أصدرت جامعة "أكسفورد" البريطانية كتابا جديدا لرئيس حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي، تحت مسمى "حول الديمقراطية الإسلامية".

الكتاب الذي تشارك في تأليفه الغنوشي مع الأكاديمي أندرو مارش، عضو هيئة التدريس قسم العلوم السياسية بجامعة ييل الأمريكية، في جامعة ييل، قسم العلوم السياسية، يأتي بعد نحو عام من ترجمة الجامعة ذاتها، كتابا للغنوشي حول الحريات العامة في الدولة الإسلامية.



وقالت الصفحة الرسمية للشيخ الغنوشي المعتقل منذ شهور، إن "الاهتمام تصاعد بفكر الأستاذ راشد منذ اعتقاله من قبل نظام قيس سعيد، وبرز ذلك في عدد من العرائض الدولية التي وقع عليها عدد من كبار المفكرين في العالم".

ووفقا لمقدم الكتاب، فإن الغنوشي قدم في الكتاب حوارًا فلسفيًا لاهوتيًا مطولًا مع مارش، ناقشا خلاله العوامل المؤثرة في فكر الغنوشي وتطوره، ومعاني عدد من المفاهيم، مثل الديمقراطية، والتعددية، والعدالة، والقانون، في الأدبيات الفلسفية الإسلامية والغربية.

‏‎ويقدم الكتاب وجهة نظر شاملة حول فكر راشد الغنوشي، مدعوم بـ"نقاشات مثيرة لم تنشر من قبل حول مواضيع ذات أهمية عالية في السياسة الإسلامية".

وينقسم الكتاب إلى عشرة فصول، هي "الحريات الأساسية في الإسلام، وجدلية الوحدة والاختلاف والتعددية السياسية في الإسلام، ومتى يكون الإسلام هو الحل؟، والحرية أولا، وبين سيد قطب ومالك بن نبي".

إضافة إلى "الإسلام والمواطنة، وإشكاليات الخطاب الإسلامي المعاصر، والعلمانية وعلاقة الدين بالدولة من منظور حزب النهضة، ومضامين ومتطلبات دستور ما بعد الثورة، وحقوق الإنسان في الإسلام".

يشار إلى أن الشيخ الغنوشي (82 سنة)، حصل على شهادة أصول الدين من جامعة الزيتونة، وأجيز بالفلسفة خلال دراسته في سوريا، علما أنه التحق بعد ذلك في جامعة السوربون بفرنسا، لكنه لم يكمل تعليمه.

رابط الكتاب في موقع "أكسفورد" (هنا)


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التونسية الغنوشي الديمقراطية تونس الغنوشي الديمقراطية قيس سعي د سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جامعة شريف هداية الله الحكومية الإسلامية بإندونيسيا تطالب بتجديد التعاون العلمي مع الأزهر

 التقت الدكتورة يولي ياسين، عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية بجاكرتا، الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، على هامش زيارته الموسعة لإندونيسيا، بحضور فضيلة الدكتور عباس شومان، رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر.

الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل خريجي الأزهر بالوادي الجديد: الرسول استخدم الأساليب التربوية رحمة بالمخطئين

وخلال اللقاء رحبت عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة شريف هداية الله بفضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، وثمنت جهود الجامعة وعنايتها ورعايتها للطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم.

وطالبت عميدة الكلية بالنظر في تجديد اتفاقية التعاون العلمي مع جامعة الأزهر.

من جانبه قال فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر: إن الجامعة ليس لديها مانع من التعاون العلمي مع جميع الجامعات بما يعود بالنفع على طلاب العلم في مختلف المجالات العلمية.

وأوضح أنه عقب العودة إلى القاهرة سوف يتم النظر في تجديد اتفاقية التعاون العلمي بعد الحصول على الموافقات اللازمة لذلك.

محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال

التقى الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بالسيدة خُفِيفَة إندار باراوانسا؛ محافظ جاوا الشرقية؛ لمناقشة دور خريجي الأزهر الشريف في نشر سماحة الإسلام ومكافحة التطرف ضمن وفد رفيع من المنظمة العالمية لخريجي الأزهر.

وأشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بالتزام الطلاب الإندونيسيين، وحرصهم على الدِّراسة في الأزهر الشريف؛ مثمنًا دور فرع المنظمة بإندونيسيا في مد أواصر الصلة بين الأزهر الشريف وخريجيه.


وأكد رئيس جامعة الأزهر على عناية ورعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم عامة وطلاب إندونيسيا خاصة؛ كونهم سفراء للوسطية والاعتدال في بلادهم.

فيما أكدت محافظ جاوا الشرقية أن مصر دولة عريقة، تعتز إندونيسيا بالتعاون معها في مختلف المجالات، معبِّرة عن تقديرها لجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في نشر صحيح الدين الإسلامي، ورعاية وعناية فضيلته بالطلاب الوافدين من مختلف دول العالم عامة ، وطلاب إندونيسيا خاصة، حيث لا يألو جهدًا في دعمهم ورعايتهم، وتقديم جميع السبل التي تساعدهم على إنهاء دراستهم بنجاح وتفوق.

مقالات مشابهة

  • الجامعة الإسلامية تصدر العدد 210 من مجلّة العلوم الشرعية
  • قبول 24 طالباً إماراتياً جديداً ببرنامج "منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي"
  • قبول 24 طالباً إماراتياً جديداً ببرنامج “منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي”
  • قبول 24 طالباً إماراتياً جديداً ببرنامج منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي
  • "العز الإسلامي" ينظم محاضرة حول "الهندسة المالية الإسلامية"
  • رئيس جامعة القناة يعلن تفعيل منصة الكتاب الجامعي
  • جامعة شريف هداية الله الحكومية الإسلامية بإندونيسيا تطالب بتجديد التعاون العلمي مع الأزهر
  • سلطان يصدر كتاباً جديداً بعنوان «مختارات من جرون نامه»
  • حاكم الشارقة يصدر كتاباً جديداً بعنوان «مختارات من جرون نامه»
  • جامعة الشارقة تستقبل رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة