يمانيون../
عمت أجواء الفرحة والسعادة ليالي وأيام العاصمة صنعاء احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث نظمت أحياء العاصمة المختلفة أمسيات ثقافية وفنية واجتماعية إحياءً لهذه المناسبة العظيمة.

ففي مديرية معين، شهدت حارات الشهداء والخمسين والرسالة والإخلاص بحي السنينة أمسيات ثقافية وفنية متنوعة، كما شهدت حارة سواد عصر ومسجد الزهراء بحي عصر وحارة الدفاع بحي القبة أمسيات ثقافية.

وفي مديرية الوحدة، شهدت حارات الخير الشرقية والقحطمي والقدايد بالحي السياسي والنور والخير أمسيات ثقافية وفنية، كما أقام مكتب التربية في المديرية فعالية بالمناسبة.

وفي حارة الجامع الكبير بصنعاء القديمة، أقيمت أمسية ثقافية قدمت فقراتها مشهدية العشق القديم بين اليمنيين والرسول الأكرم.

وفي مديرية شعوب، شهدت حارات بير عرهب بالجراف الشرقي وحارة بلال في مدينة العمال وبير التبان وحي سعوان والفوارس ومربع الشهيد طه المداني وشارع النصر أمسيات ثقافية وفنية، كما أقيمت ندوة في جامع الدعوة توقفت عند سيرة ومسيرة صاحب المناسبة.

وفي مديرية السبعين، عمت أمسيات ثقافية وفنية أحياء ظفار الشرقي وبير عبيد وحارة الرحمن بحي عطان وحارة زيد الموشكي بحي ازال الشرقية وحارتي المرابظ والضلعة.

وفي مديرية الثورة، أقام سكان حارات مشروع المياه وبير الزقار وحارة المظلل بحي الحصبة أمسيات متنوعة، كما شهدت حارة جامعة الإيمان بحي النهضة وحارة بيت الدار بحي تونس أمسيات ثقافية، وأقيم في حي المعلب بحارتي الحيارة ووادي هديان أمسيات بالمناسبة.

وفي مديرية آزال، أقيمت أمسيتان في حارة نجد الفوارس وحارة الرماح وحارة عين الفقيه.

كما شهدت مديرية بني الحارث فعالية في حارة الصارم الاسفل بحي بني حوات وأمسية لأبناء احياء مربع ذهبان، كما شهدت حارات اللكمة الجنوبية والغربية والوسطى وبني زياد والمصنع بحي المطار أمسيات متنوعة، وأقيمت أمسية مركزيه بحي الحضن كما شهدت حارة الجامع الكبير بالروضة أمسية ومأدبة عشاء، وأقيم في حارات مدينة المواصلات وحارة وادي غريق وحارة الجشار أمسية بحي الحتارش كما أحيت قرية القابل المناسبة بأمسية فرائحية.

وفي مديرية الصافية، أقام أبناء المديرية أمسية بحارة التضامن الشمالية تنوعت فقراتها وامتدت أجواؤها لتعكس علاقة تاريخية بين الرسالة وأنصارها.

وتأتي هذه الاحتفالات تعبيراً عن حب اليمنيين وتقديرهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يحرصون على إحياء هذه المناسبة كل عام بإقامة مختلف الفعاليات والاحتفالات

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: وفی مدیریة کما شهدت

إقرأ أيضاً:

"هجرة إلى أرض الإسراء" في احتفاء السلطنة بذكرى الهجرة النبوية الشريفة

إبراء- الرؤية

احتفت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في القاعة الرئيسة بجامعة الشرقية بذكرى الهجرة النبوية الشريفة لعام 1446 للهجرة على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم، وذلك تحت رعاية سعادة محمود بن يحيى بن سليمان الذهلي محافظ شمال الشرقية وحضور سعادة أحمد بن صالح بن سُفيان الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وعدد من أصحاب السعادة والفضيلة والمواطنين.

وتضمن الحفل العديد من الفقرات التي توضح وتشرح أهمية هذه المناسبة العطرة في التاريخ الإسلامي وما تمثله من تعزيز للقيم الإسلامية وإفادة بعدد من الدروس والرسائل وكيفية عكسها على واقع الإنسان وحياته.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها القارئ حمد بن ناصر الشلي، ثم عرض فيلم مرئي بعنوان "هجرة إلى أرض الإسراء"، مكوّن من ثلاثة مشاهد، ويعرض فاصلًا بين فقرات الحفل في ثلاث فترات مختلفة ويسلط الضوء على رحلة الهجرة وما حوته من أحداث ورسائل ورابط ذلك مع ما يحدث من أحداث في أرض الإسراء، وما ينبغي للمسلم تجاه إخوته نصرة ومساندة؛ حيث حمل المشهد الأول اسم "أرض الرسالات". والثاني "كيف بك إذ لبست سواري كسرى؟!" مُستدعيًا شخصية سُراقة بن مالك وما دار بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة الهجرة والمنهج النبوي في التفاؤل والتبشير في أحلك الظروف. أما المشهد الثالث فكان بعنوان "مَقْدِم النور" مُجسدًا البهجة العارمة والسرور الكبير بوصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وما ضربه المهاجرون والأنصار من أمثلة جليلة في قيم الأخوة والتراحم والمودة والتعاطف وما ينبغي لكل مسلم صنعه تجاه إخوته في أرض الإسراء.

وتضمن الحفل أنشودة بعنوان "طيبة الخير" من كلمات الشاعر هلال بن سيف الشيادي وأداء فرقة البيان الإنشادية، إضافة الى القصيدة الفصيحة "وحي الرسالة" شعر وأداء: محمد بن أحمد الطوقي. تلاها أوبريت بعنوان "إلى متى؟!" من أداء عبدالحكيم بن سالم الصالحي ومحمد بن سالم الصالحي، جسّد أهمية اليقين بالله والثقة بنصره وتمكينه وعدم القنوط واليأس مهما تكالبت الظروف والأحوال كما هو الحال في أرض الإسراء، وما يُرى من مشاهد صبر وتضحية وإيمان وثبات، مُستحضرًا مشاهد متعددة من رحلة الهجرة، كما قدم الشاعر تركي بن هلال الحبسي قصيدة نبطية بعنوان "يا رب كلنا مهاجرين".

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تتزيّن احتفاءً بالعام الهجري الجديد
  • بمشاركة ضيوف الرحمن.. زراعة أكثر من 300 شجرة بجوار المسجد النبوي
  • أمانة المدينة المنورة تُنفّذ مبادرة لزراعة أكثر من 300 شجرة بجوار المسجد النبوي
  • "هجرة إلى أرض الإسراء" في احتفاء السلطنة بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • أمسيات ثقافية في مديرية الظهار بإب احتفاءً بذكرى يوم الولاية
  • أمانة الشرقية تنفذ 16 مشروعًا تنمويًا في أحياء العزيزية بالخبر
  • شبوة.. مقتل شخصين برصاص مسلحين في مديريتي الصعيد ومرخة السفلى
  • ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية
  • وزارة العمل تشارك باحتفالية ذكرى ثورة 30 يونيو في جنوب سيناء
  • الوصول لـ زايد والهرم وأكتوبر في دقائق.. 20 صورة ترصد محور 26 يوليو الجديد