يصادف اليوم ذكرى ميلاد ألبرتو كوردا المصور الكوبي الذي التقط أشهر بورتريه لمناضل جيفارا، في اللحظات الأخيرة قبل وفاته على يد جندي حكومي بوليفي، صرخ إرنستو "تشي" جيفارا لجلاده قائلاً: "اطلق النار يا جبان! إنك ستقتل رجلاً فقط!" رحل جيفارا في التاسع من أكتوبر عام 1967 عن عمر يناهز 39 عامًا، ولكنه كان محقًا في تأكيده بأن ذلك لن يكون نهاية إرثه.

الصورة الأشهر في التاريخ 

تم التقاط الصورة في الخامس من مارس عام 1960، قبل سبع سنوات من وفاة جيفارا، خلال جنازة لعمال قتلوا في انفجار ميناء كوبا، حيث قامت الحكومة الثورية بقيادة فيدل كاسترو باتهام الأمريكيين بذلك.

تتعلق قصة هذه الصورة بلحظة التقاطها، حيث نظر جيفارا، الجنرال في الثورة ورجل ذو ثقل فكري في نظام كاسترو في كوبا، إلى كاسترو وهو يلقي خطابًا ملهمًا، حيث صعد إلى منصة قريبة من المصور ألبرتو دياز جوتيريز المعروف أيضًا بألبرتو كوردا. في هذه اللحظة، التقط كوردا صورتين لجيفارا، تظهر وجهه الحازم وشعره الطويل الذي يتدفق، قبل أن ينحني جيفارا مرة أخرى وسط الحشود.

لعدة سنوات، ظلت الصورة الأيقونية مجرد صورة شخصية تعتز بها الرجل الذي التقطها، وقام كوردا بتعليقها على جداره وأحيانًا توزيع نسخ منها على الضيوف. وفي عام 1967، شاهدت الجماهير الصورة للمرة الأولى عندما نُشرت في مجلة "باريس ماتش" إلى جانب مقال عن حركات الغويريلا في أمريكا اللاتينية.

قد يكون كوردا أعجب بهذه الصورة بسبب خلفيته كمصور أزياء، وقد قام بقص الصورة بشكل مميز، وعلى الرغم من رفض صحيفة "لا ريفولوسيون" استخدامها، حققت الصورة شهرة عالمية وأصبحت واحدة من أشهر صور إرنستو تشي جيفارا على الإطلاق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جيفارا كوبا

إقرأ أيضاً:

آخر صورة لليخت الفاخر.. دليل يكشف لغز كارثة الغرق

لا تزال التحقيقات مستمرة في واقعة غرق اليخت البريطاني الفاخر الذي مر على مأساته نحو أكثر من شهر، إذ يعمل المحققون على الوصول إلى الأسباب الحقيقية خلف وقوع هذه الكارثة، التي أدت إلى مصرع 6 أشخاص وانتشال الجثامين التي بينت حدوث الوفاة بسبب نقص نسبة الأكسجين لدى الضحايا. 

آخر صورة لليخت الفاخر قبل غرقه

نشرت صحيفة «ذا صن» آخر صورة لليخت الفاخر المنكوب في أثناء اللحظات الأولى لغرقه، حيث تبين أنّها تحمل دليلًا رئيسيًا حول مصيره، حيث التقطت هذه الصورة المأساوية من قبل أحد الركاب على متن سفينة قريبة قبل لحظات من غرق القارب الضخم قبالة سواحل صقلية في 19 أغسطس الماضي.

ويبدو أن الصورة تظهر أن الباب المتواجد في هيكل اليخت كان مغلقًا، وهو ما يتناقض مع الادعاءات الأولية بأن الطاقم ترك الباب مفتوحًا عن طريق الخطأ، ما سمح بغمر الماء لليخت، حسب صحيفة «ذا صن» البريطانية. 

تفاصيل التقاط الصورة قبل غرق اليخت 

والتقط هذه الصورة لليخت الفاخر بعد 14 دقيقة فقط من تعرضه للعاصفة التي أدت إلى انقلابه وغرقه في قاع البحر، إذ لقي حينها 6 أشخاص حتفهم في المأساة، من بينهم الملياردير البريطاني مايك لينش وابنته هانا إلى جانب رئيس الطهاة ريكالدو توماس.

ويستمر التحقيق مع 3 من أفراد الطاقم في صقلية، بتهمة ترك الباب مفتوحًا على الجانب الخلفي للميناء، ما تسبب في دخول المياه إلى اليخت وإغراقه، لكن الصورة الأخيرة قد تقلب الأحداث رأسًا على عقب.

كما يجري التحقيق مع قائد السفينة البايزية المنكوبة، جيمس كاتفيلد، 51 عامًا، بتهمة القتل غير العمد.

مقالات مشابهة

  • استشهاد عبد العزيز صالحة.. صاحب الصورة الأشهر في الانتفاضة الثانية
  • آخر صورة لليخت الفاخر.. دليل يكشف لغز كارثة الغرق
  • هل تسبب حرب اسرائيل وحزب الله موجة هجرة جديدة إلى تركيا؟
  • الاحتلال يغتال صاحب الصورة الأشهر في انتفاضة الأقصى
  • إجراء جديد من دار الإفتاء للاستفادة من التطور العلمي في رصد الأهلة
  • حرب السودان أكبر مؤامرة تعرضت لها دولة في التاريخ الحديث
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • مؤتمر علمي في المدينة المنورة يستعرض أبرز المستجدات والتحديات في مجال طب الحشود والطوارئ
  • ملامح لا تشبهك.. لماذا لا نحب مظهرنا في الصور؟
  • اشرب كوبا واحدا فقط من القهوة يوميا لتحمي نفسك من هذا المرض