أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية، "كاترين كولونا"، أنها شرفت باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لها في القاهرة، خلال زيارتها لمصر، واصفة علاقات الشراكة بين البلدين "بالاستراتيجية"، حسبما أفادت صحف دولية، مساء اليوم الخميس.

ونشرت كولونا عبر حسابها الرسمي على موقع "إكس" (تويتر سابقا)، صورة لها أثناء لقائها بالرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارتها لمصر، وكتبت: " شرفت باستقبال الرئيس السيسي لي اليوم كان هناك تقارب في وجهات النظر حول العديد من الأزمات على الساحة الإقليمية".

 

السلام والاستقرار

وأعربت كولونا عن تقديرها للدور الذي تلعبه مصر لصالح السلام والاستقرار، قائلة "شراكتنا استراتيجية". 

كما علقت وزيرة الخارجية الفرنسية على لقائها بنظيرها المصري سامح شكري، وكتبت عبر حسابها الرسمي على "إكس": "محادثات ممتازة مع صديقي وزير الخارجية المصري سامح شكري، لتعزيز الشراكة بين البلدين، على المستوى الثنائي وعلى الساحة الدولية، حيث نقوم بتعزيز الحوار والاستقرار والتعاون". 

وقدمت الشكر على استقبالها في القاهرة، قائلة "في انتظاركم في باريس". 

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية، قد توجهت مساء أمس /الأربعاء/، إلى القاهرة في زيارة تستغرق يومين التقت خلالها بالرئيس السيسي صباح اليوم، ثم عقدت جلسة مباحثات ثنائية مع نظيرها سامح شكري، ثم موتمر صحفي مشترك بقصر التحرير في ختام مباحثاتهما. 

وعند وصولها إلى القاهرة، وصفت كولونا مصر بأنها "شريك موثوق به ودولة مهمة" بالنسبة لفرنسا، وذلك في تغريدة أخرى عبر حسابها على منصة "إكس". 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كولونا السيسى مصر فرنسا الوفد وزیرة الخارجیة الفرنسیة

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: نسعى إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عقب حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه: “شرف لي تجديد الثقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتولي حقيبة وزارة البيئة مرة ثانية في الحكومة الجديدة، استكمالًا للدعم غير المسبوق الذي أخذته الأجندة البيئية في عهد الرئيس السيسي، سنعمل على 4 محاور رئيسية”.

جذب الاستثمارات الخضراء

وأضافت خلال لقاء خاص مع قناة اكسترا نيوز قائلً أن ملف تغير المناخ يحتاج إلى مجهود كبير جدًا على مستوى السياسات من خلال المجلس الوطني لتغير المناخ الذي يترأسه رئيس الوزراء، الجزء الثاني الخاص بالمشروعات الفعلية التي تتم على الأرض، أهمها الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر والمشروعات الخاصة بالزراعة والمياه في مجال التكيف.

وتابعت: "الأمر الثالث هو دور مصر القوي في المفاوضات الدولية، ودفع أجندة العمل المناخي والدفاع عن مصالح الدول النامية والدول الإفريقية، والملف الآخر هو جذب الاستثمارات الخضراء".

فرص استثمارية في ملفي المخلفات الصلبة 

وأكملت: "ملف البيئة تحول من مجرد تحديات إلى فرص استثمارية في ملفي المخلفات الصلبة البلدية للقطاع الخاص، وتطوير المحميات الطبيعية وخلق منتج السياحة البيئية، وفرص استثمارية حتى في المشكلات الخاصة بالموضوعات الخاصة بالتلوث وإعادة استخدام المياه وتحلية مياه البحار، وثالث ملف على الساحة الوطنية هو الخاص بالتشجير وزراعة كمية الأشجار".

الحفاظ على البيئة

وقالت: "المنهج هو زيادة المسطحات الخضراء بما يتوافق مع الميزان المائي لدينا، وبما يتوافق مع طبيعة كل محافظة، والملف الرابع هو البلاستيك وزيادة رفع الوعي بأضرار الأكياس البلاستيكية، لأن هناك اتفاقية جديدة في آخر العام، ولا بد أن تكون مصر قادرة على أن تستعد مع مشاركة كاملة للمجتمع المدني والمراكز البحثية والقطاع الخاص والمواطن في عملية الحفاظ على البيئة، وتحويلها من ملف خاص فقط بالتلوث إلى فرص حقيقية للاستثمار".

تغيير لغة الحوار في قطاع البيئة 

وتابعت: "الرئيس السيسي عام 2019 في أول اجتماع له معي في الحكومة السابقة، كان الهدف هو تغيير لغة الحوار في قطاع البيئة من ملف تقني فيه تحديات وعلمي بحت إلى ملف مرتبط بالمسار الاقتصادي والاجتماعي في الدولة، وبالتالي وسعنا قاعدة الفرص الاستثمارية".

 

مقالات مشابهة

  • غموض الانتخابات الفرنسية يدفع الأسهم الأوروبية إلى التراجع
  • مسؤول بالخارجية الألمانية: النقاش بين وزيرة الخارجية الألمانية ونظيرها المجري كان مهما للغاية عقب رحلة أوربان إلى موسكو
  • مسؤول بالخارجية الألمانية: المجر ألغت موعدا كان مقررا الاثنين المقبل بين وزيرة الخارجية الألمانية ونظيرها المجري
  • رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: جيش الاحتلال يذل اليوم في غزة (فيديو)
  • وزيرة التنمية المحلية تهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد
  • بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة
  • عند 3.2%.. عائد سندات حكومة فرنسا في انتظار الجولة الثانية من الانتخابات
  • واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري
  • وزيرة البيئة: نسعى إلى زيادة المسطحات الخضراء وتطوير المحميات