وقعت وكالة أنباء الإمارات “وام”، أمس، مذكرة تفاهم بشأن التعاون الإعلامي وتبادل الأخبار مع التلفزيون البرازيلي “إس. بي. تي”.

جاء ذلك على هامش أعمال ملتقى الإعلام العالمي الذي تنظمه “وام” ضمن الفعاليات الاستباقية للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة.

تأتي المذكرة – التي وقعها سعادة محمد جلال الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات “وام” ، وسعادة روبرتو فرانكو مدير العلاقات المؤسسية والشؤون التنظيمية في التلفزيون البرازيلي “إس.

بي. تي” ــ انطلاقاً من رغبة الطرفين في تعزيز روابط التعـاون المهني بينهمـا في مجـال التبـادل الإخباري وتركيزهما على تأســيس علاقات صداقة وتعاون مثمرة بين المؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية البرازيل الاتحادية بما يخدم مصالحهما المشتركة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مجال التبادل الإخباري باللغات العربية والإنجليزيـة والبرتغـاليـة أو باللغات الأخرى التي يتفق عليهـا الطرفان، إلى جانب تبادل الصور ومقاطع الفيديو من خلال التكنولوجيا المتاحة، وذلك وفقاً للأنظمة والتشريعات المعمول بها بين كلا الطرفين.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة محمد جلال الريسي، حرص وكالة أنباء الإمارات “وام” على تعزيز تعاونها مع التلفزيون البرازيلي “إس. بي. تي” انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الصديقين والحرص على دفع آفاق الشراكة بينهما في القطاعات كافة ومنها قطاع الإعلام.

ودعا سعادته، التلفزيون البرازيلي “إس. بي. تي” ومختلف المؤسسات الإعلامية البرازيلية التي تمتلك تاريخاً طويلاً من العمل الإعلامي المتميز، إلى المشاركة في الدورة المقبلة من الكونغرس العالمي للإعلام في أبوظبي، والذي يشكل منصة مثالية لبناء شراكات مثمرة وعلاقات بناءة بين مختلف المؤسسات الإعلامية من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح أن الكونغرس العالمي للإعلام سيشهد في نسخته الثانية مشاركة مجموعة من كبار رواد القطاع والمتخصصين الإعلاميين والمؤثرين حول العالم، بالإضافة إلى الأكاديميين والشباب وطلاب الجامعات.

من جانبه أبدى روبرتو فرانكو، تطلعه للتعاون مع وكالة أنباء الإمارات “وام”، التي أصبحت محط أنظار مؤسسات الإعلام العالمية كل عام مع تنظيمها الكونغرس العالمي الإعلام بشكل سنوي، مما يفتح المجال أمام تأسيس علاقات بناءة بين مختلف وسائل الإعلام في دول العالم ومناقشة أهم القضايا التي تمس العالم.

وأشاد بالتطور الكبير الذي تشهد وكالة أنباء الإمارات خاصة مع ميزة بثها بـ 19 لغة مختلفة، مما يوفر الفرصة لنشر الثقافة البرازيلية في الشرق الأوسط، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات بين البلدين الصديقين.

وكان الجانبان قد بحثا على هامش أعمال ملتقى الإعلام العالمي دور الإعلام المهم في دعم العمل المناخي العالمي، خاصة مع استعدادات الدولة لاستضافة مؤتمر الأطرافCOP28 نوفمبر المقبل في مدينة إكسبو دبي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين الوطني لشؤون الأسرة وإنقاذ الطفل-الأردن

وقع المجلس الوطني لشؤون الأسرة ومؤسسة إنقاذ الطفل-الأردن مذكرة تفاهم؛ بهدف وضع إطار عمل لتنفيذ وإدارة مشروع الحقوق والسلامة الرقمية للأطفال في الأردن؛ حيث وقع الاتفاقية عن المجلس الأمين العام الدكتور محمد مقدادي وعن إنقاذ الطفل المديرة التنفيذية المهندسة دانا عريقات.
وبهذا الصدد، قال أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد مقدادي إنّ المجلس سعى لتعزيزمفهوم النهج التشاركي مع المؤسسات ذات العلاقة وبرز ذلك في كافة ما أعدّ من استراتيجيات وما نفذّه من برامج وأنشطة؛ باعتباره مظلة تنسيقية لتوحيد الجهود بما يخدم مصلحة الأسرة.
واستكمل، أنّ جزءً من هذا النهج تُمثله مذكرات التفاهم التي أُبرمت مع المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية المعنية وذات الأهداف والاهتمامات المشتركة؛ مبينًا أنّ هذه المذكرة التي وُقعت مع إنقاذ الطفل جاءت بهدف تعزيز مفهوم السلامة الرقمية خاصة في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم، وانطلاقًا أيضاً من الدور المُناط بالمجلس وفق ما حددته المادة(30) من قانون حقوق الطفل في المتابعة وتطوير تقرير دوري لرصد حالة حقوق الطفل من خلال لجنة وطنية معنية بإنفاذ القانون.
وأشار إلى أنّه وفقاً للمؤشرات الخاصة بالسلامة الرقمية سيُنفذ هذا المشروع بهدف توفير ضمانات للمساحات الرقمية الآمنة للأطفال وتوفير الحماية لهم من كافة أشكال العنف عبر الانترنت بما يتماشى مع قانون حقوق الطفل.
بدورها ثمنت المديرة التنفيذية لإنقاذ الطفل الأردن المهندسة دانا عريقات الشراكة المثمرة ما بين المؤسسة والمجلس، لافتة إلى أن “مشروع الحقوق والسلامة الرقمية للأطفال تم تصميمه وفقًا لنتائج دراسة أعدتها المؤسسة مؤخرًا حول السلامة الرقمية للأطفال واليافعين شملت 1500 من اليافعين واليافعات إضافة إلى 750 من أولياء الأمور”.
وأضافت “رغم الأثر الإيجابي للإنترنت في كيفية وصول اليافعين واليافعات إلى المعلومات ووسائل الترفيه والتعليم، فإن هذا التطور الرقمي يحمل في طياته مخاطر كامنة مثل الاستغلال والتحرش والتنمر وارتفاع مستويات الضغط النفسي”.
وبينت أن “المشروع يقوم على مسارين رئيسيين، الأول يتعلق وضع خطة تنفيذية تشاركية للسلامة الرقمية تجمع الجهات ذات العلاقة، أما المسار الثاني يخص الشراكة مع وسائل الإعلام باعتبارها شريك أساسي في مجال السلامة الرقمية للأطفال”.
وبموجب هذه المذكرة سيقوم المجلس وإنقاذ الطفل-الاردن بإجراء مراجعة شاملة لأنظمة الحماية الرقمية للأطفال واليافعين في الأردن، بما يشمل ذلك مراجعة السياسات والتشريعات والإجراءات والأطر المؤسسية في مجال الحماية الرقمية وتحليل الاحتياجات والفجوات وعلى ان تكون هذه المراجعة تتوافق مع أهداف المشروع.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم بين الوطني لشؤون الأسرة وإنقاذ الطفل-الأردن
  • "الإمارات للدواء" توقع مذكرة تفاهم مع كوريا لتعزيز التعاون المشترك
  • مذكرة تفاهم بين”الإمارات للدواء” ووزارة سلامة الأغذية والأدوية الكورية
  • “مكتبات الشارقة” تكرّم الفائزين بجوائز “الشارقة للأدب المكتبي” وتوقّع مذكرة تفاهم مع “مكتبة الجامعة الأمريكية”
  • عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • النائب العام ونظيره الأذربيجاني يوقعان مذكرة تفاهم
  • “وام” تشارك جامعة الاتصالات الصينية احتفالاتها بالذكرى الـ 70 لتأسيسها
  • جامعة المنصورة الأهلية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة ميناء دمياط
  • توقيع مذكرة تعاون بين مؤسسة “طلال الخيرية” وهيئة حقوق الإنسان
  • شرطة دبي توقع مذكرة تفاهم مع ” وترايدنت لتجارة السفن والقوارب “