يحافظ منتزه ساغارماثا الوطني في نيبال على السفوح الجنوبية لجبل إيفرست، وهي أعلى قمة في العالم، بينما منتزه كانيما الوطني في فنزويلا فهو موطن لشلالات أنجل، أطول شلالات العالم.

وأصبحت المنتزهات الوطنية من المعالم الهائلة على سطح كوكب الأرض حتى باتت كبيرة جدا، وهذه لمحة حول أكبر الحدائق الوطنية من حول العالم:

أمريكا الشمالية
تمتد حديقة شمال شرق جرينلاند الوطنية عبر ما يقرب من نصف أكبر جزيرة في العالم، وهي حاليًا أكبر حديقة وطنية في العالم وأكبر منطقة محمية برية، حيث يصعب على المرء تصوّر حجمها الهائل، الذي يمتد على مسافة 972 ألف كيلومتر مربع، ما يجعلها أكبر من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، باستثناء 29 دولة، بحسب شبكة "سي إن إن".



حديقة شمال شرق جرينلاند الوطنية هي أكبر حديقة وطنية في العالم حيث تبلغ مساحتها 972،000 كم مربع وهذه المساحة تجعل الحديقة أكبر من 163 بلداً pic.twitter.com/YtDcY57buB — عاشق المطر⛈️???????? (@eashiqalmatar15) February 13, 2021
أمريكا الجنوبية
تتمركز أكبر المنتزهات في أمريكا الجنوبية بالمناطق غير المأهولة كثيرًا في القارة، الأمازون وباتاغونيا، ويعد منتزه تشيريبيكيت الوطني الأكبر بينها في جنوب شرق كولومبيا.

ويذكر أن الحديقة تحمي مساحة كبيرة من غابات الأمازون المطيرة، وجبال تيبوي ذات القمم المسطحة، والأنهار البرية، وتبدو أشبه بـ"الحديقة الجوراسية" بدلاً من كونها منظرًا طبيعيًا حديثًا.

Chiribiquete National Park, Colombia.

Tens of thousands of paintings of animals and humans created up to 12,500 years ago have been found across cliff faces that stretch across nearly 8 miles.

Images: Judith Trujillo Tellez; Chris Bell#AncientSiteSunday pic.twitter.com/Gaecu4cHWV — Digital Maps of the Ancient World (@DigitalMapsAW) September 5, 2021
أستراليا
أكبر محمية طبيعية في أستراليا جديدة تمامًا، وتبلغ مساحتها 36 ألف كيلومتر مربع/ 13900 ميل، وأعلن عن منتزه صحراء مونغا-ثيري سيمبسون الوطني، في عام 2021، لحماية المناظر الطبيعية الصحراوية الجميلة للغاية في أقصى شمال جنوب أستراليا.

The world's largest national parks

Northeast Greenland Park - 972K SqKms
Chiribiquete Park - 43K SqKms
Munga-Thirri-Simpson Desert Park - 36K SqKms
Sanjiangyuan Park - 123.1K SqKms
Vatnajökull National Park - 14K SqKms
Namib Naukluft Park - 49.7K SqKmshttps://t.co/W7Nd5vxI0h pic.twitter.com/e0A8I0Vtto — mmnjug™ (@mmnjug) September 14, 2023
آسيا
رغم كونها أكبر قارة، فقد تخلّفت آسيا عن السباق مقارنة بأكبر المنتزهات الوطنية في العالم، حيث تأسست حديقة سانجيانغيوان الوطنية في الصين، في عام 2021، وهي الآن الأكبر (123.100 كيلومتر مربع/ 47.529 ميلًا مربعًا)، وتُعتبر جزءًا ضخمًا من هضبة التبت التي تغذي منابع أنهار اليانغتسي، والأصفر، ولانتسانغ. 

تأسست حديقة #سانجيانغيوان الوطنية، التي تعني حرفيا "منبع الثلاثة أنهار"، لحماية منابع نهر اليانغتسي والنهر الأصفر ونهر لانتسانغ (ميكونغ). pic.twitter.com/BINUg43DaY — صحيفة الشعب اليومية أونلاين بالعربية (@PeopleArabic) October 21, 2021
أوروبا
تبدو العديد من أكبر المنتزهات في أوروبا ضئيلة مقارنة بغيرها، نظرًا لصغر حجم القارة مقارنة بالعديد من القارات الأخرى.

ويعد منتزه فاتنايوكول الوطني في أيسلندا (14141 كيلومترًا مربعًا/ 5460 ميلًا مربعًا)، الأكبر فيها، بينما تجسد المحمية روح "النار والجليد" في الجزيرة، فهي أرض العجائب التي تضم البراكين، والينابيع الساخنة، والمضائق، والأنهار الجليدية.

Vatnajökull National Park, Iceland pic.twitter.com/KAyxJaOMP3 — Amazing Views (@amazing_wviews) August 29, 2023
أفريقيا
تتمركز بعض أعلى وأكبر الكثبان الرملية في العالم داخل منتزه "ناميب نوكلوفت" الوطني في غرب ناميبيا، التي تُعد الأكبر في أفريقيا بمساحة 49,768 كيلومترًا مربعًا (19,216 ميلًا مربعًا).

رغم أنها ليست حديقة وطنية، إلا أنها أكبر منطقة محمية في أفريقيا وتقع في محمية كافانغو-زامبيزي العابرة للحدود (520 ألف كيلومتر مربع / 200 ألف ميل مربع) التي أعلنت في عام 2012 لحماية الأجزاء المجاورة من زامبيا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وأنغولا، وناميبيا.

Breathtaking view of the #MilkyWay over Namib-Naukluft National Park ????

???? Credits - Stefan Liebermann pic.twitter.com/LQIZmdj9SN — Spacexx (@ineed__spacee) December 14, 2021
القارة القطبية 
لا يوجد في الجزء السفلي من الكوكب أي منتزهات وطنية حتى الآن، لكن المحمية الطبيعية الرسمية الوحيدة في القطب الجنوبي هي منطقة بحر روس البحرية المحمية، وأنشئت في عام 2016.

وتمتد على مساحة 1.55 مليون كيلومتر مربع (600 ألف ميل مربع) وهي موطن لملايين الحيوانات القطبية ضمنها طيور البطريق، والحيتان، والفقمات، والطيور البحرية.

البطريق الإمبراطور، يعيش في بحر روس المتجمد، في انتاركتيكا .. يبلغ طوله 1,2 متر pic.twitter.com/13IIf1vxgP — عالم الحيوان (@animals5s) April 4, 2021

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم كوكب الأرض محمية طبيعية طبيعة كوكب الأرض محمية طبيعية حديثة وطنية حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کیلومتر مربع الوطنی فی فی العالم وطنیة فی pic twitter com ا مربع ا أکبر من فی عام ا أکبر

إقرأ أيضاً:

تزن 25 كيلو وتحملها شجرة أسطورية.. أين تنمو أكبر بذرة نباتية في العالم؟

نوع فريد من أشجار النخيل يُعرف باسم كوكو دي مير أو جوز الهند المزدوجة، ينتج أكبر بذور نباتية في العالم، إذ يمكن أن يصل وزنها إلى 25 كيلو جراما، ما جعل العلماء يطلقون عليها بالشجرة الأسطورية، وفق ما ذكره موقع the spruce.. فأين تنمو أكبر بذرة نباتية؟ وما هي صفاتها؟.

موطن أكبر بذرة في العالم 

تنبت شجرة نخيل كوكو دي مير التي تثمر أكبر بذرة في العالم في جزر براسلين وكوريوز في سيشيل، ويمكن العثور عليها كذلك في في الجزر الصغيرة في سانت بيير وتشوفسوريس وإيل روند، وهي تعتبر من الأشجار المهددة بالانقراض التي لا يزيد عددها عن حوالي 8000 في البرية.

ونستعرض 5 معلومات عن أكبر بذرة نباتية في العالم، المعروفة ببذرة جوز الهند المزدوجة، حسبما أشار إليه موقع the spruce، كالتالي:

بذرة جوز الهند المزدوجة هي الأكبر في العالم، إذ يبلغ متوسط وزنها حوالي 20 كيلوجراما، أما قطرها فيقدر بنحو 0.46 م أو أكثر. تتميز البذرة بشكلها الغريب والمميز، وتُعتبر زراعتها صعبة بسبب حجمها الكبير وعدم حركتها عند سقوطها من الشجرة. تتميز شجرة جوز الهند المزدوجة، التي تحمل البذرة، بارتفاعها الكبير، إذ يتراوح ارتفاعها ما بين 25-34 مترا، ويكون جذعها منتصبًا وضعيفًا.

دورة حياة بذرة جوز الهند المزدوجة  تمتد دورة حياة البذرة لقرون، إذ تنتج شجرة النخيل حوالي 100 بذرة فقط، وتستغرق البذرة ما يصل إلى سبع سنوات لتنضج، وسنتين أخريين لتنمو، ويحدث الإنبات عندما تصل النخيل إلى سن البلوغ، والتي تستغرق ما بين 80 و100 عام. تحظى أشجار جوز الهند المزدوجة وبذورها باهتمام دولي خاص لاعتبارها من الأشجار المهددة بالانقراض، إذ يكون التعامل معها بصرامة شديدة ويُمنع بيعها إلا بوجود تراخيص.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: سنجتذب أكبر عدد من الشركات العالمية على مستوى العالم
  • أكبر مدينة ترفيهية في العالم.. نسبة إنجاز مشروعات مدينة القدية تصل لـ 50%
  • تزن 25 كيلو وتحملها شجرة أسطورية.. أين تنمو أكبر بذرة نباتية في العالم؟
  • نفوق أكبر قطة معمّرة في العالم
  • وزير الخارجية المجري: نعمل على منح مصر مساعدة من صندوق السلام الأوروبي لحماية 5 آلاف كيلومتر من حدودها
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم (صور)
  • وفاة أكبر قطة في العالم عن عمر 33 عاماً
  • «عمرها يعادل 152 سنة».. موت أكبر قطة معمرة في العالم
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم
  • “المقاولون العرب” في المركز الـ91 ضمن أكبر شركات العالم