أثارت حادثة إطلاق النار على متظاهرين في السويداء غضب رجال الدين في المدينة خلال الساعات الماضية، وبينما وجه الشيخ حكمت الهجري عبارات هجومية طالت إيران وميليشياتها الداعمة للنظام السوري انضم إليه، الخميس، شيخ عقل طائفة المسلمين الموحدين الدروز، أبو وائل حمود الحناوي.

وحصلت حادثة إطلاق الرصاص أمام فرع "حزب البعث" ظهر الثلاثاء، وأسفرت عن 3 إصابات بالتزامن مع محاولة محتجين اقتحام المكان من أجل تحطيم تمثال حافظ الأسد، وإعادة إغلاق المقر الحزبي، بعدما أقفل شبان أبوابه بالحديد، قبل أسبوع.

وتحدث شهود عيان وناشطون لموقع "الحرة" أن عناصر من حرس مقر "حزب البعث" كانوا يعتلون الأسطح، وعندما حاول المحتجون اجتياز الأسوار أطلقوا الرصاص عليهم، ما أدى إلى إصابات بسبب الشظايا، فيما نقل أصحابها إلى مشافي المدينة.

انتفاضة السويداء.. مرحلة جديدة بعد "رصاص البعث" وإعلان الهجري ضد "المحتلين" قال الشيخ حكمت الهجري، أحد مشايخ "عقل"، الطائفة الدرزية في محافظة السويداء السورية إنه لم يستغرب إطلاق الرصاص على المتظاهرين المناهضين للنظام السوري في المحافظة الواقعة في جنوب البلاد، ودعا إلى "ضبط النفس وعدم الانجرار إلى مؤامرة"

وفي أعقاب الحادثة الأولى من نوعها منذ انطلاق المظاهرات الشعبية في المدينة، قبل 3 أسابيع توجه عدد من المحتجين إلى مضافة الشيخ الهجري، وأظهر تسجيل مصور نشرته شبكات إخبارية، الهجري وهو يلقي كلمة، بدأها بالتأكيد على "عدم استغرابه مما حصل".

ودعا الشيخ الهجري، وهو أحد المشايخ الثلاث البارزين في السويداء، إلى "ضبط النفس"، وإلى البقاء في الشارع وعدم التنازل عن المطالب، مضيفا: "نحن على حق ومطالبنا لا نتنازل عنها والشارع إلنا ليوم ويومين وشهر وشهرين وسنوات. شعارنا السلمي للبلد والسلطة ولكل العالم والأمم المتحدة".

وفي حين هاجم "البعثيين الساقطين" حسب تعبيره، قال إن "إيران ومنذ دخولها للبلد محتلة ويجب الجهاد ضد ميليشياتها التي نعتبرها احتلالا". وجاء ذلك بعد حديثه عن معلومات وصلت له بأن من أطلق الرصاص هم من "الميليشيات الإيرانية".

وسرعان ما انضم إليه الشيخ الحناوي، إذ ظهر في تسجيل مصور نشرته شبكات إخبارية الخميس، وقال فيه أمام جموع من الناس إن "إطلاق النار لا يمكن السكوت عنه. إلي بدو يطلق النار على ولادنا بعدوا ما عاش".

وتابع الحناوي: "ليعلم من هم على رأس السلطة أنهم هدموا الإنسان. سكتنا طويلا لنحافظ على وحدة الوطن ودم الأبناء. دوام الحال من المحال والعروش لاتدوم بالعبث والقهر والظلم والتعديات".

#شاهد: كلمات هامة لسماحة شيخ عقل طائفة المسلمين الموحدين، أبو وائل حمود الحناوي، أمام وفد أهلي اليوم الخميس، تعليقاً على إطلاق النار أمام فرع حزب البعث أمس الأربعاء.

- ما حدث البارحة لا يمكن أن نسكت عنه أبداً.

- العروش لا تدوم بالعبث والقتل والظلم

- لم نترك وسيلة معهم (السلطة)… pic.twitter.com/zfFtH1UA7U

— السويداء 24 (@suwayda24) September 14, 2023

وتحدث شيخ العقل من مضافته في منطقة سهوة البلاطة في الريف الجنوبي للمحافظة أن "لهم تجربة مع النظام ولم نترك وسيلة معهم إلا واتخذناها"، في إشارة منه إلى السلطة.

"كرجال دين فإن القتل محرم عنا لكن إذا تعرضنا لأي خطر سنكون في الأمام وليس في الخلف"، وأكد الحناوي على "سلمية الحراك"، خاتما حديثه بعبارة: "البلد بدها حل لمشاكلها.. مش قادر تحل المشاكل في غيرك بحلها".

"مظلة وغطاء"

ورغم أن الحناوي والهجري كانا قد أيدا الحراك السلمي في الشارع، منذ اليوم الأول، يعتبر الموقف الذي عبرا عنه في أعقاب حادثة إطلاق الرصاص لافتا، من زاوية الهجوم الذي استهدف بشكل مباشر النظام السوري، وحليفته إيران.

وبعدما التزم النظام السوري الصمت على مدى الأسابيع الماضية، نشرت "قيادة فرع السويداء لحزب البعث" بيانا، الخميس، أوضحت فيه حيثيات إطلاق النار على المحتجين.

وجاء في البيان أن "مجموعة من المطلوبين والتابعين لفصائل محلية بادرت الثلاثاء إلى الهجوم على مقر حزب البعث وسط المدينة، بحثا عن استفزاز وإشكال مباشر مع عناصر حراسة المقر، الأمر الذي دفع بعناصر الحراسة إلى طردهم".

وأقدمت المجموعة، حسب ما نقلت صحيفة "الوطن" عن "قيادة الفرع الحزبي" خلال الأيام الماضية على إغلاق الباب الرئيسي لمقر فرع الحزب وعدد من مقرات الشعب والفرق الحزبية على ساحة المحافظة.

كما عملت على منع مفرغي وقيادات الحزب من الدوام في مقراتها، فيما "تعاملت المؤسسات الحزبية في المحافظة مع هذا الموضوع بضبط النفس تجنبا للصدام والفوضى".

وتابع البيان: "لكن حالة الاحتواء والاستيعاب التي تعاملت بها مؤسسات الحزب قوبلت بالمزيد من التمادي من قبل هذه المجموعات، ما استدعى ضرورة الدفاع عن مقر الفرع والوقوف في وجهها، وعدم السماح لهم بالدخول".

وأورد البيان أن الاحتجاجات في المحافظة يخرج بها "العشرات"، وأن "ما حصل أوصل المحافظة إلى حالة من الفوضى ستكون لها نتائج خطرة".

لكن ناشطين ومشاركين في الاحتجاجات وتسجيلات مصورة تنشرها شبكات إخبارية بشكل يومي تظهر مشاركة الآلاف من المحتجين في اعتصام "ساحة الكرامة" (ساحة السير).

ويردد هؤلاء، من بينهم رجال دين ونساء وطلاب جامعات وسياسيين معارضين منذ 25 يوما شعارات تطالب برحيل النظام السوري ورئيسه بشار الأسد، وتطبيق القرارات الأممية الخاصة بالحل في سوريا. 

ومن المقرر أن يشهد يوم الجمعة مظاهرة كبيرة في "ساحة الكرامة"، كما حصل يوم الجمعة الفائت، حسب ما يقول الصحفي ومدير شبكة "السويداء 24"، ريان معروف. 

ويوضح معروف لموقع "الحرة" أن المحتجين أقدموا صباح الخميس وفي أعقاب حادثة إطلاق الرصاص على إغلاق مقرين لـ"حزب البعث" في بلدتي المزرعة والغارية بمحافظة السويداء.

في غضون ذلك أشار الصحفي السوري إلى أن "الأهالي قرروا تحويل مبنى فرقة الغارية، إلى روضة للأطفال تحمل اسم الحرية".

ويضيف معروف أن "الهيئات الروحية في المحافظة وتحديدا الشيخين الهجري والحناوي يشكلان غطاء ومظلة للحراك"، وأن "حديثهم في الساعات الماضية واضح ولا ينفصل عن الشارع ورؤيته".

ويتابع: "رجال الدين هم جزء من المجتمع منذ بداية الحراك، وعكسوا حالته بالتفصيل".

"دور اطمئنان وحماية"

و"مشيخة العقل" في السويداء هي عبارة عن هيئة روحية وزعامة دنية متوارثة.

ومنذ العهد العثماني كان هناك 3 شيوخ عقل يتصدرون رأس الهرم في الطائفة الدرزية، حسب ما يشرح الصحفي معروف. 

وتعتبر مكانة المشايخ متوارثة ولا يمكن أن تخرج المشيخة عن أسماء ثلاث عوائل (الهجري، الجربوع، الحناوي).  وتنحصر مكانة الشيخ الهجري الدينية في الريف الشمالي والشمالي الشرقي والريف الغربي للسويداء (دار قنوات)، فيما يبرز اسم الشيخ حمود الحناوي في منطقة سهوة البلاطة في الريف الجنوبي للمحافظة.

ويعد الشيخ يوسف الجربوع المسؤول عن دار الطائفة في "مقام عين الزمان"، ويتركز نفوذه الديني في مدينة السويداء والقرى الصغيرة المجاورة لها.

ورغم أن الشيخين الهجري والحناوي بات لهما مواقف واضحة من الحراك في الشارع ومطالب المحتجين، لم ينضم إليهما كثيرا الشيخ يوسف الجربوع.

لكن الجربوع ذاته كان قد ألقى بيانا حمل 6 مطالب قبل أسبوعين، ووجهه للسلطة في دمشق، نيابة عن "دار طائفة الموحدين الدروز".

أولى هذه المطالب "إجراء تغيير حكومي وتشكيل حكومة جديدة قادرة على إدارة الأزمة وتحسين الواقع وإيجاد الحلول وعدم ترحيل المسؤوليات".

وطالب بيان الشيخ الجربوع أيضا بـ"التراجع عن كل القرارات الاقتصادية الأخيرة، التي لم تبق وتذر، والعمل على تحسين الواقع المعيشي للمواطنين"، و"محاربة الفساد والضرب على أيدي المفسدين بكل مصداقية وتقديمهم للعدالة".

ومن بين المطالب أيضا "أن تمارس المؤسسة الأمنية والشرطية دورها في الحفاظ على الأمن، وأن تكون عونا للمواطن لا عليه"، إلى جانب "المحافظة على وحدة الأراضي العربية السورية وتحقيق السيادة الوطنية"، و"إعداد دراسة تشغيل معبر حدودي لمحافظة السويداء لإنعاشها اقتصاديا".

لكن النظام السوري لم يعلّق أو يتطرق إلى المطالب المذكورة، والتي تعتليها تفاصيل تتعلق بالحياة اليومية للمواطنين.

ويرى الكاتب والباحث السوري، الدكتور جمال الشوفي أن "موقف شيخي العقل الحناوي والهجري متعقل ومتبصر، ولا يلجأ للفتنة"، مشيرا إلى أنهما حذرا خلال الساعات الماضية من "مخطط لبعض المتآمرين على أمن وسلامة الناس".

كما أكدا أن "الحراك مستمر حتى الوصول للمطالب، مع عدم الانجرار إلى مقتلة يدبرها غير المريدين لمصلحة الخير لنا".

ومنذ عام 2013، وبحسب ما يقول الشوفي لموقع "الحرة": "اختار الهجري والحناوي الحياد الإيجابي في وقت كان الشحن الطائفي في البلاد على أوجه".

وخلال السنوات الماضية أكدا على مقولة: "دم السوري على السوري حرام، وبذلك حرموا قتل السوري منا وعلينا، وهو ما دفع أبناء السويداء للانسحاب من الخدمة الإلزامية في الجيش، كي لا يكونوا قاتلا أو مقتول".

لكن ما حدث يوم الثلاثاء كان "طارئا وجديدا"، وفي حين "من المفترض أن يلتزم أبناء المحافظة بضبط النفس، قد يتطور الأمر إلى أفعال لا يحمد عقباها في حال توجهت البندقية باتجاههم".

"أهل السويداء غير متدينيين. المتدين متدين والآخر علماني"، ومع ذلك يشير الباحث الشوفي إلى أن "الأهالي في المحافظة ظلّوا يطلبون شيئا من الاطمئنان والحماية، وهو ما بات يعكسه الدور الذي يلعبه الهجري والحناوي الآن".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: النظام السوری إطلاق الرصاص إطلاق النار فی السویداء حادثة إطلاق فی المحافظة حزب البعث حسب ما

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج يشهد حفل إطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية»

شهد اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، اليوم الثلاثاء، حفل إطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان " بمحافظة سوهاج، وذلك بالتزامن مع انطلاق المبادرة من العاصمة الإدارية الجديدة بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وانطلاقها بجميع محافظات الجمهورية.

في كلمته، ثمن محافظ سوهاج، المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان "، مؤكدًا تسخير كافة إمكانيات المحافظة من أجل تحقيق أهداف المبادرة، التي تأتي انعكاسًا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، وتحسين جودة حياة المواطنين بخدمات، وأنشطة، وبرامج متنوعة، تستهدف كافة الفئات العمرية منذ الولادة حتى الكبر، بالتوازي مع أهداف التنمية المستدامة وبناء قدرات المواطن وفقًا لرؤية مصر 2030.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقيم أمام ديوان عام المحافظة، بحضور الدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ، واللواء علاء عبد الجابر سكرتير عام المحافظة، واللواء أحمد السايس السكرتير العام المساعد، و مديري المديريات والهيئات، والمؤسسات المعنية بالمحافظة، ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، والشباب، والمرأة، وممثلي مختلف فئات المجتمع السوهاجي.

يُذكر أن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان " تأتي انعكاسًا لرؤية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، كنتاج للعمل الجماعي المشترك من قبل كل وزارات وجهات الدولة وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص لإعداد برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة.

وتتمثل أهداف المبادرة الرئاسية " بداية " في " تحسين جودة حياة المواطنين في جميع المحافظات، وتحقيق رؤية مصر 2030 وبرنامج التنمية المستدامة في الصحة والتعليم والثقافة والرياضة، وتنفيذ خدمات وأنشطة وبرامج متنوعة مستهدفة كل الفئات العمرية، وتنسيق العمل بين الوزارات والجهات الشريكة لتوحيد الجهود، وتوفير فرص العمل بشكل تكاملي بين جهات الدولة والمجتمع الأهلي، وتعزيز دور القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في تقديم الخدمات، وخلق أجيال صحيحة رياضية تتمتع بالثقافة وتحافظ على القيم والأخلاق والمبادئ بدعم الأزهر والكنيسة والأوقاف، فضلا عن تعزيز المهارات البشرية وتطوير الخدمات الحكومية ".

مقالات مشابهة

  • قبائل أبين تعزز الجعادنة ضد الانتقالي ومليشياته
  • محافظ مطروح: إطلاق الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة
  • محافظ كفر الشيخ: مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” غير مسبوقة
  • محافظ كفر الشيخ: مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» غير مسبوقة
  • محافظ سوهاج يشهد حفل إطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية»
  • محافظ كفر الشيخ: مبادرة «بداية جديدة» غير مسبوقة وتستهدف التنمية الشاملة
  • الحياة.. فرصة!
  • محافظ كفر الشيخ يوزع 500 شنطة مدرسية على أطفال الأسر الأولى بالرعاية
  • رصاص راجع للحوثيين يقتل مواطناً نازحاً في عمران
  • بمغزل يدوي قديم… ستينية من السويداء تنسج خيوط مشغولاتها المتنوعة