أعلنت وزارة الدفاع الرومانية، اليوم الخميس، أن سلطات البلاد قررت تعزيز القيود المفروضة على حركة الطيران في منطقة المجال الجوي المتاخمة لأوكرانيا، حيث يحظر تحليق الطائرات والمسيرات.

سلطات رومانيا تقدم احتجاجا للسفارة الروسية بشأن قضية "حطام المسيرة" والسفارة ترد

وفي مايو 2022، فرضت رومانيا قيودا على الرحلات الجوية على مسافة أقرب من ثمانية كيلومترات من الحدود الأوكرانية وعلى ارتفاع يصل إلى 1000 متر.

وبحسب بيان على موقع الوزارة: "فرضت وزارة النقل والبنية التحتية، بالتعاون مع وزارة الدفاع الوطني، المسؤولة عن إدارة المجال الجوي الوطني، قيودا إضافية على الطيران في المجال الجوي لمنطقة دوبروجا المتاخمة لأوكرانيا، بين سولينا وغالاتي، على عمق 20-30 كيلومترا داخل المجال الجوي الوطني وعلى ارتفاع يصل إلى 4000 متر".

وأشارت الوزارة إلى أن الإخطار بفرض القيود على رحلات طيران "نوتام" تم إرساله عبر قنوات الاتصال الرسمية من قبل سلطات الطيران المدني والعسكري المختصة. ويحظر على الطائرات والمسيرات التحليق في هذه المنطقة، باستثناء طائرات الخدمة المدنية (بما في ذلك خدمات الإنقاذ والخدمات الصحية).

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الروماني أنخيل تيلفار، إنه تم العثور على حطام قد يكون أجزاء من طائرات مسيرة في البلاد، وشدد المسؤول على أن المواد ليست خطيرة، وطالب الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بإجراء تحقيق عاجل.

وصرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، بأن الحلف ليست لديه معلومات حول "هجوم متعمد من قبل روسيا" في سياق حادث الطائرة المسيرة.

وفي وقت لاحق، أرسلت وزارة الخارجية الرومانية مذكرة احتجاج إلى السفارة الروسية في بوخارست، بعد العثور على شظايا طائرة مسيرة مماثلة لتلك التي يستخدمها الجيش الروسي في أراضي البلاد.

وفي 8 سبتمبر، قررت اللجنة الوطنية لحالات الطوارئ في رومانيا أنه يتعين على وزارة الدفاع في البلاد تحديد المناطق التي يحتمل أن تكون خطرة على الحدود مع أوكرانيا بسبب هجمات الطائرات المسيرة وعمليات الدفاع الجوي الأوكرانية، وإعداد الملاجئ للمواطنين هناك، وإنشاء نظام تحذير للمواطنين.

وليل الأربعاء، حذرت مفتشية حالات الطوارئ الرومانية، بناء على طلب من وزارة الدفاع، المواطنين لأول مرة من مخاطر سقوط حطام طائرات مسيرة.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف موسكو وزارة الدفاع المجال الجوی

إقرأ أيضاً:

رئيس الطيران المدني: حريصون على تعزيز التعاون مع الدول في مجالات النقل الجوي

اكد رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية الشيخ حمود مبارك الحمود الجابر الصباح اليوم الاثنين حرص الإدارة العامة للطيران المدني على تعزيز التعاون مع الدول في مجالات النقل الجوي وذلك يتجسد من خلال مشاركة دولة الكويت في الاجتماع السنوي لمؤتمر الاتفاقيات الدولية (ايكان 2024).

وأضاف الشيخ حمود في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش ترؤسه وفد دولة الكويت بالاجتماع السنوي ل(ايكان 2024) الذي ينطلق اليوم في العاصمة الماليزية كوالالمبور أن “هذا الاجتماع يعتبر فرصة مناسبة للدول للتباحث من أجل التوقيع على اتفاقيات ثنائية لتنظيم النقل الجوي فيما بينهما أو لتحديث مذكرات التفاهم الخاصة بالأمور التشغيلية التي تصب في مصالح الدول وشركات الطيران التابعة لها”.

واوضح ان دولة الكويت ستسعى جاهدة من خلال مشاركتها بهذا الاجتماع من ضمن 73 دولة الى التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع عدة دول لتحقيق مصالحها بتوسيع شبكة علاقاتها مع الدول الاخرى وايضا لتحقيق مطالب ناقلاتها الوطنية بربط مطار الكويت الدولي بأكبر شبكة تشغيلية مع المطارات الأخرى ليستفيد منها كل المسافرين من والى مطار الكويت الدولي.

وتستضيف وزارة النقل الماليزية الاجتماع السنوي ل(ايكان 2024) الذي تنظمه وتشرف عليه منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو) خلال الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الحالي بحضور ممثلي سلطات الطيران المدني حول العالم والعديد من المنظمات الاقليمية والدولية المتخصصة في مجال الطيران المدني.

ويتيح هذا الاجتماع الدولي المجال لإجراء مفاوضات ومشاورات ثنائية أو إقليمية أو متعددة الأطراف بشأن خدمات الطيران ويمنح صانعي السياسات والهيئات التنظيمية ومشغلي الطائرات ومقدمي الخدمات وأصحاب المصلحة الآخرين الفرصة للتواصل فيما بينهم.

المصدر كونا الوسومالطيران المدني النقل الجوي

مقالات مشابهة

  • أمطار على 13 محافظة خلال الساعات القادمة .. وتأثيرات المنخفض الجوي تصل إلى هذه المناطق
  • الدفاع الروسي : تدمير 4 طائرات أوكرانية فوق بيلغورود
  • الولايات المتحدة تقدم حزمة أسلحة جديدة بقيمة 400 مليون دولار لأوكرانيا
  • “حرية العمل في المجال الجوي اللبناني”.. مبعوث أمريكي يحمل إلى بيروت شروط إسرائيل لإنهاء الحرب
  • تطورات المنخفض الجوي في بحر العرب.. وتأثيراته تمتد إلى هذه المناطق
  • "التعليم" تشدد: الابتعاد عن الألغاز اللغوية بالاختبارات لعدم إرباك الطلاب
  • رئيس الطيران المدني: حريصون على تعزيز التعاون مع الدول في مجالات النقل الجوي
  • فوضى في النقل الجوي بالهند..70 إنذاراً كاذباً عن قنابل في طائرات
  • روسيا: وصول 95 جنديًا مُحررًا من أوكرانيا إلى البلاد
  • بسبب تهديد.. رومانيا تنشر طائرات مقاتلة للمرة الثانية هذا الأسبوع