4 أيام عانت خلالها ليبيا، بسبب إعصار دانيال، الذي خلف آلاف القتلى والمصابين، وتوشك أن تسبب كارثة بيئة جديدة بسبب صعوبة وصول فرق الإنقاذ إلى المناطق المنكوبة لانتشال الجثث، التي تحللت في المياه، لتنذر بكوارث وأوبئة وأمراض خطيرة في مدينة درنة.

كيف تحولت مدينة درنة إلى وادٍ للموت؟

لكن الكارثة الأكبر هي تحويل مدينة درنة إلى وادٍ للموت، فوفق الإحصائيات المبدئية اختفى ما بين 25 و30% من المدينة من الخرائط، وفق صور الأقمار الصناعية، فماذا حدث في تلك المدينة؟

البداية كانت الاثنين الماضي، عندما هبت العاصفة دانيال على المنطقة الشرقية من ليبيا، وتسببت في سقوط أمطار غزيرة، مما أدى إلى حدوث فيضانات مميتة في العديد من بلدات شرق ليبيا، ولكن مدينة درنة كانت الأكثر تضررًا، فوفق ما نشر بموقع سكاي نيوز، سمع السكان دوي انفجارات مرتفعة عندما بدأت العاصفة مساء الأحد، لتنتشر الأخبار فيما بعد بانهيار سود خارج المدينة.

واجتاحت مياه الفيضانات مدينة درنة، وأدت إلى جرف المنازل بساكنيها، حتى اختفى أكثر من 25% من المدينة، ووصلت حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة لنحو 5200 قتيل «من تم انتشال جثثهم فقط» وفق تصريحات المتحدث باسم وزارة الداخلية الليبية.

الوضع كارثي بكل معنى الكلمة في مدينة #درنه
فيديو تم تصويره فجر اليوم يوضح جزء من الكارثة

إنا لله وإنا إليه راجعون
#انقذوا_ليبيا pic.twitter.com/IEkuW2RxGe

— خالد حمد (@khalid_hamadd) September 12, 2023

وحتى هذه اللحظة لا تزال فرق الإنقاذ وقوات الجيش الليبية والأهالي، يسعون إلى انتشال جثث من المناطق المنكوبة، التي وصلت إلى انتشال جثامين عائلات بأكملها رغم صعوبة التنقل داخل شوارع المدينة المسدودة بالحطام والسيارات.


كيف غير #اعصار_دانيال معالم مدينة #درنة pic.twitter.com/LfhXvHKkxs

— جنـرال الخليج (@QATARTEAM) September 13, 2023

وتناولت مقاطع الفيديو التي نشرتها وكالة الأنباء الليبية قيام مجموعة من الهلال الأحمر بمحاولة انتشال الجثث العالقة تحت الأنقاض وفي المياه، وقد تم انتشال عائلات بأكملها.

تداخلات دولية ومصرية لدعم الشعب الليبي

وبعد يوم واحد من كارثة ليبيا، ناشد العديد من المسؤولين الجهات الدولية لتقديم الدعم في انتشال جثث الضحايا وتقديم الدعم للمصابين، وكانت مصر في مقدمة الدول التي ساهمت وقدمت دعم وإغاثة فورية إلى ليبيا.

#مشاريع_مصر
مواطن ليبي يرصد قوافل الجيش المصري داخل الأراضي الليبية متجهة الي مدينة درنة تحمل المساعدات الطبية ومعدات البحث والإنقاذ ومخيمات الإيواء للتخفيف عن أهلنا في ليبيا. pic.twitter.com/nGAozfzHpd

— مشاريع مصر Egypt (@EgyProjects) September 13, 2023

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني بداية من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات إيواء للمتضررين، وذلك بالتعاون مع الأجهزة والمؤسسات الليبية.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية الليبية طارق الخراز، أعلن أن ضحايا العمالية بسبب الفيضانات في ليبيا وصل إلى 250 قتيلا، مضيفًا أن القوات المسلحة المصرية أكدت استعدادها لانشاء جسر جوي مع ليبيا لتقديم كافة المساعدات الممكنة.

#الجيش_المصري يباشر انتشال الجثث من تحت الأنقاض في أحياء مدينة #درنة
أبطال جيشنا المصري
ربنا معاهم
تحيا مصر العظمي #الميسترال_تساند_ليبيا pic.twitter.com/n7WbHNL1DR

— ÀFaF Badawy (@tahiamasr___99) September 13, 2023

بالإضافة إلى قيام عدد من الدول العربية مثل الجزائر وفرنسا وإسبانيا، وإبداء بريطانيا والولايات المتحدة إلى تقديم المساعدات بعد العاصفة دانيال.

وحتى اللحظة، فإن فرق الإنقاذ لا تزال تحاول انتشال جثث الضحايا في المدينة المنكوبة، ومحاولة إغاثة المصابين والأحياء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة دانيال ليبيا مدينة درنة ضحايا مدينة درنة ضحايا ليبيا مدینة درنة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي

الوطن| رصد

انطلقت اليوم السبت فعاليات المؤتمر السنوي الدولي لكلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة بنغازي تحت شعار “تحقيق التكامل العلمي بين طب الأسنان والتخصصات الأخرى”

و يهدف المؤتمر إلى توفير منصة لتبادل الخبرات العلمية والمهنية بين أطباء الأسنان من مختلف الدول، وتطوير التعاون العلمي بين الجامعات الليبية والدولية، ومناقشة أحدث التطورات في مجال طب الأسنان إضافة إلى تقديم حلول للتحديات التي تواجه أطباء الأسنان في ليبيا.

وقال رئيس اللجنة التحضرية سراج نجم لصحيفة الأنباء الليبية إن البرنامج العام للمؤتمر يتضمن جلسات الأوراق العلمية بالإضافة إلى المحاضرات و ورش العمل في تقنيات طب الأسنان .

وبين نجم أن هذه الدورة تستضيف نخبة علمية من المحاورين و المحاضرين من داخل البلاد وخارجها، موضحا أن جميع الأوراق المقدمة عالية الجودة و ذات قيمة علمية كبيرة .

الوسوم#بنغازي #مؤتمر طب ليبيا ليبيا

مقالات مشابهة

  • هل يؤسس حفتر لحكم وراثي بعد ترقية 3 من أبنائه في الشرق الليبي؟
  • مصرع 3 أشخاص من الفيوم في حريق بدولة ليبيا
  • المرصد الأورومتوسطي: غزة تحولت لساحة حرب شاملة ولا يوجد مكان أمن بالقطاع
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يُمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • المهندس “بالقاسم خليفة” يستقبل حجاج بيت الله الحرام في درنة
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز
  • وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات