عدن((عدن الغد )) عمرو قريش

أقام فريق الجودة ومكافحة العدوى بهيئة مستشفى الجمهورية عدن، اليوم الخميس، ندوة لمعرفة مفاهيم التمريض؛ وذلك بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى الذي يصادف الـ17 سبتمبر من كل عام.

    وقال رئيس هيئة مستشفى الجمهورية النموذجي العام عدن الدكتور محمد حسن السقاف، إن فريق الجودة ومكافحة العدوى يعمل بكل تفاني لرفع مستوى تقديم الخدمات الطبية بمعايير عالمية.

   وأضاف السقاف ان المستشفى تخطو نحو الأفضل من أجل الحفاظ على سلامة الطاقم العامل بمختلف أقسامها وذلك بجهد فريق الجودة ومكافحة العدوى.

    من جانبها قالت الدكتورة مديرة الجودة ومكافحة العدوى بمستشفى الجمهورية، ثريا علي محمد سعد، إن الندوة تهدف إلى تحفيز الطاقم التمريضي بشكل خاص والكادر العامل بشكل عام.

   وأضافت ثريا أن فريق الجودة ومكافحة العدوى ينفذ نزولات مستمرة للتوعية بأهم سلوكيات الحفاظ من العدوى.

   وأكدت ثريا أن فريق الجودة ومكافحة العدوى يمتلك خطة ممنهجة للارتقاء بالمستشفى وإعادة مكانتها التاريخية التي كانت يشار إليها بالبنان.

   وقدم فريق الجودة ومكافحة العدوى شرحا عن أهمية دور التمريض، وأهم الطرق للحفاظ على الطاقم أولا والمريض ثانيا.

   وفي ختام الندوة وزع فريق الجودة ومكافحة العدوى شهادات تقديرية لبعض طاقم المستشفى المبرزين في جانب الجودة ومكافحة العدوى بتشريف من رئيس هيئة مستشفى الجمهورية عدن.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

دارسة تكشف عن لقاح يمكنه السيطرة على انتشار كوفيد-19

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثو كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، عن تقنية مطوّرة تتمكن من حل مشكلة الانتشار السريع لـ "كوفيد-19".

وأعلن الباحثون إن لقاحات الجيل التالي قد تكون قادرة على احتواء انتشار التهابات الجهاز التنفسي ومنع انتقال العدوى، وأظهر فريق البحث أن استخدام لقاح "كوفيد-19" الأنفي القائم على تقنية جامعة واشنطن، المعتمد للاستخدام في الهند والمرخص لشركة Ocugen لاستكمال تطويره في الولايات المتحدة، منع انتقال الفيروس من الهامستر المصاب بالعدوى، ما كسر دورة انتقال المرض.

وتبين أن مستويات الفيروس في مجاري الهواء لدى الهامستر المحصنة باللقاح المخاطي، أقل بمقدار 100 إلى 100000 مرة من تلك التي تلقت الحقنة التقليدية أو الهامستر التي لم يتم تطعيمها.

وقام الباحثون بتطعيم مجموعات من الهامستر بنسخ مختبرية من لقاحات "كوفيد-19" المعتمدة: لقاح iNCOVACC الأنفي المستخدم في الهند أو لقاح فايزر المحقون، بعد إعطاء حيوانات الهامستر الملقحة بضعة أسابيع حتى تنضج استجاباتها المناعية بشكل كامل، وضع الباحثون الهامستر المصابة بالفيروس قرب الحيوانات المحصنة لمدة 8 ساعات.


وقال المعد الرئيسي، أستاذ الطب وعلم الأحياء الدقيقة الجزيئية وعلم الأمراض والمناعة جاكو بون، "لمنع انتقال العدوى، تحتاج إلى إبقاء كمية الفيروس في مجرى الهواء العلوي منخفضة.

وأضاف أنه كلما قل عدد الفيروسات في البداية، قل احتمال انتقال العدوى من شخص إلى آخر عن طريق السعال أو العطس. وتُظهر هذه الدراسة أن اللقاحات المخاطية متفوقة على اللقاحات المحقونة من حيث الحد من تكاثر الفيروس في مجرى الهواء العلوي، ومنع انتشاره".


مقالات مشابهة

  • مستشفى العيون في مأرب يقدم أكثر من 600 ألف خدمة مجانية بتمويل سعودي
  • أطباء أن أم سي ينجحون في إعادة زرع ساعد مريض في جراحة رائدة
  • دارسة تكشف عن لقاح يمكنه السيطرة على انتشار كوفيد-19
  • شن حملة لرفع الإشغالات بكورنيش النيل وممشى أهل مصر
  • القائم بأعمال رئيس القومي للبحوث تكشف ملامح خطة التطوير
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان العام للتأكد من توافر الأدوية
  • محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمستشفى الإيمان العام
  • Onesto Home تحقق نموًا مذهلًا بنسبة 125% في سوق دبي
  • محافظ الأقصر يزور مستشفى شفاء الأورمان
  • السلطات ببني ملال تقرر منع وقفة للاحتجاج على وفاة 21 شخصا بمستشفى بني ملال