أكد الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص اليوم الخميس أن المنظمة تقوم بدور ريادي ومهم في إمداد العالم باحتياجاته من النفط والطاقة كما تساهم في تحقيق الاستقرار والتوازن بالأسواق العالمية.

وقال الغيص في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة والستين لتأسيس المنظمة إنه خلال ستة عقود من الزمن أثبتت المنظمة بأنها شريك مهم في مجال الطاقة يمكن الاعتماد عليه وذلك من خلال إسهامها في ضبط معدلات الانتاج ومنع تقلبات أسعار الخام والحفاظ على استقرار الاسواق والاقتصاد العالمي.

وأضاف “في الوقت الذي نحتفل بكل ما حققته المنظمة من إنجازات منذ تأسيسها فإننا نتطلع الى المزيد من النجاحات والتقدم في السنوات والعقود القادمة”.

ورأى ان المنظمة ورغم التحديات الكبيرة التي واجهتها خلال مسيرتها التي استمرت اكثر من ستة عقود من الزمن باتت اليوم تشكل ركنا أساسيا من أركان قطاع الطاقة العالمي وعنصرا رئيسيا في دعم استقرار اسواق النفط وتوازنها.

وشدد الغيص على ان حكمة وحرص قادة حكومات الدول الاعضاء ساهما بشكل أساسي في تخطي الصعاب ومواجهة التحديات المستقبلية بكل ثقة وبما يخدم مصالح الدول الاعضاء والمستهلكين على حد سواء.

يذكر ان منظمة (أوبك) التي تأسست في بغداد بتاريخ 14 سبتمبر 1960 من قبل الأعضاء الخمسة الأوائل وهم العراق والكويت والسعودية وايران وفنزويلا يقع مقرها الرئيسي في العاصمة النمساوية فيينا منذ عام 1965.

وتتمثل المهمة الاساسية للمنظمة في تنسيق السياسات النفطية للدول الأعضاء وتوحيدها وضمان استقرار أسواق النفط من أجل تأمين إمداد فعال واقتصادي ومنتظم للنفط من اجل المستهلكين ودخل ثابت للمنتجين ومردود رأس مال عادل لأولئك الذين يستثمرون في صناعة النفط.

المصدر وكالات الوسومأوبك مجلس التعاون

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أوبك مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

“شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة

الصين – أكد تشانغ مينغ الأمين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون أن الاستقرار والتنمية الاقتصادية المستدامة في آسيا الوسطى، ضمان لأمن وازدهار دول المنظمة. 

وأضاف في حديث لوكالة Kazinform: “الاستقرار والتنمية الاقتصادية في آسيا الوسطى ضمان لأمن وازدهار دول المنظمة، حيث يتم الترحيب بالتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف بين دول آسيا الوسطى وباقي دول المنظمة على مختلف المستويات. نتوقع من دول آسيا الوسطى إسهاما أكبر في تطوير منظمة شنغهاي للتعاون وتعزيز التبادلات والتعاون في إطارها”.

وأشار إلى أن كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان كانت من الدول المؤسسة للمنظمة، وتعتبر من المشاركين بنشاط في تطور المنظمة، حيث تقدم مساهمات كبيرة في تعميق التعاون بالمنظمة.

و”شنغهاي للتعاون” منظمة دولية تأسست عام 2001 وتضم الهند وإيران وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وبيلاروس وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان، فيما تتمتع أفغانستان ومنغوليا وأذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات وتركيا وسريلانكا بصفة عضو مراقب في المنظمة.

وتعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا يومي 3 و4 يوليو بمشاركة قادة روسيا وأذربيجان وبيلاروس والهند وإيران وكازاخستان وقطر وقرغيزستان والصين ومنغوليا والإمارات وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وتركيا وأوزبكستان.

كما سيحضر القمة الأمين العام للمنظمة تشانغ مينغ، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الغذاء العالمية في يونيو
  • هل تنهي قمة شنغهاي في أستانا معادلة القطب الواحد؟
  • استقرار سعر النفط في التعاملات الآسيوية اليوم
  • أمين الباحة: إقبال من الشركات المنظمة للفعاليات أكثر من الأعوام السابقة
  • بوتين: العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة
  • مدبولي يطالب المواطنين بمنح الوزراء والمحافظين فرصة للعمل وتحقيق النجاح
  • ‏قادة منظمة شانغهاي يدعون إلى وقف دائم لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • “شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة
  • قمة منظمة شنغهاي في أستانا.. التعاون رغم غياب الانسجام
  • «صوت الشعب»: الحكومة الجديدة قادرة على تجاوز التحديات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية