إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أشار تقرير أعده خبراء وصدر الخميس، أن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا "تؤدي دورا بارزا في الجهود الحكومية الرامية إلى فهم" ما أسمته "الظواهر الشاذة غير المحددة".

وأكد التقرير أن "أهمية رصد" هذه الظواهر باستخدام "أجهزة استشعار متعددة وجرت معايرتها بشكل جيد، مسألة ضرورية"، لافتا أن لناسا "خبرة" كبيرة في هذا المجال يمكن الاستناد إليها في إطار "حملة لجمع بيانات دقيقة".

وذكر أيضا أن ناسا يمكنها مثلا مراقبة ما إذا كانت بعض الظواهر المناخية تتزامن مع رصد الظواهر الشاذة. وأكد على ضرورة أن يكون عامة الناس منخرطين بصورة أكبر في هذه المسألة، من خلال ابتكار نظام يتيح جمع التسجيلات المأخوذة من الهواتف المحمولة مثلا.

ولم يكن الهدف مراجعة الأحداث التي رُصدت سابقا واحدا تلو الآخر في محاولة لتفسيرها، ولكن تقديم توصيات حول كيفية دراستها بدقة في المستقبل.

وإلى ذلك، تم استبدال مصطلح "الأجسام الطائرة المجهولة"، بعبارة "ظواهر شاذة غير محددة"، بهدف إزالة الوصمة عن هذا الموضوع، المرتبط على نطاق واسع بالتكهنات حول زيارة كائنات فضائية لكوكبنا.

كما تعرّف وكالة ناسا هذه الظواهر بأنها "رصد أحداث في السماء لا يمكن تحديدها علميا بأنها طائرة أو ظاهرة طبيعية معروفة".

ورغم اعترافها بوجود مثل هذه الأحداث وضرورة أخذها على محمل الجد، تكرر ناسا منذ عام أنه لا يوجد دليل على أن أصلها خارج كوكب الأرض.

وشدد الخبراء خلال اجتماع مرحلي عقد في أيار/مايو الماضي، على الحاجة إلى جمع مزيد من البيانات بطريقة أكثر صرامة مما كانت عليه حتى الآن.

واستخلص بعض الخبراء أنه يمكن اكتشاف ظواهر فيزيائية جديدة تفسر بعض الظواهر.

وللعلم، فقد بحثت الاستخبارات الأمريكية والبنتاغون في هذه القضية، مع التأكيد أنها تتعلق بالأمن القومي وأمن الحركة الجوية.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: زلزال المغرب فيضانات ليبيا وفاة مهسا أميني ريبورتاج فلك علوم فضاء

إقرأ أيضاً:

ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن الحساب الرسمي لمحطة الفضاء الدولية على تويتر أنه في حوالي الساعة التاسعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، قامت وكالة ناسا بإعطاء تعليمات لرواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية بالاحتماء داخل مركباتهم الفضائية كإجراء احترازي بعد تلقيها معلومات عن تحطم قمر صناعي على ارتفاع قريب من المحطة في وقت سابق من يوم الأربعاء.

 

وأوضح البيان أن مركز التحكم بالمهمة استمر في مراقبة مسار الحطام الفضائي، وبعد حوالي ساعة من الاحتماء، تم السماح للطاقم بالخروج من مركباتهم الفضائية واستئناف العمليات العادية على متن المحطة.

تأتي هذه الإجراءات ضمن بروتوكولات السلامة القياسية التي تتبعها ناسا لضمان سلامة رواد الفضاء والمعدات على متن محطة الفضاء الدولية في حالة وجود أي تهديدات محتملة من الحطام الفضائي.

وأشار مسؤول في ناسا إلى أن مثل هذه الإجراءات تُتخذ بشكل روتيني عند وجود أي مخاطر محتملة لضمان سلامة الطاقم واستمرارية العمليات العلمية على متن المحطة.

وقد أعادت هذه الحادثة تسليط الضوء على المخاطر التي يواجهها رواد الفضاء جراء الحطام الفضائي المتزايد في المدار الأرضي، وهو ما يتطلب جهوداً دولية مستمرة لإدارة وتقليل هذه المخاطر في المستقبل.

ذكرت وكالتا فضاء أمريكيتان أن قمرا اصطناعيا روسيا تحطم في مداره إلى أكثر من 100 قطعة، مما أجبر روادا في محطة الفضاء الدولية على الاحتماء في مركبتهم.

وصدرت أوامر لرواد الفضاء بالتوقف عن العمل، و"الاحتماء في المركبة الفضائية الخاصة بهم"، يوم الأربعاء، وفقا لمنشور من محطة الفضاء الدولية.

وقالت ناسا لمراقبة المهمة إن التهديد المتزايد قد يستمر لبضعة أيام أخرى، ويعيق مسار الأبحاث العلمية لرواد الفضاء.

ولم تتوفر على الفور تفاصيل حول سبب تفكك القمر الصناعي الروسي لمراقبة الأرض "Resurs-P1"، والذي أعلنت روسيا أنه غير قابل للتشغيل في عام 2022.

مقالات مشابهة

  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو
  • ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي
  • “حاطم 2” يقلب الموازين.. خبراء عسكريون يؤكدون تفوق الصاروخ اليمني وقدرته على تغيير قواعد اللعبة في المنطقة
  • الوزير المستشار بالسفارة الأمريكية: ملتزمون بالتعاون مع مصر في مجال العلوم والتكنولوجيا
  • ناسا تمنح SpaceX امتياز تحطيم محطة الفضاء الدولية في البحر
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في معسكر ناسا للفضاء
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في "معسكر ناسا للفضاء"
  • عبد المسيح: الفاتيكان سيلعب دوراً مهماً في تلاقي اللبنانيين حول انتخاب رئيس