أعلن المؤلف سيد فؤاد “رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية” أن دورته الثالثة عشرة ستقام في الفترة من 9 إلى 15 فبراير 2024، بناء على توصيات اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة وتنسيقا مع مواعيد المهرجانات الأفريقية الأخرى.

وأضاف فؤاد أن فتح باب استقبال الأفلام من اليوم 15 سبتمبر حتى 25 نوفمبر 2023 لمسابقات الأفلام الطويلة (الروائية والتسجيلية) ومسابقة الأفلام القصيرة (روائية وتسجيلية وتحريك) ومسابقة أفلام الشتات الأفريقية الي جانب مسابقة أفلام الطلبة المصريين.

تحمل الدورة اسم المخرج المصري الكبير خيري بشارة، أحد أهم مخرجي الواقعية الجديدة في السينما المصرية، وبهذه المناسبة، يصدر المهرجان كتاب بقلم الناقد عصام زكريا عن أعمال بشارة السينمائية ورحلته الفنية والإنسانية المميزة.

و تم اختيار دولة مالي كضيف شرف هذه الدورة نظرا لتاريخها السينمائي الكبير حيث قدمت لإفريقيا والعالم سينمائيين كبار مثل سليمان سيسيه وشيخ عمر سيسوكو، وكذلك لوجود أجيال سينمائية شابة واعدة حيث تعد السينما في مالي أحد أهم روافد السينما الإفريقية.

و من المقرر ان تقوم إدارة المهرجان أيضا بتكريم اسم المخرجة السنغالية الراحلة صافي فاي والتي تعد أول مخرجة سينمائية قادمة من دول جنوب الصحراء، حيث تميزت أفلامها بالتعبير القوي عن شخصية المرأة الإفريقية وواقع الفلاحين الأفارقة، وفي إطار هذا التكريم، سيصدر المهرجان كتابا عن الراحلة فاي بقلم الناقدين تيرنو ابراهام ونجيب ساجنا ورئيس شرف المهرجان النجم السينمائي الكبير محمود حميدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سيد فؤاد دورته الثالثة عشرة

إقرأ أيضاً:

إطلاق مهرجان «VS-FILM» للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة 3 نوفمبر

حددت إدارة مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا الفترة من 3 وحتى 7 نوفمبر 2024 موعدًا لإطلاقه بين مدن السويس والعين السخنة والجلالة.

مهرجان VS-FILM

المهرجان يأتي مواكبًا للاحتفال بالعيد القومي الـ51 لمحافظة السويس الباسلة وترأسه شرفيا الفنانة الكبيرة إلهام شاهين.

وأكّد أسامة أبونار رئيس المهرجان إنَّ دورة هذا العام تتضمن العديد من العروض السينمائية والورش والندوات والماستر كلاس لكبار السينمائيين من مصر ودول العالم، وتمتد أنشطة وفعالياتها لتشمل مدن محافظة السويس بأكملها على مدار العام.

وأشار إلى أنَّ المهرجان سيخصص بعضا من هذه الفعاليات من ورش صناعة الأفلام وعروض لأفلام مسابقات المهرجان لطلبة جامعة الجلالة، بهدف نشر ثقافة صنع ومشاهدة الأفلام القصيرة جدا بين الشباب من طلبة الجامعة.

رئيس المهرجان يتحدث عن تفاصيل الأفلام المشاركة

وذكر السيد زياد باسمير نائب رئيس المهرجان أنَّ المهرجان يضم مسابقة للأفلام التي لاتتجاوز الـ5 دقائق وأخري للأفلام التي لاتتجاوز الـ10 دقائق، وأن لجنة تحكيم تترأسها شخصية سينمائية عالمية نجح المهرجان في الحصول علي موافقتها إعجبت بفكرة المهرجان وبالهدف الذي أطلقناه من أجله.

وقال إنَّ المهرجان بدأ فعالياته مبكرًا من خلال مسابقة المقال أو الدراسة النقدية عن الأفلام القصيرة جدا التي أطلقناها بالتعاون مع أكاديمية الفنون مؤخرا وتوزع جوائزها في إحتفال ضخم يقام يوم 15 اكتوبر المقبل بقاعة ثروت عكاشة بمقر الأكاديمية بالهرم

مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة

ترعى مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا وزارة الثقافة ومحافظة السويس وأكاديمية الفنون وجامعة الجلالة ونقابة السينمائيين والاتحاد العام للفنانين العرب وتنظمه مؤسسة ضي للثقافة والفنون بالتعاون مع شركة جولدن هيلز للمؤتمرات.

ويضم المهرجان مسابقة للأفلام القصيرة جدا التي لا تتجاوز مدتها الـ5 دقائق، وأخرى للأفلام التي لا تتجاوز الـ10 دقائق، ويعقد سلسلة من الورش الخاصة بصناعة الأفلام القصيرة جدا من الفكرة وحتى شاشة العرض.

مقالات مشابهة

  • رئيس مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا: نهدف إلى نشر ثقافة صنع الأفلام بين طلاب الجامعات
  • إطلاق مهرجان «VS-FILM» للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة 3 نوفمبر
  • مهرجان الجونة: هدفنا الترويج للمدينة كوجهة سياحية سينمائية عالمية
  • نجيب ساويرس: السينما كانت وما تزال قادرة على تحسين حياة الناس
  • برنامج خاص عن فلسطين في مهرجان الجونة السينمائي الدورة الـ 7
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يطرح البوستر الرسمي لدورته السابعة (صور)
  • عمرو منسي: رغبتنا تقديم الدعم لصناع السينما
  • بدء مؤتمر مهرجان الجونة السينمائي بالسلام الوطني
  • أعمال سينمائية جزائرية وفلسطينية تتنافس في مهرجان وهران للفيلم للعربي