تقوم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» بتركيب أكثر من 100 توربين للرياح، على هضبة صحراوية صخرية في أوزبكستان، حيث تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن تصبح قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة، بحسب «نيويورك تايمز».

ووفقاً لتقرير موسع للصحيفة الأمريكية فقد أوكلت الإمارات المهمة إلى سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، رئيس مجلس إدارة «مصدر».

وقالت الصحيفة: «منذ تأسيسها، يرأس سلطان الجابر شركة «مصدر»، التي استثمرت مليارات الدولارات في تقنيات الطاقة الخالية من الانبعاثات مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية في 40 دولة».

وأضافت: «هذا العام، كلفت الأمم المتحدة الجابر بواحدة من أكثر المهام الإنسانية إلحاحاً، وهي إدارة مفاوضاتها السنوية حول المناخ العالمي، والتي من المقرر أن تبدأ في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني في دبي. وتشكل هذه المحادثات الملحة على نحو متزايد المنتدى الرئيسي في العالم لمعالجة كيفية الحد من ظاهرة الانحباس الحراري العالمي».

وفي مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز»، أكد سلطان الجابر أنه الشخص المناسب تماماً لهذا المنصب، فعلى مدى ستة أشهر من التحضير للقمة، المعروفة باسم «كوب 28»، استشار الجابر جميع المعنيين، بدءاً من الأكاديميين وصولاً إلى الممولين ورؤساء الدول وزملائه التنفيذيين في مجال النفط لفهم سبب عدم تحقيق قمم المناخ السابقة أي تقدم يذكر في مجال التغيّر المناخي.

وأوضح أن الجهود يجب أن تركز على تقليل الانبعاثات في جميع المجالات، سواء كان ذلك في مجال النفط والغاز، أو في الصناعة، بغض النظر عن ماهيتها.

ويشير الجابر إلى أن الإمارات ستكون نموذجاً لتسريع عملية التغيير، موضحاً أن القيادة الرشيدة في دولة الإمارات رأت أن المستقبل يتجه نحو الطاقة المتجددة، وتريد المُضي قدماً في هذا المجال. وقال الجابر إن «مصدر» ستحصل على استثمارات تبلغ نحو 35 مليار دولار على مدى السنوات الخمسة المقبلة لدعم مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة وطاقة الرياح.

وأضاف الجابر أنه يتوقع توسع إنتاج أدنوك من الوقود الأحفوري «طالما أن السوق يتطلب ذلك»، ولكن يمكن تخفيف التأثيرات على العالم من خلال التقنيات الجديدة التي قد تسمح بتقليل الانبعاثات الناجمة عن الإنتاج من النفط والغاز.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الطاقة المتجددة أوزبكستان الطاقة المتجددة فی مجال

إقرأ أيضاً:

عاجل| نيويورك تايمز: بايدن أبلغ حلفاءه أنه يدرس ما إذا كان سيستمر في السباق الانتخابي أم سينسحب

أفادت نيويورك تايمز، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أبلغ حلفاءه أنه يدرس ما إذا كان سيستمر في السباق الانتخابي أم سينسحب، حسبما ورد خلال خبر عاجل على فضائية "القاهرة الإخبارية".

‏رويترز: بايدن سيعقد اجتماعا مع حكام ولايات ديمقراطيين ومع قادة الكونغرس لمواجهة الدعوات لتنحيه مصدر: 25 عضوا ديمقراطيا بمجلس النواب يجهزون لدعوة بايدن للتنحي إذا ظهر مهتزا في الأيام المقبلة

وفي سياق منفصل أعلن جيش الاحتلال، أن القتيل في حادث الطعن بالمركز التجاري في كرميئيل ضابط بوحدة المدرعات.

وأشار مراسل "القاهرة الإخبارية"، إلى أن القصف بمحيط مجمع ناصر الطبي في خان يونس استهدف منزلا وأسفر عن سقوط عدد كبير من المصابين، كما سمعت صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • «نيويورك تايمز»: نتنياهو منفتح على وقف الحرب في غزة
  • نيويورك تايمز: بايدن أخبر أحد المقربين منه بأنه يدرس ما إذا كان سيستمر في سباق الرئاسة
  • البيت الأبيض يكذّب "نيويورك تايمز" بشأن خوض بايدن الانتخابات
  • «نيويورك تايمز»: بايدن يدرس الانسحاب من السباق الرئاسي
  • عاجل| نيويورك تايمز: بايدن أبلغ حلفاءه أنه يدرس ما إذا كان سيستمر في السباق الانتخابي أم سينسحب
  • نيويورك تايمز: بايدن يدرس الانسحاب من السباق الانتخابي
  • نتنياهو يرد على تقرير نيويورك تايمز ويتمسك بمواصلة حرب غزة
  • نيويورك تايمز: إسرائيل تريد وقف الحرب حتى لو بقيت حماس
  • الرهائن مقابل بقاء حماس.. نتنياهو يرد على "المصدر المجهول"
  • حاكم الشارقة يعزي أمير الكويت بوفاة سهيرة الأحمد