صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@09:02:35 GMT

دواء يظهر فعالية في علاج مرض ألزهايمر

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

تستهدف معظم العلاجات الحالية ضد مرض ألزهايمر تراكم لويحات ببتيد بيتا النشواني (Amyloid beta، اختصارًا Aβ أو Abeta) في الدماغ، الأمر الذي يتطلب التدخل المبكر والعلاج عن طريق الوريد.
ألزهايمر هو مرض تنكس عصبي والتهاب عصبي يؤثر على القوى الإدراكية والحركية.
اختبر فريق من الباحثين من "مستشفى بريغهام والنساء" في جامعة هارفارد الأميركية ما إذا كان العلاج، الذي يتم اختباره في مرضى التصلب المتعدد (multiple sclerosis) والذي يخفف التهاب الخلايا المناعية في الدماغ، يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في نماذج فأر مصاب بمرض ألزهايمر.

ووجدوا أن هذا العلاج المناعي، الذي يؤخذ عن طريق الأنف، (anti-CD3) يقلل الالتهاب ويحسن الإدراك بشكل مستقل عن لويحات Abeta.
في هذه الدراسة، عولجت الفئران ثلاث مرات في الأسبوع بالدواء البخاخ داخل الأنف لمدة خمسة أشهر. حد العلاج، بشكل فعال، من تنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة (الخلايا المناعية المسؤولة عن الالتهاب في الدماغ). كان أداء الفئران المعالَجة بالدواء أفضل في الاختبارات السلوكية بما في ذلك متاهة مائية، مما يدل على تحسن الإدراك. حدد الباحثون أيضا تغييرات في أنماط التعبير الجيني في الدماغ وتوسع الخلايا التائية التنظيمية التي تحارب المرض في الأطراف بعد العلاج. كانت جميع التغييرات مستقلة عن مستويات لويحات Abeta.
يخطط الباحثون للتحقيق في استخدام هذا العلاج المناعي لدى الحيوانات بالتزامن مع العلاجات المضادة للأميلويد، والتوسع في التجارب السريرية البشرية. يعتمد العمل على الدراسات السابقة التي أجراها الفريق والتي تختبر فوالوماب (foralumab)، العلاج البشري الوحيد الكامل للأجسام المضادة وحيدة النسيلة المضادة لـ CD3 في المرضى المصابين بكوفيد-19 والتصلب المتعدد.
قال المؤلف المقابل للدراسة الدكتور هوارد ل.وينر، من قسم طب الأعصاب "نقدم دليلا على أن العلاج المضاد لـ CD3، الذي يؤخذ عن طريق الأنف، يمكن أن يثبط تنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة ويوسع الخلايا التائية في نموذج الفئران المصابة بمرض ألزهايمر. يمثل هذا نهجا فريدا لعلاج مرض ألزهايمر. في مرحلة لاحقة، يمكن تطبيقه على حالات الأمراض الالتهابية الأخرى أيضا".
نشر البحث في مجلة journal Proceedings of the National Academy of Sciences.

أخبار ذات صلة دواء متاح في السوق يظهر فعالية لعلاج مرض ألزهايمر لجنة أممية توجه نداء بشأن الرعاية الطبية المرتبطة بكوفيد المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ألزهايمر علاج مرض ألزهایمر فی الدماغ

إقرأ أيضاً:

بالديدان واليرقات والفيروسات.. طرق علاج غريبة أثبتت فاعليتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على مر القرون، شهدت مجالات الطب والتكنولوجيا تطورات هائلة، مما أدى إلى تقدم واسع في علاج الأمراض، لكن على الرغم من الصورة النمطية للأبحاث العلمية، إلا أن الابتكارات في مجال الطب غالباً ما تتجاوز التوقعات في مواجهة الأمراض  الشائعة أو المميتة على حد سواء، وهذه الحالات الطبية غير العادية تبرز كيف يمكن للطب التقليدي والمعاصر أن يجمع بين الإبداع والتحدي لمواجهة أكبر التحديات الصحية في العصر الحديث، وفي هذا الإطار تقدم لكم “البوابة نيوز” أغرب الطرق التي يلجأ إليها العلماء والأطباء لمعالجة الأمراض وفقًا لموقع "ليست فيرس" (listverse.com) الطبي.

 

علاج الحساسية بالديدان الطفيلية

على مدى عقود، لاحظ العلماء علاقة غير متوقعة بين الديدان الطفيلية وغياب الحساسية، فعلى سبيل المثال، أبلغ العالم البريطاني جوناثان تورتون عن شفائه من حمى القش بعد ابتلاعه دودة أنكلستوما، وبعد تجارب أخرى، تأكد العلماء من فعالية هذا العلاج غير التقليدي في بعض الحالات.

علاج العمى بإعادة هندسة الفيروسات

نجح فريق بحثي  في جامعة كاليفورنيا،  في استخدام فيروس معدل وحقنه في الشبكية لمعالجة أمراض العمى الوراثية مثل انشقاق الشبكية المرتبط بالصبغي X، وكذلك عمى ليبر، هذا العلاج أظهر نتائج مبشرة بإعادة البصر للقرود المجربة.

علاج العدوى البكتيرية بزرع البراز

 استخدم الأطباء زرع البراز لإعادة تشكيل ميكروبيوم الأمعاء لدى المرضى، لمواجهة الإصابات بالبكتيريا المطثية العسيرة، وأظهرت هذه الطريقة نجاحًا كبيرًا في علاج حالات العدوى المتكررة.

علاج النخر والغرغرينا باليرقات

 بالرغم من تطور المضادات الحيوية، إلا أن استخدام اليرقات في إزالة الأنسجة الميتة بعدما أظهرت الفشل في العلاج بالمضادات الحيوية، عاد ليثبت فعاليته في بعض الحالات وإزالة الأنسجة الميتة، وهذا يعكس تجديدًا للنظر في التقنيات الطبية القديمة التي قد تكون أكثر فعالية في بعض الحالات المعقدة. 

علاج سرطان الجلد بمرض الهربس

 في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، نجح الباحثون في استخدام فيروس الهربس المعدل لعلاج سرطان الجلد المتقدم، ما أدى إلى تحسن واضح في نتائج العلاج بالمقارنة مع الأساليب التقليدية.

اختفاء السارس بسبب ارتفاع عدد الوفيات

 على الرغم من خطورة فيروس السارس، فقد اختفى بسرعة نسبيًا بسبب ارتفاع نسبة الوفيات التي أدت إلى نقص الناقلين وتعافي الكثير من الحالات.

 

مقالات مشابهة

  • توصيات هامة للمؤتمر الطبى بالفيوم حول علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • بالديدان واليرقات والفيروسات.. طرق علاج غريبة أثبتت فاعليتها
  • افتتاح مؤتمر طبى بالفيوم.. حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • ابتكار روبوت صيني يمتلك “دماغا بشريا”
  • مؤتمر طبي بالفيوم حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن
  • افتتاح المؤتمر الطبى بالفيوم حول "الجديد فى علاج  أمراض الأنف والأذن والحنجرة"
  • الأول من نوعه.. ابتكار روبوت صيني «يعمل بدماغ بشري»
  • روبوتات نانوية جديدة تظهر فعالية في قتل الخلايا السرطانية
  • علاج جديد للزهايمر في الأسواق.. يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي
  • وداعًا للنسيان.. دواء جديد لعلاج مرض الزهايمر