحيلولة دون انهياره”.
وأوضح أن الانتهاكات و التعدي على ممتلكات المواطن و ماله و عرضه و حياته، من قبل الدعم السريع و استهداف المواطنين والأعيان المدنية من قبل الجيش، هي نتاج طبيعي للحرب و أن استمرارها سوف يفاقم من كل هذه التداعيات الكارثية على الوطن والمواطن ويهدد الوطن، وقال “فلا مناص من أن يحتكم الكل الي صوت العقل وأن يذهبوا إلى جنيف بقلب مفتوح فالحصة وطن”.

الوسومالفصل السابع جنيف سويسرا مفاوضات

مقالات مشابهة

  • البرهان ينجو من محاولة اغتيال بطائرات مسيرة خلال احتفال عسكري في جبيت
  • نجا من محاولة اغتيال.. البرهان: لن نتفاوض ولا نهاب المسيّرات
  • “الدعم السريع” تنفي صلتها بمحاولة اغتيال البرهان
  • الدعم السريع يعلق على هجوم جبيت خلال زيارة البرهان
  • هجوم بمسيرة على قاعدة عسكرية أثناء تواجد قائد الجيش السوداني فيها  
  • نجاة «البرهان» من محاولة اغتيال بواسطة طائرة مسيرة بجبيت
  • السودان.. قبول دعوة محادثات السلام و«البرهان» ينجو من محاولة اغتيال!
  • حكومة السودان تقبل الدعوة لمحادثات سلام في جنيف
  • بإشراف مباشر من واشنطن .. هل تنهي مباحثات جنيف صراع السودانيين ؟!.
  • قطع بحرية إرترية تصل الساحل السوداني.. ما وراء “الزيارة”؟