بينما تواصل أوكرانيا ضرباتها الواحدة تلو الأخرى على شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا إلى أراضيها عام 2014، في خضم الهجوم المضاد الذي شنته كييف أخيراً، أعلنت روسيا، الخميس، أن دفاعاتها الجوية دمرت 11 طائرة مسيّرة فوق القرم، وفق ما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

وفي وقت سابق، الخميس، قال الجيش الأوكراني، إنه دمر نظام دفاع جوي روسياً قرب بلدة إيفباتوريا، غربي شبه جزيرة القرم التي استولت عليها روسيا وضمتها منذ 2014، وذلك في هجوم على مدى بعيد خلال الليل، وفق وكالة "رويترز" للأنباء.

وأظهر مقطع فيديو جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، انفجارات مدوية وعمود دخان متصاعداً في السماء ليلاً من حريق مشتعل.

وقال مصدر بالمخابرات الأوكرانية، "إن الهجوم أسفر عن تدمير نظام دفاع جوي روسي من طراز تريومف، في عملية مشتركة لجهاز الأمن الأوكراني والقوات البحرية".

وكان المصدر قال إن الطائرات المسيرة عطلت أولاً نظام الدفاع الجوي بمهاجمة الرادار واللاقط الهوائي به، قبل توجيه صاروخي "كروز" من طراز "نبتون"، صناعة أوكرانية، لأجهزة الإطلاق بالنظام.

#أوكرانيا تستهدف الأسطول الروسي.. و"حرب المسيّرات" تتواصل https://t.co/8s4vkUby9o

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2023

ويقول محللون عسكريون إن "أوكرانيا عدلت صواريخ "نبتون" المضادة للسفن لتهاجم أهدافاً أرضية".

ويأتي الهجوم بعد يوم من إطلاق أوكرانيا صواريخ على ميناء سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم، مقر أسطول البحر الأسود الروسي، في هجوم يشير إلى قدرات أوكرانيا الصاروخية المتنامية.

وتثير هذه الضربات المكثفة في الآونة الأخيرة العديد من الأسئلة حول ما هي أسباب  أوكرانيا لتكثيف هجماتها على القرم؟.

وأكدت أوكرانيا، في أكثر من مناسبة، أن هدفها النهائي هو استعادة شبه الجزيرة، كما أن هذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها كييف سيفاستوبول وأسطول البحر الأسود.

ضرب القوات الروسية

وبحسب تقرير لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن أوكرانيا تسعى من خلال هذه الضربات  إلى إلحاق الضرر بالسفن البحرية الروسية والقواعد المتمركزة في شبه جزيرة القرم، مضيفاً أن "روسيا استخدمت أسطولها في البحر الأسود لمحاصرة موانئ أوكرانيا، ومنع شحنات الحبوب، منذ انهيار اتفاق الحبوب في يوليو (تموز).. كما تم استخدام الأسطول لضرب الأراضي الأوكرانية من البحر، وخاصة في قصف مرافق تخزين الحبوب الأوكرانية والبنية التحتية للموانئ في أوديسا".

Two Russian warships were damaged after Ukraine launched an extensive assault on a Russian ship repair base in Crimea early Wednesday morning, officials said, in what appears to be Kyiv’s most ambitious strike on the port since the war began. https://t.co/QtptdOVRWk

— CNN Philippines (@cnnphilippines) September 14, 2023

وتصر أوكرانيا على أن الضربات على شبه جزيرة القرم، والتي استهدفت القواعد والسفن البحرية الروسية، هي جزء لا يتجزأ من إستراتيجيتها الهجومية المضادة، التي تهدف إلى محاولة عزل شبه الجزيرة وجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لروسيا، لمواصلة عملياتها العسكرية في البر الرئيسي الأوكراني، بحسب ما ذكره مصدر أوكراني مطلع على الإستراتيجية لشبكة سي إن إن.

وبالإضافة إلى تطوير أسلحتها الخاصة، أفادت تقارير أن أوكرانيا استخدمت الأسلحة التي قدمها حلفاؤها لشن هجومها الضخم، أمس الأربعاء، على حوض بناء السفن في سيفاستوبول.. وقال المدون العسكري الروسي البارز، ريبار، إن "القوات الجوية الأوكرانية أطلقت 10 صواريخ ستورم شادو على المنشأة".

وصاروخ ستورم شادو، تم تطويره بشكل مشترك من قبل المملكة المتحدة وفرنسا، وهو صاروخ كروز يتمتع بقدرات خفية، ومن بين الأسلحة الأطول مدى في ترسانة كييف، فيما لم تؤكد أوكرانيا نوع الأسلحة التي تستخدمها.

تضرر سفينتين روسيتين في القرم.. و #موسكو تهاجم ميناء إسماعيل https://t.co/ukAefuCrLV

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2023

ومن خلال شن ضرباتها الخاصة على السفن الحربية الروسية والقواعد البحرية في سيفاستوبول، تحاول أوكرانيا  الحد من الإمكانات العملياتية للبحرية الروسية.

ولكن الضربات على شبه جزيرة القرم لها أيضاً قيمة رمزية وتهدف إلى الإضرار بهيبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي أوضح في مناسبات عدة  أنه يعتزم "إعادة توحيد" روسيا وأوكرانيا، اللتين يعتبرهما دولة واحدة، وفقاً لـ"سي إن إن".

وبحسب التقرير، فإن جسر القرم "كيرتش" والذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، يمثل تعبيراً حياً على رغبة بوتين بوتين في السيطرة على شبه جزيرة القرم وربطها بروسيا إلى الأبد.

وقام الرئيس الروسي ببناء هذا الجسر الذي يبلغ طوله 12 ميلاً -وهو الأطول في أوروبا- بتكلفة بلغت حوالي 3.7 مليار دولار، وفي يوم افتتاحه في عام 2018، قاد بوتين قافلة فوق الجسر في عرض منتصر للوطنية الروسية.

محاولات استهداف متكررة

ولطالما حاولت أوكرانيا استهداف الجسر خلال الحرب، ففي الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، أي اليوم التالي لبلوغ بوتين السبعين من عمره، تعرض الجسر لتدمير جزئي عندما انفجرت شاحنة وقود وألحقت أضراراً بجزء كبير من الجسر، وعلق مسؤولون أوكرانيون على الهجوم بنشر مقطع فيديو للجسر المحترق، إلى جانب مقطع فيديو لمارلين مونرو وهي تغني "عيد ميلاد سعيد، سيدي الرئيس".

واستخدمت أوكرانيا طائرات بحرية تجريبية من دون طيار لشن هجوم ثانٍ ناجح على الجسر في يوليو (تموز) الماضي، ما أظهر مرة أخرى  مدى صعوبة الدفاع عن الجسر الوحيد الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

#أوكرانيا تهاجم القرم بالمسيّرات وروسيا تقصف زابوريجيا

https://t.co/OXXXkL9F7D pic.twitter.com/oApetlLXym

— 24.ae (@20fourMedia) July 16, 2023

وفي الشهر الماضي، اعترف رئيس جهاز الأمن الأوكراني فاسيل ماليوك، باستهداف جسر  "كيرتش"  باستخدام المسيّرة البحرية الجديدة المعرفة باسم "طفل البحر" Sea Baby، الذي ألحق أضراراً بمسارات طريق الجسر وتسبب في مصرع مدنيين.

وحينذاك، نقلت CNN، عن أجهزة الأمن الأوكرانية، مقاطع فيديو تُظهر لحظة استهداف الجسر باستخدام مسيرة بحرية تجريبية، وعرضت اللقطات تفاصيل عن الهجوم على الجسر، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتبنى فيها جهاز الأمن الأوكراني علناً المسؤولية عن العملية.

وأضاف التقرير ، أن تصاعد الهجمات على شبه جزيرة القرم، أجبر العديد من السياح الروس على تجنب شبه الجزيرة، التي كانت منذ فترة طويلة وجهة مفضلة لقضاء العطلات.

وفي حديث لشبكة "سي إن إن"، قالت سفيتلانا، وهي امرأة روسية كانت تعمل كمديرة في وكالة سياحية في شبه جزيرة القرم:"لقد ذهبت مؤخراً إلى هناك مرة أخرى على أمل أن ينتهي كل شيء قريباً وأن يتفقوا على شيء ما لإنهاء الصراع.. لكنني بقيت لمدة أربعة أشهر وأدركت أن لا شيء سينتهي في أي وقت قريب".

ويجدر الإشارة إلى أن الجسر يشكل طريق إعادة إمداد مهم للقوات الروسية، التي تحتل أجزاء من جنوب أوكرانيا منذ هجومها عليها في 24 فبراير (شباط) من العام الماضي.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اعتبر أن الجسر "يجلب الحرب وليس السلام"، وبالتالي فهو هدف عسكري.

A recent drone assault on an ammunition depot in the Krasnogvardeysky district forced Russia to evacuate residents within a 5-kilometer radius and suspend rail traffic on the Kerch bridge into Crimea.https://t.co/t01co7EkhK

— POLITICOEurope (@POLITICOEurope) July 22, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية أوكرانيا الحرب في أوكرانيا جسر القرم القرم روسيا البحر الأسود على شبه جزیرة القرم الأمن الأوکرانی سی إن إن

إقرأ أيضاً:

هجوم يستهدف مصنعا في روسيا

قال متحدث باسم شركة "نوفوليبيتسك ستيل" الروسية إن "سربا" من الطائرات المسيرة شن هجوما اليوم الأحد، استهدف مصنعا تابعا للشركة دون أن يتسبب في أضرار جسيمة.
وقال إيجور أرتامونوف حاكم منطقة "ليبيتسك" في غرب روسيا، حيث يقع مصنع الصلب، في بيان منفصل إن الدفاعات الجوية أسقطت تسع طائرات مسيرة فوق منطقة المصنع.
كانت وزارة الدفاع الروسية قالت، في وقت سابق اليوم، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 36 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل كانت تستهدف عدة مناطق في جنوب غرب روسيا منها "ليبيتسك".
وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن الوزارة قولها إن القوات الروسية سيطرت على قريتي "سبيرن" و"نوفوليكساندريفكا" الواقعتين في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا.

أخبار ذات صلة روسيا تعلن إحراز تقدم على جبهة القتال في أوكرانيا قتلى وجرحى جراء هجوم على قرية أوكرانية المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن إسقاط 36 مسيّرة أوكرانية
  • مسيّرات أوكرانية تستهدف مصنعًا في روسيا
  • هجوم يستهدف مصنعا في روسيا
  • انتعاش مزارع الخزامى في شبه جزيرة القرم
  • إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع
  • روسيا تستعد للتعامل مع استفزازات المسيرات الأمريكية فوق البحر الأسود