تفقد الدكتور محمد إبراهيم حسن، أستاذ مساعد ورئيس قسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة بورسعيد، اليوم الخميس، شاطئ بورسعيد، للوقوف على أسباب انتشار ظاهرة الزبد الأبيض على الشاطئ بأكمله، والحصول على عينات منه من أماكن مختلفة.

وعايشت «الوطن» لحظات حصول الدكتور محمد إبراهيم، على بقايا الطحالب الخضراء من الشاطئ، والتي تحولت إلى خيوط سيلويه، ويسعى المتخصص للتعرف على ما إذا كانت الطحالب الخضراء سامة من عدمه.

الوطن ترصد لحظة الحصو ل على عينات من زبد البحر والطحالب الخضراء

وبدأت «الوطن» في رصد عملية المسح الشامل التي قام بها الدكتور محمد إسماعيل لتتبع ظاهرة انتشار زبد البحر.

وأوضح محمد إسماعيل لـ«الوطن»، أنه بالرصد اليوم تبين اختفاء الطحالب وظهور مكثف للزبد الأبيض وهو أمر معتاد بعد ظهور الطحالب التي تم تحليلها، وتبين أنها من الطحالب الخضراء الأمنة، بالإضافة إلى تأثير العاصفة دانيال على شاطىء بورسعيد، الذي تعرضت له مدن شمال وغرب مصر من بالبحر المتوسط، وهو جديد لم نعتاد عليه من حيث الشدة وأدى إلى ظهور قاع البحر، ومعه تظهر المغذيات الغنية بالنتروجين، والتي ساعدت على ازدهار الطحالب الخضراء في أعماق البحر والشاطىء.

عاصفة دانيال السبب وبحيرة المنزلة لا علاقة لها بالزبد

وقال محمد إسماعيل: عاصفة دانيال والتيارات البحرية الشديدة بدأت تفتت الطحالب مثل الخيوط، والأغشية السليوليزية إلى مخاط بفعل التيارات البحرية الشديدة، وألقى بها التيار البحري ناحية شمال شرق بورسعيد وبالتحديد في غرب تمثال ديليسبس، بسبب أن اتجاه التيار البحري الأساسي في مصر شمالي غربي جنوبي شرقي، وهو الذي ساعد في ظهور الزبد الأبيض بكميات قليلة في البداية، ثم الطحالب، ثم تكاثر الزبد الأبيض منذ 4 أيام، وخير دليل على ذلك عدم ظهور الزبد الأبيض في بورفؤاد والجميل، نافيا أن تكون بحيرة المنزلة هي السبب في التلوث، لانخفاض مستوى البحر عنها.

عودة حركة الصياد بعد هدوء دانيال

وأشار محمد إبراهيم، إلى عودة الصيادين إلى البحر بعد توقف أيام بسبب التيارات البحرية غير الملائمة للصيد.

استقاء المعلومات من الجهات البحثية

وطالب الدكتور محمد إبراهيم، المواطنين باستقاء المعلومات من الجهات العلمية البحثية، بعيدا عن الصفحات المجهولة، مشيرا إلى أنه يتم أخذ عينات من الأسماك والبحر بشكل دوري، بالاضافة إلى عينات تأخذها هيئة سلامة الغذاء وجهات أخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زبد البحر بورسعيد شاطئ بورسعيد محمد إبراهیم الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة

ليبيا – وصف تقرير تحليلي اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي في طرابلس وبنغازي لمناقشة إدارة الهجرة غير الشرعية والحدود عبر احترام حقوق الإنسان بالبناءة.

التقرير الذي نشره القسم الإخباري الإنجليزي في وكالة أنباء “نوفا الإيطالية وتابعته وترجمت أهم تحليلاته صحيفة المرصد أشار إلى أن هذه الاجتماعات أتت عقب أخرى مماثلة مع وكالات الأمم المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين مبينا أنها جميعا ساعية لتحسين التعامل مع الأزمة.

ووفقا للتقرير تم التركيز خلال الاجتماعات على أهمية بدائل الاحتجاز ولا سيما للأطفال والأفراد الضعفاء وتبسيط عمليات العودة الطوعية وتحسين ظروف المهاجرين غير الشرعيين بما في ذلك المحتجزين وتسهيل وصول الجهات الفاعلة التابعة للأمم المتحدة إلى مراكزهم ونقاط الإنزال.

وبحسب التقرير تم أيضا تناول سبل توفير دعم أكبر لإدارة الحدود الإنسانية والقدرة على إنقاذ الأرواح في البحر الأبيض المتوسط والصحراء مع احترام حقوق الإنسان فضلا عن المكافحة المشتركة ضد التهريب والاتجار بالبشر ناقلا عن سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا “نيكولا أورلاندو” موقفه بالخصوص.

وكتب “أورلاندو” في حسابه في موقع “أكس” للتواصل الاجتماعي:”البعثة الأوروبية قد أحاطت علما بالتقدم المحرز وحسن النية لتعزيز شراكتنا ونتطلع للمزيد في ضوء المنتدى المقبل عبر البحر الأبيض المتوسط ​​حول الهجرة في ليبيا في الـ17 من يوليو”.

واختتم التقرير بنقل ما أكدته مصادر ديبلوماسية في بروكسل عن اعتماد مستوى مشاركة أوروبا ودولها بمنتدى ليبيا المرتقب على نجاح المهمة الأوروبية الحالية.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة
  • أبرز مطالب أهالي بورسعيد من محب حبشي المحافظ الجديد.. صحية وتعليمية واجتماعية
  • زخم متصاعد للعمليات اليمنية.. تنكيل مذل للأعداء في المرحلة الرابعة من التصعيد
  • موقع عبري : الحوثيون يوسعون نفوذهم نحو القرن الأفريقي لاستهداف اسرائيل 
  • قلق صهيوني كبير من “الزوارق المسيرة” ووصول العمليات اليمنية إلى الأبيض المتوسط
  • قلق صهيوني من سلاح يمني «بحري» قد يصل للمتوسط
  • اغتصاب فتاة مراهقة وخنقها أمام والدتها على متن قارب في البحر الأبيض المتوسط
  • 4 مشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء بالسخنة وشرق بورسعيد باستثمارات 31,4 مليار يورو
  • أستاذ سموم يكشف مفاجأة عن سبب حالات الاختناق داخل السيارات
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب