صحيفة عاجل:
2024-10-05@18:14:45 GMT

عالم ليبي حذر قبل عام من كارثة درنة.. ما قصته؟

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

عالم ليبي حذر قبل عام من كارثة درنة.. ما قصته؟

حذر أكاديمي ليبي، قبل عام تقريبًا، من كارثة في ليبيا بسبب بناء المنازل في مجاري الأودية فضلًا عن ضعف السدود في حالة حدوث فيضانات قوية.

وحث الباحث الليبي على إجراء أعمال الصيانة بشكل فوري للسدود لتجنب أي مخاطر قد تتعلق بالفيضانات، خاصة لسد درنة.

الباحث الليبي يدعى عبدالونيس عاشور وهو دكتور من جامعة عمر المختار الليبية، حيث تحدث في وقت سابق عن فيضان ضخم ستكون نتيجته كارثية على سكان الوادي والمدينة برمتها.

وحذرت دراسة أجراها الباحث الليبي عبدالونيس عاشور، من تهالك السدود القائمة في المنطقة، لأنه في حال حدوث فيضان ضخم فإن النتيجة حتما ستكون كارثية على السكان.

وتسببت الفيضانات في مدينة درنة في كارثة إنسانية هي الأسوأ في المنطقة منذ عقود، حيث أسفرت الفيضانات عن سقوط آلاف القتلى والجرحى والمفقودين.

ما قصة.. العالم الليبي الذي حذر قبل عام من كارثة #درنة ؟#ليبيا pic.twitter.com/mu5PUQNGWy

— العربية برامج (@AlArabiya_shows) September 14, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: ليبيا درنة

إقرأ أيضاً:

محامون وبرلماني سابق ينفون صلتهم ببارون مخدرات ليبي خلال محاكمة مثيرة

تواصلت بغرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، أمس الخميس، محاكمة أربعة محامين، وبرلماني سابق، إلى جانب منتدب قضائي من الدار البيضاء، ومدير شركة ووسيطة، في قضية تزوير وثائق لفائدة بارون مخدرات ليبي.

المحكمة أرجأت الملف إلى اليوم الجمعة، بهدف مواصلة الاستماع إلى المتهمين. جلسة الخميس، كانت مثيرة بعد الاستماع إلى المحامين، استمرت لساعات، كما أن المحكمة واجهت المتهمين بمضامين المكالمات الهاتفية.

جميع هؤلاء المتهمين نفوا التهم المنسوبة إليهم على رأسها الارتشاء، أحد المتهمين (محام) لم يتمالك نفسه، أذرف الدموع، ونفى أن يكون حصل على رشوة أو زور وثائق. هذا المحامي كان يشغل مستشارا قانونيا للقنصلية العامة الليبية في الدار البيضاء.

وأشار إلى أن القصة بدأت حينما، تلقى اتصالا هاتفيا من القنصلية العامة الليبية، بحكم اشتغاله معهم، يفيد بوجود متصل يسأل عن وثيقة لفائدة مواطن ليبي، بعد ذلك تبين أنه محام من هيئة مدينة طنجة.

وأضاف أنه التقى بهذا المحامي داخل مقر القنصلية العامة بحضور القنصل الليبي والملحق العسكري، حيث طلب وثيقة لفائدة مواطن ليبي من أجل الإدلاء بها لأغراض قضائية، إذ صرح له فيما بعد برغبته في إجراء مصالحة مع إدارة الجمارك.

وشدد على أنه ظلم في هذا الملف، نفس العبارة تكررت لدى باقي المتهمين، كما شدد المتهمون على أنهم كانوا يقومون بواجبهم المهني فقط.

واستمعت الهيئة إلى محامية متابعة في حالة سراح، قالت إنها تعاني من وضع صحي صعب، مؤكدة على براءتها.

ويرتقب أن تواصل المحكمة الاستماع إلى البرلماني السابق، ورئيس جماعة ريصانة الشمالية بإقليم العرائش المنتمي إلى حزب الاتحاد الدستوري، اليوم الجمعة.

ويتعلق الأمر، بمحام يدعى “ر.ص”، بالإضافة إلى المحامي “م.ا” والمحامية “س.ل”، والمحامية “ن.ب”.

ويتابع في هذا الملف المثير، البرلماني السابق ورئيس جماعة ريصانة الشمالية بالعرائش المعزول “ع.ا”، إلى جانب المنتدب القضائي “ن.ح”، ومدير شركة ووسيطة تعمل خياطة.

ويؤازر المتهمين عدد من المحامين ونقيب؛ حيث غصت الجلسة بحضور المحامين وأقارب المتهمين.

وكانت تحقيقات الشرطة القضائية كشفت عن تورط محامية وبرلماني “في تلقي رشوة من أجل الإفراج عن سجين ليبي، وذلك باستخدام وثائق مزورة منسوبة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة “.

وكانت تحقيقات الشرطة القضائية قد كشفت، أن المتهمين استغلوا وثائق مزورة صادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، تزعم تنازل الإدارة عن غرامة قدرها 960 مليون سنتيم مفروضة على سجين ليبي قضى 8 سنوات سجنا بتهمة الاتجار بالمخدرات.

بعد انتهاء فترة سجنه في تيفلت 2 ودخوله فترة إكراه بدني إضافية لسنتين لتسديد الغرامة، لجأ السجين الليبي إلى قريبه في ليبيا لتوكيل محامٍ للصلح مع الجمارك.

تواصل قريب السجين مع البرلماني السابق « ع.ا» الذي بدوره أوكل المحامية « س.ل » من طنجة لإدارة عملية الصلح؛ لتنطلق تفاصيل أخرى من تورط المتهمين في هذا الملف الذي يتعلق بجنايات تكوين عصابة إجرامية، والتزوير في محرر رسمي والارتشاء وجنحة النصب.

كلمات دلالية الدار البيضاء بارون مخدرات ليبي محكمة الاستئناف

مقالات مشابهة

  • نهاية كارثية لعروسة عربية قامت بعمل محرم شرعا ليلة الدخلة
  • منشور لتامر حسني يشعل السوشيال ميديا.. ما قصته؟
  • محامون وبرلماني سابق ينفون صلتهم ببارون مخدرات ليبي خلال محاكمة مثيرة
  • طوق عسكري.. عين إسرائيل على المعابر بين لبنان وسوريا
  • أبيلا لـ غوتيريش: موقفنا في مالطا راسخ وهو الدعوة إلى الاستقرار في ليبي
  • محلل سياسي: التصعيد الحالي في المنطقة ينذر بعواقب كارثية
  • لو بتحب السينما.. حكاية 3 أفلام في دور العرض خلال شهر أكتوبر
  • دفاعات إيران ومنشآتها.. خفايا وقدرات كعب أخيل
  • ذا ترينتي تري بود: عبد المهيمن غانم أول طالب ليبي يلتحق بجامعة ترينتي الأميركية
  • أبو النجا: تعاقدنا مع 669 معلما جديداً لتعويض النقص في درنة