سبتمبر 14, 2023آخر تحديث: سبتمبر 14, 2023

المستقلة/-حامد شهاب/ .. صدر عن قسم الإعلام في جامعة المستقبل بمحافظة بابل كتاب جديد عن واقع الخطاب الإعلامي العراقي.

الكتاب يتضمن البحوث والأوراق البحثية التي تم تقديمها في ملتقى المستقبل الاعلامي الحواري الثاني والذي نظمه قسم الاعلام في جامعة المستقبل في محافظة بابل بتاريخ ١٩ / ٣ /  ٢٠٢٣ وعددها ١٨ بحثا و ورقة بحثية تناولت واقع الخطاب الاعلامي العراقي في وسائل الإعلام العراقية المعطيات والآفاق المستقبلية.

استهل الكتاب بكلمة رئيس جامعة المستقبل، رئيس الملتقى، و كلمة رئيس قسم الاعلام في جامعة المستقبل، رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى، اضافة الى نبذة تعريفية عن وقائع ملتقى المستقبل الإعلامي الحواري الثاني

اما الاوراق البحثية فقد توزعت على أربعة محاور هي: الخطاب الإعلامي في ظل البيئة الرقمية وتقنياتها، الدراسات المنهجية في تحليل الخطاب الإعلامي، مستلزمات تطوير الخطاب الإعلامي في وسائل الإعلام العراقي والموضوعية والتحيز في الخطاب الإعلامي العراقي.

وجاءت عنوانات البحوث المنشورة كالاتي: إشكالية الخطاب الإعلامي في الفضائيات العراقية إزاء قضايا الفساد أ.د محسن عبود كشكول ، دقة المعلومات في الخطاب الإعلامي العراقي. أ. د سحر خليفة سالم ، الخطاب الإعلامي في القنوات الفضائية الكردية. أ. د ابتسام إسماعيل قادر ، متغيرات الخطاب الرقمي ومخرجات بحوث الاعلام والاتصال. أ. د كامل القيم ، مؤشرات الانفلات في خطاب وسائل الاعلام العراقية. أم د أكرم فرج عبد الحسين الربيعي الخطاب الإعلامي الأمني بين المهنية الوظيفية وتحديات الواقع الأمني اللواء أم د سعد معن.

اضافة الى الخطاب الإعلامي في ظل الذكاء الاصطناعي. رؤية استشرافية ا.م. د جمال عبد ناموس، الخطاب الإعلامي والتنوع الثقافي في وسائل الاعلام العراقية. أم د رياض محمد كاظم ،الخطاب الإعلامي الرقمي وأفاق المستقبل. أ.م. د انمار وحيد فيضي ، تكنولوجيا الاعلام والاتصال وتأثيرها على الخطاب الإعلام أم د فتح الله غازي إسماعيل الشيخ، الأساليب الاقناعية في الخطاب الديني عبر القنوات الفضائية الدينية. أم د مدين عمران محمود التميمي، رؤية في الخطاب الإعلامي العراقي ومديات التأثير . أ.م.د علي شمخي جبر.

وتضمن ايضا البحوث المعنونة دليل مقترح العمل الاعلام الجامعي في العراق. أم د علي مولود،فاضل، التأثير السياسي على موضوعية الخطاب الصحفي م.د نزار عبد الغفار السامرائي، أنماط التحيز في الخطاب الإعلامي العراقي وأهمية الموضوعية م د ضمياء حسين الربيعي ، اخلاقيات الخطاب الإعلامي في عصر تكنولوجيا الاتصال. د.صباح عواد محمد نصيف، – سيميائية السرد في الخطاب الإعلامي العراقي المتخصص. د. أمجد علي عبد الكاظم، الخطاب الاعلامي في البيئة الرقمية وتأثيراته النفسية على المتلقين م م هند سعيد اسود، الخطاب الإعلامي العراقي ملاحظات للارتقاء بمضامينه. للباحث والكاتب الصحفي حامد شهاب.

وفي الختام جاء تقرير مصور عن الملتقى

وقد خرج الملتقى بعدد من التوصيات والمقترحات من بين مضامين هذه البحوث ، هدفها النهوض بواقع الخطاب الإعلامي العراقي لكي يرتقي الى مستوى الطموحات ويواكب التطور المتسارع في الإعلام ووسائله وأدواته ويكون معينا للباحثين وبخاصة طلبة الدراسات العليا في كليات الاعلام عند تناولهم موضوعات الخطاب الاعلامي العراقي وكيف يكون .

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: جامعة المستقبل

إقرأ أيضاً:

"الإعلام الأمني العراقي": مقتل أكثر من 100 إرهابي غالبيتهم قياديون خلال العام الحالي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، أمس السبت، مقتل أكثر من 100 إرهابي خلال العام الحالي غالبيتهم قياديون.

وقال رئيس الخلية اللواء تحسين الخفاجي - في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية (واع) - إن النجاحات التي تحققها القوات الأمنية العراقية هذا العام كبيرة بفضل التنسيق والرؤية التي أعدتها قيادة العمليات المشتركة بالتعاون مع جميع الأجهزة، مشيرا إلى أنه تم مؤخرا اعتقال 9 مطلوبين بتهم الإرهاب وفق معلومات استخبارية في أربع محافظات.

وأضاف أن عدد الإرهابيين الذين قتلوا حتى الآن تجاوز أكثر من 100 إرهابي غالبيتهم قياديون خطيرين، والعمل مستمر في ضرب الإرهاب أينما وجد.

مقالات مشابهة

  • “مركز البحوث والتواصل المعرفي” يختتم مشاركته في “كتاب الرياض”
  • "الإعلام الأمني العراقي": مقتل أكثر من 100 إرهابي غالبيتهم قياديون خلال العام الحالي
  • حزب الله يرد على شائعات حول قياداته
  • أول تعليق من "حزب الله" على مصير القيادات بعد غارات الاحتلال في بيروت
  • ٥١ عاماً.. الطيران المصرى عزة وكرامة
  • مجمع البحوث الإسلامية يطلق حملة بعنوان «أكتوبر إرادة الماضي ووعي المستقبل»
  • وفاة 14 شخصاً جراء الفيضانات بالبوسنة والهرسك
  • التحمير الإعلامي .. في ميدان الحرب .. !
  • ورشة عمل حول دور الإعلام في تعزيز الوعي الصحي وتحسين جودة الحياة
  • الإعلام والبيئة ..