بوابة الوفد:
2024-07-08@10:59:44 GMT

ملتقى ثقافي لنادي الأدب ببيت ثقافة القوصية

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

بيت ثقافة القوصية، الذي يترأسه ياسر ماهر، نظم ملتقى ثقافي أدبي ضمن فعاليات برنامج الأدب برئاسة الشاعر مدثر الخياط، رئيس رابطة الشعراء والزجالين وكتاب الأغاني بأسيوط، وبإشراف الشاعر أشرف رشاد حامد.

حضر الملتقى كوكبة من الشعراء والمبدعين، بما في ذلك الشاعر عبد الغني مسعود والشاعر وجيه سعداوي، موجه الأول للمسرح، والدكتور الشاعر إبراهيم فرغل، والشاعر أحمد كامل، والناقد حازم شلقامي، والقاصة سارة الشيخ.

كما حضر الملتقى الشاعر سعد أبو نبوت وأسماء عبد اللطيف مديرة مدرسة عرب الشيخ عون الله الإعدادية، والمواهب ريم حسن، وشروق حسن، وعهود حسن، وأحمد محمد عبد الرحيم، إلى جانب نخبة من أدباء وفناني ومثقفي القوصية.

تنافس الأدباء بقصائدهم الإبداعية، التي تنوعت بين اللغة الفصحى والعامية، وتمت مناقشتها فيما يتعلق باللغويات والتقنيات الفنية للشعر. اختتمت فعاليات الملتقى ببعض التوجيهات الهامة لتعزيز اللغة في القصائد الشعرية للمواهب الأدبية الشابة، والتي تميزت بالطابع الوطني.

يأتي هذا الملتقى في إطار توجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والتعليمات الصادرة من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني. كما يأتي بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل، وبإشراف فرع ثقافة أسيوط برئاسة ضياء مكاوي، الذي ينظم باقة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن فعاليات برنامج "ثقافتنا في أجازتنا" للموسم الصيفي الجديد.

ملتقى ثقافي أدبي لنادي الأدب ببيت ثقافة القوصية ملتقى ثقافي أدبي لنادي الأدب ببيت ثقافة القوصية ملتقى ثقافي أدبي لنادي الأدب ببيت ثقافة القوصية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط إقليم وسط الصعيد الثقافى إقليم فرع ثقافة أسيوط فرع ثقافة ثقافة أسيوط قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب

إقرأ أيضاً:

أنشطة متنوعة بثقافة الإسماعيلية

 

نظم فرع ثقافة الاسماعيلية، مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية والثقافية، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

وشهدت حديقة الشيخ زايد بالإسماعيلية عروضا فنية متنوعة بدأت مع فقرات استعراضية لفرقة الطفل للفنون الشعبية بقيادة الفنان مصطفى محمود، بجانب رقصات مستوحاة من الفلكلور.

كما قدمت فرقة الآلات الشعبية باقة متنوعة من الأغاني التراثية منها: "إسماعيلية يالي هواك، وراك وراك، دار الشدوف، كان الجميل، حلوة يا إسماعيلية، أنا الإسماعيلي، أبويا وصاني، ومصر العظيمة بشعبها"، بالاضافة إلى فقرة عزف منفرد على السمسمية للفنان أحمد يحيى مولر مدرب الفرقة، وسط تفاعل كبير من الحضور.

من ناحية أخرى وضمن أنشطة فرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن، نظم بيت ثقافة القنطرة شرق لقاء بعنوان "التربية الإيجابية وتأثيرها على النشء" بقطاع الري، ناقش خلاله كل من عماد العوضي رئيس مجلس إدارة الموارد المائية والري بالقطاع، والمهندس وائل عمران رئيس النقابة العامة للموارد المائية، أهمية التربية الإيجابية للأبناء وأثر ذلك على المجتمع، مع توضيح أساليب التربية الحديثة والتي من أهمها إقامة حوار بنّاء مع الأبناء، الاستماع إلى آرائهم وأفكارهم والتعرف على مشكلاتهم والعمل على حلها.

واستمرت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، بلقاء شهدته مكتبة علي الراعي بالريّاح، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للنوبة، تحدث خلاله عبد القادر عبد العزيز مدير المكتبة، عن موقع بلاد النوبة، وطبيعتها الخاصة، ومبانيها المعمارية الواقعة على ضفاف النيل وزخرفتها ذات الألوان الزاهية.
ويحتفل النوبيون في مختلف أنحاء العالم، بتلك المناسبة في 7 يوليو سنويا، للتعريف بتاريخ أرض الذهب وإحياءً للتراث النوبي الأصيل.
 

مقالات مشابهة

  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تختتم فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • أنشطة متنوعة بثقافة الإسماعيلية
  • أمسيات ملتقى الشعر الخليجي تثري الحضور في يومها الأول
  • في اليوم الأول.. ثلاث أمسيات تثري فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • بدء فعاليات ملتقى الشعر الخليجي في مدينة الطائف
  • ملتقى حواري عن مصادر الطاقة المتجددة بـ«ثقافة سوهاج»
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • بعنوان “سجل”.. هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق أكبر مسابقة بودكاست أدبي بالتعاون مع “أنغامي”
  • 10 يوليو انطلاق ملتقى «أجواء الأشخرة» الثاني