سرايا - - أعلن الهلال الأحمر الليبي، الخميس، أن حصيلة القتلى من جراء الفيضانات في مدينة درنة شرقي ليبيا ارتفعت إلى 11300 قتيل، فيما رجح مسؤول محلي ارتفاع العدد لأكثر من ذلك بكثير.

كما صرح مرعي الدرسي، الأمين العام للمنظمة الإغاثية، للأسوشيتدبرس هاتفيا بأن هناك أكثر من عشرة آلاف مفقود في المدينة الساحلية حتى الآن.



بدوره قال رئيس بلدية درنة عبد المنعم الغيثي إن الوفيات في المدينة قد تصل إلى ما بين 18 ألفا و20 ألفا، استنادا إلى حجم الأضرار.

وأضاف لرويترز في درنة إن المدينة بحاجة إلى فرق متخصصة في انتشال الجثث وعبر عن مخاوفه من حدوث وباء بسبب كثرة الجثث تحت الأنقاض وفي المياه.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق أنه "كان من الممكن تفادي سقوط معظم الضحايا" جراء الفيضانات في شرق ليبيا.

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس خلال مؤتمر صحافي في جنيف إنه "كان بالإمكان إصدار إنذارات، لكانت هيئات إدارة الحالات الطارئة تمكنت من إجلاء السكان، وكنا تفادينا معظم الخسائر البشرية"، مشيرا إلى قلة التنظيم في ظل الفوضى المخيمة في هذا البلد منذ سقوط نظام معمر القذافي.

وأتت تصريحات المسؤول الأممي بعد أيام من ضرب العاصفة "دانيال" منطقة شرق ليبيا، والتي نجم عنها أمطار غزيرة جدا تسببت بانهيار سدّين قريبين من درنة، فاجتاحت المياه المدينة جارفة الأبنية والناس.

وأرجع تالاس حجم الكارثة بشكل كبير إلى الافتقار إلى أدوات التنبؤ بالطقس واتخاذ إجراءات بشأن الإنذارات المبكرة.

كما ألقى باللوم على الصراع الداخلي المستمر منذ سنوات والذي قسّم البلاد، إذ أدى إلى "تدمير كبير لشبكة مراقبة الأرصاد الجوية وتدمير أنظمة تكنولوجيا المعلومات".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد المصابين بحالات إعياء في المدينة التعليمية لـ 18 شخصًا

ارتفع أعداد المصابين بحالات إعياء داخل المدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر إلى 18 شخصًا، من المتدربين التابعين للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،

وحصل «الأسبوع» على أسماء المصابين داخل المدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر، محافظة الجيزة.

وشملت قائمة المصابين، كلا من إسراء مصطفى إسماعيل، 25 سنة، ابتسام صلاح منصور، 35 سنة، هبة عبد الباسط محمد، 24 سنة، سماح محمود أحمد، 32 سنة، ميار مدحت أنور، 23 سنة، ناهد أحمد عبد القادر، 37 سنة، رانيا رضا محمود، 23 سنة.

كما تضمنت القائمة كلا من سحر محمد علي، 44 سنة، فاطمة ماجد كامل، 23 سنة، أميرة جلال محمود، 32 سنة، أية عبد الفتاح عوض، 23 سنة، ميرنا علي عوض، 27 سنة، شاهندا محمد سعد، 28 سنة، منة أشرف حسن، 24 سنة، هدى رفاعي سيد، 45 سنة، وجميعهم متدربين تابعين للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتلقى اللواء سامح الحميلي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، إخطارًا مفاده بوجود حالات تسمم غذائي داخل المدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر.

على الفور انتقلت قوة أمنية إلى مكان البلاغ، وجرى نقل المصابين إلى أقرب مستشفى للعلاج.

وأفادت مصادر أمنية مسؤولة بأن المصابين الـ 15 متدربين تابعين للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وتواجدوا داخل المدينة التعليمية، للإقامة هناك في أثناء فترة الدورة التدريبية.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة بإخطار اللواء محمد أبو شميلة حكمدار الجيزة والعرض على النيابة العامة للتحقيق.

اقرأ أيضاًمأساة في رأس التين.. مصرع سيدة وابنها في انهيار عقار بالإسكندرية

ننشر أسماء المصابين داخل المدينة التعليمية في أكتوبر

احتفالًا باليوم العالمي لكبار السن.. الداخلية تنظم زيارات بدور الرعاية والمستشفيات

مقالات مشابهة

  • أمريكا: ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين إلى 189 شخصا
  • أبرز الظواهر الجوية غدا الخميس
  • قيادي بحزب الله: معظم القواعد المستهدفة في إسرائيل أصيبت بشكل مباشر وخاصة القواعد الجوية
  • ارتفاع عدد المصابين بحالات إعياء في المدينة التعليمية لـ 18 شخصًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 209 أشخاص
  • وصول عدد قتلى الفيضانات في النيبال الى أكثر من 200 وغرق أجزاء من العاصمة
  • بعد الفيضانات المدمرة.. ارتفاع حصيلة الضحايا في نيبال إلى 193 شخصًا
  • ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات في نيبال إلى 193 قتيلًا
  • ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 193 شخصًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 148 قتيلا و59 مفقودا