أفادت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، باستدعاء السفيرة الأمريكية لدى موسكو إلى الوزارة.

وأعلنت موسكو اثنين من موظفي السفارة الأمريكية شخصين غير مرغوب فيهما.

ونقلت وكالة نوفوستي عن الوزارة قولها: "قمنا بإعلان معارضة دبلوماسية للسفيرة الأمريكية لدى موسكو، لين تريسي، التي تم استدعاؤها إلى وزارة الخارجية الروسية في 14 سبتمبر الجاري، من خلال تقديم مذكرة رسمية لها بشأن عدم توافق تصرفات السكرتير الأول للسفارة الأمريكية، ج.

سيلين، والسكرتير الثاني للسفارة، د. بيرنشتاين، مع الوضع الدبلوماسي".

وأشارت إلى أنه "يجب على الدبلوماسيين مغادرة الأراضي الروسية خلال 7 أيام كشخصين غير مرغوب فيهما".

وأضافت الوزارة أن هذين الدبلوماسيين كانا على اتصال مع المخبر الأمريكي والموظف السابق بالقنصلية الأمريكية روبرت شونوف.

وتابعت: "نفذ الشخصان المذكوران أنشطة غير قانونية، وحافظا على اتصال مع المواطن الروسي، ر. شونوف، المتهم بالتخابر مع دولة أجنبية، والذي تم تكليفه مقابل تعويضات مالية بمهام هادفة إلى إلحاق أضرار بالأمن القومي الروسي".

وشددت على أن روسيا تتوقع أن تستخلص الولايات المتحدة استنتاجات صحيحة بعد طرد اثنين من دبلوماسييها وتمتنع عن اتخاذ خطوات المواجهة، وأن الأنشطة غير القانونية التي تقوم بها السفارة الأمريكية في موسكو غير مقبولة وسيتم قمعها.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في نهاية أغسطس الماضي، إن الموظف السابق في القنصلية الأمريكية بمدينة فلاديفوستوك الروسية، روبرت شونوف، قام بطلب من سيلين وبيرنشتاين بجمع معلومات حول سير العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا وعملية التعبئة في روسيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الروسية موسكو السفيرة الأمريكية

إقرأ أيضاً:

معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره

اختتمت أعمال معرض غنائم الجيش الروسي على مرتفع "بوكلونايا" بموسكو. وقد زار المعرض خلال شهرين من الافتتاح ما يزيد عن 1.3 مليون شخص.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الروسية إن الوزارة تختتم أعمال معرض نماذج الأسلحة والمعدات الحربية التي استولى عليها الجيش الروسي في العملية العسكرية الخاصة، وتم الكشف عنها لأول مرة قبالة متحف النصر على مرتفع "بوكلونايا".

وسينتقل المعرض إلى المجمع العسكري الوطني المركزي للقوات المسلحة الروسية "باتريوت" ببلدة "كوبينكا" في ضواحي موسكو. ويخطط لنقل المعرض بعد انتهاء "منتدى الجيش – 2024" العسكري التقني الدولي إلى بطرسبورغ حيث يمكن أن يطلع على معروضاته سكان بطرسبورغ والزوار.

يذكر أن المعرض احتوى على 33 نموذجا من المعدات الحربية من إنتاج الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والسويد والنمسا وأستراليا وفنلندا وتركيا والتشيك وأوكرانيا. ومن ضمن المعروضات أيضا أجهزة "ستارلينك".

وقال المصدر إن دبابة Leopard 2А6 ومدرعة Marder الألمانية الصنع ودبابة Abrams M1A1 الأمريكية الصنع التي تم نقلها من محور "أفدييفكا" العملياتي أثارت الاهتمام الأكبر لدى زوار المعرض. كما تمتع بشعبية كبيرة معرض فرعي بعنوان "التاريخ يتكرر" حيث عرضت مدرعة "بي إم بي" Marder الألمانية الحديثة ومدفع Marder 2 الألماني الذي يعود إلى الحرب العالمية الثانية والذي استولت عليه قوات الجبهة البيلاروسية الثانية عام 1944.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • السفارة الروسية في لندن تعلق على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية
  • الأمن الروسي يحرر رجل أعمال إيطاليا تم اختطافه في موسكو
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره
  • إصابة 4 من موظفي وزارة الطوارئ الروسية في قصف أوكراني على مدينة دونيتسك
  • إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق 6 مقاطعات روسية
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • أسطول البحر الأسود الروسي يجري تدريبات عسكرية في سيفاستوبول