أعلن الديوان الملكي المغربي، اليوم الخميس، تفعيل برنامج عاجل لإعادة إيواء متضرري الزلزال الكارثي الذي ضرب عدة مناطق في البلاد قبل أيام. ويشمل البرنامج نحو 50 ألف مسكن انهارت كلياً أو جزئياً على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة، بحسب ما ورد في بيان عن الديوان الملكي أوردته وكالة أنباء المغرب الحكومية.

وقالت الوكالة إن "العاهل المغربي الملك محمد السادس ترأس "اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضرراً من زلزال الحوز".



وشدد العاهل المغربي، بحسب البيان، على "على ضرورة أن يتم إجراء عملية إعادة الإعمار على أساس دفتر للتحملات، وبإشراف تقني وهندسي بانسجام مع تراث المنطقة والذي يحترم الخصائص المعمارية المتفردة".

ويتضمن البرنامج "اتخاذ مبادرات فورية لإعادة الإعمار، تتم بعد عمليات قبلية للخبرة وأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي. ومن المقرر لهذا الغرض، تقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئياً".

وقالت وزارة الداخلية المغربية في آخر إحصائياتها إن عدد القتلى من ضحايا الزلزال ارتفع إلى 2946 قتيلاً فيما بلغ عدد المصابين حتى الآن 5674 مصاباً.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل الدولار خلال أسبوع وفق بنك المغرب

أفاد بنك المغرب، بأن سعر صرف الدرهم ارتفع بنسبة 0,26 في المائة مقابل الأورو، وبنسبة 0,85 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 19 إلى 25 شتنبر الجاري.

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأبرز المصدر ذاته، أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 20 شتنبر، ما مقداره 364,4 مليار درهم، مسجلة انخفاضا نسبته 0,5 في المائة من أسبوع لآخر وارتفاعا نسبته 2,2 في المائة على أساس سنوي.

وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 148,1 مليار درهم. تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام (64,5 مليار درهم)، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل (48,4 مليار درهم)، وقروض مضمونة (35,2 مليار درهم).

وعلى مستوى السوق بين الأبناك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3,5 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 2,75 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 25 شتنبر (تاريخ الاستحقاق 26 شتنبر)، ضخ البنك مبلغ 65,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 1,4 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 18,1 في المائة. ويعكس هذا التطور الأسبوعي بالأساس ارتفاع مؤشرات قطاعات « الاتصالات » بنسبة 5,9 في المائة، و »الزراعة الغذائية » بنسبة 2,4 في المائة، و »الأبناك » بنسبة 1,2 في المائة.

وبخصوص الحجم الأسبوعي للمبادلات فقد بلغ من جهته 1,6 مليار درهم مقابل 481 مليون درهم قبل أسبوع، تحققت على مستوى سوق الأسهم المركزي.

 

 

 

 

كلمات دلالية الاورو البورصة الدرهم سعر الصرف

مقالات مشابهة

  • آخر تحديث..ما هو ثمن الذهب في المغرب 2024 لليوم الاول لشهر أكتوبر؟
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024
  • المنتخب المغربي للفوتصال يغادر كأس العالم مرفوع الرأس بعد أداء رائع أمام البرازيل (فيديو)
  • الدرهم يرتفع مقابل الدولار الامريكي والأورو
  • 2,5 مليار درهم لتأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات
  • مدرب البرازيل: المنتخب المغربي من أقوى المنتخبات في العالم عذبنا ولم نفز عليه سوى بجزيئات بسيطة
  • عاجل.. الزمالك يعلن التعاقد مع الغيني جيفرسون كوستا لمدة 4 سنوات مقبلة
  • ارتفاع سعر صرف الدرهم مقابل الدولار خلال أسبوع وفق بنك المغرب
  • بحضور المنتخب المغربي..مواعيد مباريات ربع نهائي مونديال الفوتصال