أكدت دراسات علمية أن هناك فوائد عظيمة لصحة كل من يتناول الشاي، حيث يسهم بشكل كبير في الحد والوقاية من الكثير من الأمراض ويساعد أيضاً في علاج السمنة.

وتم نشر  نتائج علمية جديدة أثبتت في فترة تجريبية مدتها 12 أسبوعًا أن الشاي الأخضر غير المحلى يساعد على إنقاص الوزن، ويُعزز من صحة القلب. 

وهناك فوائد عديدة للشاي بفضل احتوائه على العديد من المكونات ومنها: الفلافونويد، والأحماض الأمينية، والكربوهيدرات، والبروتينات، الكلوروفيل، والمركبات العضوية المتطايرة، والفلورايد، والمعادن وهذه المركبات الكيميائية هي المسؤولة عن إنتاج أبخرة الشاي التي تجعل للشاي رائحة مميزة وزكية.

وطبقا لدورية   Physiology & Behavior الطبية يحتوي الشاي طبيعياً على مركبات من مادة الفلافونويد، ولذلك فالشاي يساعد على تعزيز صحة القلب ويساعد في تحسين تدفق الدم، كما يسهم تناول الشاي بشكل منتظم في تحسين صحة الجهاز الهضمي لاحتوائه على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، التي تساعد في عملية الهضم، وتمنع الانتفاخ.

وكذلك يساعد تناول الشاي على تقليل ضغط الدم، حيث وجد أن تناول الشاي بشكل منتظم يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وأيضاً يقلل الشاي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي تعد ثاني سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم، بنسبة 21%.

علاوة على ذلك يحسن الشاي وظائف المخ ويخلق حالة ذهنية هادئة بسبب احتوائه على مادة الكافيين، ويزيد الطاقة والتركيز، ويساعد على النشاط والحيوية والبقاء ويبعد التوتر والقلق ويعتبر مضاد للمؤثرات الخارجية السلبية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان على مدار حياته وهو نوعان، الحاد يكون بوله أقل من 400 سم، لافتا إلى أن منع البول بسبب البروستاتا ليس فشلا كلويا.

وقال حسام موافي، خلال تقديمه برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد: سد الحالب ومنع التبول يعني مغص كلوي، والفشل الكلوي المزمن قد تحدث الإصابة به، نتيجة لإهمال علاج بعض المشكلات الصحية، مثل التهاب الكلى وصديد البول وانخفاض ضغط الدم.

وتابع حسام موافي: الفشل الكلوي الحاد عادةً ما يحدث بسبب تناول الأدوية بشكل عشوائي دون مراجعة الطبيب المختص، كما ينتج أيضًا عن انخفاض ضغط الدم، موضحًا أن قلة التبول من العلامات التي تكشف عنه.

واختتم قائلا: ليس كل فشل كلوي يحتاج غسيل والغسيل والزراعة يكون للكِلية التي انتهت فقط، والغسيل الآن تقدم وأصبح في البيت بدلا من المستشفى ولكن تلك الطريقة خارج مصر، وفي مصر يكون الغسيل مجانا على نفقة الدولة فقط.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده
  • دراسة حديثة تكشف علاقة شرب القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل