الشارقة في 14 سبتمبر / وام / أكد سعادة الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة أن مشاريع الأمن الغذائي والتجربة الزراعية الفريدة في إمارة الشارقة ركيزة محورية وركن أصيل في المنظومة الاستراتيجية التي يصوغها بحكمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ويتابع تنفيذها سموه باهتمام لضمان توفير الغذاء الآمن والمستدام لجميع المواطنين والمقيمين في الإمارة وزوارها.

جاء ذلك في ختام مشاركة دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2023 تحت شعار "موارد اليوم.. ثروات الغد" وبتنظيم من المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في مركز إكسبو الشارقة.

وقال رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة إن هذه المنظومة تزخر بسلسلة مشاريع نوعية في مختلف ربوع الإمارة ومناطقها ويتم تنفيذها على أرض الواقع وفق خطة مدروسة ومتدرجة بدأت بإطلاق مشروع الصوبات الزراعية الذي يوفر الغذاء الصحي والنظيف من أنواع الخضروات والورقيات والفواكه المختلفة لصالح أسواق إمارة الشارقة والمستهلكين مباشرة ، تلاه مشروع مزرعة القمح الذي يؤمن بدوره هذه السلعة الاستراتيجية الغذائية الرئيسية ، وصولًا إلى مشروع مزرعة الألبان المتكاملة والتي يجري العمل على إنشائها حاليًا وما زال في هذه المنظومة مشاريع أخرى سترى النور في المستقبل القريب.

وأوضح سعادة الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي أن قاعدة الشراكات الاستراتيجية التي أبرمتها الدائرة بما تتضمنه من مشاريع ومبادرات كبرى من شأنها تعزيز التكامل في الجهود لتحقيق مشاريع الأمن الغذائي المستدام في الشارقة ، لافتًا إلى أن هذه الشراكات تمتاز بتنوعها الذي يعكس تنوع أبعاد هذه المشاريع فمنها الشراكات مع القطاع الأكاديمي وعلى رأسها جامعة الشارقة وجامعة الذيد ممثلة في كلية الزراعة والبيطرة المنشأة حديثًا وجامعات ومعاهد عالمية مثل معهد روفامستيد في بريطانيا ، فضلاً عن الشراكات مع القطاع الحكومي مثل وزارة البيئة والتغير المناخي ومجلس الإمارات للأمن الغذائي إلى جانب التعاون والشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص بهدف التعرف على أفضل الممارسات العالمية لتنمية قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في إمارة الشارقة، واستثمار أحدث تقنيات التطوير المستخدمة في هذين القطاعين.

وفي اليوم الثاني من المنتدى عقدت منصة دائرة الزراعة والثروة الحيوانية سلسلة من الجلسات النقاشية وورش العمل واللقاءات الإعلامية ،برعاية شركة مطاحن العين وجمعية الشارقة التعاونية ، وذلك في إطار الشراكة الفاعلة مابين الدائرة ومؤسسات القطاع الخاص وبما يحقق أهداف التنمية المجتمعية والوطنية الشاملة وتحدث فيها خبراء ومتخصصون في مجال استدامة التنمية الزراعية والحيوانية، وإدارة الثروات والموارد الطبيعية.

و شهد سعادة الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس الدائرة جلسة حوارية حول (تجربة الشارقة الزراعية) حيث تحدث فيها خبراء في القطاع الحكومي هم الدكتورة فرح الزرعوني وكيل الوزارة المساعد لقطاع المواصفات والتشريعات بوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و الدكتور علي القبلاوي أستاذ علم البيئة النباتية في جامعة الشارقة و رزان الحمادي مدير إدارة التنمية الخضراء بالإنابة في دائرة الزراعة والثروة الحيوانية والإعلامية فضيلة المعيني أمين السر بجمعية الصحفيين الإماراتية وراشد بن هويدن المدير التنفيذي لقطاع سلسلة التوريد في تعاونية الشارقة.

وفي جلسة أخرى تطرقت الدكتورة مريم محمد المعيني رئيس قسم تنمية الثروة الحيوانية في الدائرة في حديثها إلى موضوع (التنمية المستدامة للثروة الحيوانية) من خلال مشروع "مزرعة الألبان المتكاملة" في الشارقة .

وفي جلسة أخرى استعرضت جواهر العبدولي الباحث الزراعي في الدائرة تجربة الأنظمة الزراعية في البيوت المحمية المستدامة.. و الجلسة الأخيرة ركزت على استراتيجية مراعي الشارقة المستدامة وقدمتها مريم الجنيبي مسؤول مركز الابتكار واستشراف المستقبل في الدائرة.

عماد العلي/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني

كتب- عمرو صالح:

عقد علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعًا مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بحضور الدكتور حسن الفولي، رئيس الهيئة؛ لبحث آليات العمل خلال الفترة المقبلة.

وأكد وزير الزراعة، خلال الاجتماع، ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي، وتقنين الأوضاع، فضلًا عن تعميق دور الجمعيات الزراعية في دعم الفلاح، و تسويق محاصيله، وتوفير كل مستلزمات الانتاج له، إضافة إلى تشجيع الزراعة التعاقدية بهدف تجميع المساحات الصغيرة، باعتبارها السبيل للعودة إلى الدورة الزراعية.

وشدد، على أهمية تكثيف الإرشاد الزراعي وتوعية المزارعين والتواصل معهم في الحقول بشكل مباشر، ونقل التوصيات والممارسات الزراعية الحديثة الجيدة، لزيادة الإنتاجية من المحاصيل، لافتًا إلى أهمية المرور الدائم والمستمر أيضًا لرصد التعديات، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وإزالة التعديات في المهد قبل تفاقمها.

وأشار فاروق، إلى ضرورة ميكنة كل الأعمال بالهيئة في إطار التيسير على المنتفعين أيضًا، وسهولة المتابعة والانجاز، مُشددًا على سرعة وضع آلية لتحصيل المتأخرات، وتعظيم الايرادات، وتحقيق القيمة الاقتصادية المثلى لكل مشروعات الهيئة، إضافة إلى مراجعة الأحكام واجبة النفاذ، والتعويضات المستحقة، ووضع آلية للمتابعة والتفاوض.

وأكد وزير الزراعة، أيضًا، أهمية دعم القطاع التعاوني، والتوسع في إقامة المشروعات الانتاجية الصغيرة والمتوسطة، ومنافذ التسويق، لتشغيل الشباب وتنمية القرى، الأمر الذي سيُساهم أيضًا في تحقيق طفرة انتاجية والأمن الغذائي والتنمية الزراعية الشاملة والمستدامة

اقرأ أيضا:
مدبولي: توجيه رئاسي بالتواصل مع المواطنين وحل شكاواهم بالتعاون مع الجهات المختصة

المفتي وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة يؤدون صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • أيمن الجميل: نجاح المشروعات الزراعية الجديدة بالأراضي الصحراوية يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي
  • دائرة العلاقات الحكومية تعزز رؤية الشارقة المستدامة للتنمية
  • 5 زيارات خارجية و28 لقاء للعلاقات الحكومية تعزز رؤية الشارقة المستدامة للتنمية
  • تعاون بين «أصدقاء مرضى السرطان» والخدمات الاجتماعية بالشارقة
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي "حاسمة" (فيديو)
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • وزير الزراعة: توجيهات الرئيس السيسي بشأن الأمن الغذائي واضحة وحاسمة
  • إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية .. صور