عدن (عدن الغد) محمد محي الدين

دشَّن محافظ لحج أحمد تُركي، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، أعمال الورشة الاستشارية حول استراتيجيات الحلول للاجئين والمجتمع المضيف بمخيم خرز بمديرية المَضَارِبَة ورَأس العَارَة، التي تنعقد برعاية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبالتعاون مع الحكومة اليمنية متمثلة في مكتب محافظ المحافظة.

وأكد المحافظ دعم قيادة السلطة المحلية بمحافظة لحج، لكل التدخلات التنموية الإنسانية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عموم المحافظة وفي مخيم خرز خصوصاً.

مطالباً بضرورة تكليف شريك واحد منفذ لبرنامج المفوضية في مخيم خرز، بدلاً من آلية تعدد الشركاء المتبعة حالياً، والذي يؤدي إلى إهدار مبالغ مالية كبيرة من مخصصات المفرضية على العاملين في هذه الجهات، والتي بالإمكان الاستفادة منها في تطوير وتلبية احتياجات المخيم والمجتمع المحلي حوله.

كما دعا المحافظ، المشاركين في الورشة من قيادات السلطة المحلية والمشايخ والأعيان ومشرفي مخيم خرز إلى ترجمة نتائج الورشة في واقع الميدان العملي لتسهم في تحسين مستويات المعيشة للاجئين بالمخيم والمجتمع المضيف.

من جانبهما، رئيس دائرة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية السيد السفيرمثنى العامري، ونائب ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في اليمن إيراچ أمومبرديف، أشادا بتفاعل قيادة محافظة لحج مع نشاطات المفوضية كافة، ودعمها الكبير لها. مشيرين إلى أن جهود المفوضية لن تعود بالفائدة على اللاجئين بالمخيم فقط، بل وأيضاً على المجتمع المضيف للمخيم، مما يساعد على صناعة مستقبل أفضل لهم.
وتخلل ورشة العمل  تكريم السيد محمد رفيق نصري مدير مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مكتب عدن بدرع المحافظة تكريماً لجهوده المبذولة في دعم المحافظة وتلبية احتياجات مخيم اللاجئين والمجتمع المضيف وتحسين أوضاعهم المعيشية والخدمية، وكذا تكريم العاملين في المخيم الاستاذ عبدالرحمن فدعق المسؤول الميداني للمفوضية والاخ/ احمد الزبيري مساعد الحماية في المفوضية لجهودهما في التنسيق المشترك بين المفوضية والسلطة المحلية في المديرية والمحافظة ، أضافة إلى مناقشة الأوراق المقدمة من الحاضرين لتحسين مستوئ الخدمات للمخيم والمجتمع المضيف في الطاقة والصحة والتربية والتعليم والمياه وفي طليعتها اعتبار الشراكة المباشرة بين المكاتب الخدمية الحكومية ومكتب المفوضية ، وترميم و تجهيز مركز  مهني في المخيم لتدريب اللاجئين وأبناء القرى المجاورة  و إنشاء مشاريع سبل العيش إضافة إلى أولوية الفرص الوظيفية للمجتمع المضيف.

وفي ختام الورشة تقدم السيد محمد رفيق نصري مدير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مكتب عدن بالشكر والإمتنان لقيادة السلطة المحلية بالمحافظة وجهودها في تسهيل عمل المفوضية ،مثناً دور الوجهاء وأبناء القرى المجاورة لمخيم اللاجئين في مساعدة عمل مكتب المفوضية واهتمامهم بالخدمات التي تقدمها المفوضية والحفاظ عليها ، مؤكداً التزام مكتب المفوضية السامية بمخرجات الورشة والعمل بالاولويات في تنفيذها.

حضراللقاء مدير مكتب وزير الزراعة و الثروة السمكية د. مساعد القطيبي ومستشارالمحافظ لشؤون اللاجئين ومدير المخيم  المحامي/ عبدالله الوحشي  ، ومستشار المحافظ لشؤون المنظمات عمر الصماتي ، والمديرين العامين لمكتاتب التخطيط والتعاون الدولي د. هشام السقاف والتربية والتعليم /فهمي بجاش ، والصحة د. خالد جابر  والشؤون الاجتماعية /صائب عبدالعزيز ، والكهرباء م. منيف العقربي ومدير امن المخيم العقيد عبده صالح العطري ، ومشايخ ووجهاء وعقال القرى المجاورة للمخيم .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: السامیة لشؤون اللاجئین المفوضیة السامیة مکتب المفوضیة

إقرأ أيضاً:

أربيل تحقق في خروقات الدعاية الانتخابية وتحيل المخالفين إلى المفوضية

أربيل تحقق في خروقات الدعاية الانتخابية وتحيل المخالفين إلى المفوضية

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف تأثير تجارة المخدرات في الاقتصاد والمجتمع
  • المندوبية السامية للتخطيط تعلن انتهاء تجميع معطيات إحصاء الأسر والشروع في مرحلة أخرى
  • النائب الأول لرئيس الوزراء يدشن المخيم الطبي الخيري الأول لأمراض الباطنة بجامعة 21 سبتمبر
  • المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين: أكثر من 98 ألف نازح وصلوا من السودان إلى ليبيا
  • استشارية توضح معلومات شائعة خاطئة وصحيحة حول أعراض الإصابة بسرطان الثدي .. فيديو
  • وزير الإدارة المحلية والبيئة يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية سبل تطوير التعاون المشترك
  • المفوضية: انتخابات اقليم كوردستان المقررة تختلف عن سابقاتها
  • مفوضية اللاجئين بمصر: نسعي لجلب المزيد من التبرعات لدعم وتأمين الحماية للاجئين والمهاجرين
  • «دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع» ندوة توعوية لخريجي الأزهر بمطروح
  • أربيل تحقق في خروقات الدعاية الانتخابية وتحيل المخالفين إلى المفوضية