موقع 24:
2024-07-07@04:36:53 GMT

من أشعل النزاع في دير الزور.. تركيا وإيران أم قسد؟

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

من أشعل النزاع في دير الزور.. تركيا وإيران أم قسد؟

ما تزال المنطقة الشرقية من محافظة دير الزور في سوريا، تشهد توتراً بعد فشل التوصل لتهدئة بين مقاتلين من العشائر العربية وقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، في وقت يرى فيه محللون أن إيران وتركيا استغلّتا هذه الأحداث لمضايقة القوات الأمريكية والأكراد.

وتشهد المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية منذ أواخر أغسطس (آب)، اشتباكات مسلحة بعد اعتقال (قسد) أحمد الخبيل الملقب بـ"أبو خولة" قائد ما يسمى "المجلس العسكري لدير الزور" الذي يعمل أساساً تحت مظلتها.

وفيما يقول البعض إن الاشتباكات التي اندلعت في دير الزور، خلاف عربي كردي، يرى آخرون أنه يدار من قبل أطراف خارجية.

إيران تحاول استغلال الأزمة

يقول مدير وكالة نورث برس في الرقة، زانا العلي، "إن إيران وتركيا والحكومة السورية يستغلون رد فعل عشائر "العقيدات" على اعتقال أبو خولة.

ولفت إلى أن "الأوضاع الآن في دير الزور تشهد هدوءاً مع عودة قوات سوريا الديمقراطية للمواقع التي انسحبت منها قبل أيام".

وأوضح أن "أغلب المسلحين الذين شاركوا بالاشتباكات مع قسد انسحبوا الى غرب نهر الفرات، بينما بدأت فصائل منتمية لإيران بمحاولة تجنيد المسلحين على الضفة الشرقية للنهر، بعد اجتماع أجراه راغب البشير المحسوب على الميليشيات الإيرانية مع شخصيات لتشكيل فوج العشائر الهاشمية لمحاربة قسد وطرد القوات الأمريكية".

لكن العلي أكد أن "معظم قبائل دير الزور ترفض استخدام السلاح وتدعو إلى حل القضية سلمياً"، كاشفاً أن الموضوع خرج من "إطار العشائر بعد وصول مقاتلين محسوبين على الميليشيات لمقاتلة قسد والأمريكان".

ونقل مدير وكالة نورث برس، عن شهود عيان تحدثوا بالفترة الأخيرة عن "ظهور قيادات في تنظيم داعش كانوا مختبئين في البادية، وهم يقاتلون مع فصيل أسود الشرقية التابع لنواف البشير المحسوب على إيران في دير الزور".

#سوريا.. 50 قتيلاً في اشتباكات بين عشائر وقوات سوريا الديمقراطية في #دير_الزور https://t.co/geo9u6sXm9

— 24.ae (@20fourMedia) September 1, 2023

وتواجه الميليشيات الإيرانية، وفق العلي، "اتهامات بالتنسيق مع تنظيم داعش الإرهابي، للحيلولة دون تدخل أمريكي لتقديم دعم جوي لقوات سوريا الديمقراطية في حملتها بدير الزور".

محاولات تجسس على القوات الأمريكية

بدوره، يقول الكاتب والمحلل السياسي الكردي، إبراهيم كابان، إن اعتقال قائد المجلس العسكري في دير الزوري، جاء "بسبب دخوله في علاقات مع أنقرة والميليشيات الإيرانية للغدر بـ(قسد)"، مؤكداً أن "أصواتاً خرجت من قبل القبائل العربية نادت بضرورة محاسبة أبو خولة".

حظر تجول في #دير_الزور بعد اشتباكات مسلحة https://t.co/CwaXZuDW2R

— 24.ae (@20fourMedia) September 1, 2023

ويعتقد كابان أن علاقة "أبو خولة بتركيا وإيران أثارت مخاوف من عمليات تجسس على القواعد الأمريكية، وإفشال خطط لاستهداف الميليشيات في المنطقة، كما  اعتبر أن الاتهامات من قبل العشائر لقوات سوريا الديمقراطية بالسعي لاستخدام القوة لفرض سيطرتها على المنطقة غير منطقية"، مؤكداً أن "هذه المواقع هي بالأصل تحت حكم الإدارة الذاتية لقسد".

وأشار إلى أن "(قسد) التي شكلت من قبل الأكراد والعرب لمحاربة داعش، لم تبحث عن مشاكل ولم تنجر إلى مواجهات مع العشائر العربية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني دير الزور سوريا قسد سوریا الدیمقراطیة فی دیر الزور أبو خولة من قبل

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك

تركيا – صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه “من الممكن أن نقوم بتقديم دعوة لكل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس السوري بشار الأسد، لعقد لقاء مشترك”.

وأضاف أردوغان خلال رحلة عودته من كازاخستان إلى تركيا اليوم الجمعة: “إذا زار الرئيس بوتين تركيا من الممكن أن تبدأ مرحلة جديدة مختلفة”.

وتابع: “دائما مددنا يد الصداقة إلى جارتنا سوريا، وسنواصل ذلك.. ونقف إلى جانب سوريا التي تتعاضد على أساس عقد اجتماعي جديد عادل وشامل”، مؤكدا على أنه “لم ولن نسمح أبدا بإنشاء كيان إرهابي بسوريا في منطقتنا”.

وأشار أردوغان إلى أن “رياح السلام التي ستهب على سوريا، ومناخ السلام الذي سيعم جميع أنحاء سوريا، ضروريان أيضا لعودة ملايين الأشخاص إلى بلدهم”.

وذكرت صحيفة Turkiye مؤخرا “أنه من المحتمل عقد أول لقاء بين أردوغان والأسد منذ 13 عاما في روسيا أو العراق أو إحدى دول الخليج”.

وقبل أيام، أكد الرئيس السوري خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، على انفتاح بلاده على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أردوغان: نواصل مدَّ يد الصداقة إلى سوريا
  • المخابرات التركية توقف عددا من المحرضين شمالي سوريا
  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • تركيا.. "الربيعة" يدشن برنامج توزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال
  • المئات ينتفضون ضد هيئة تحرير الشام شمال غربي سوريا
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • أردوغان سيدعو بشار الأسد وفلاديمير بوتين لزيارة تركيا
  • أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان