بوابة الوفد:
2024-09-30@22:15:04 GMT

لكل فعل ردة فعل!!

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

يقول العقلاء حاسبوا الفاعل ولا تُحاسبوا رد فعل المجنى عليه. ربما يكون رد الفعل لا ضرر منه، وأن سببه الأساسى هذا الفعل الذى تجاهل سكوتك وضعفك وتعاملك مع الأشياء ببساطة، وتصالح مع الجميع بغض النظر عن انفعالتهم. 

وإذا صفعنا أحد الذين عيناهم مكانه خاصة ومساحة أمنه لا تتغير وفجأة بهذا الفعل  فلا تتوقع رد فعلنا تجاهه - نحن لا نتغير عبثاً - نحن نتغير عندما نرى أن المعاملة تغيرت، عندما نرى كرامتنا تُهان، إذا رأيناكم تبتعدون عنا وكأننا أعداء لكم، نتغير عندما نكتفى من التجاهل والصمت الذى يأكل قلوبنا قلقاً، وإننا نتغير عندما نجد أن مكانتنا قد تغيرت لديك.

 

ولا تسأل نفسك لماذا كان رد فعلى على فعلك هكذا، لأنك لم تلاحظ التغير الذى طرأ علىّ، لأنه كما قال شكسبير «لكل فعل ردة فعل، لسنا مجانين لنتغير فجأة» ولا تسأل لماذا كان رد فعلى هكذا. فاعلم أن فعلك أوجعنى، ومن باب العدل والإنصاف أن تتقبل ردة فعلى مثلما تقبلت مرارة فعلك. من الوقاحة أن تنسى فعلك وتُحاسبنى على ردة فعلى.

لم نقصد أحدا!!                      

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رد الفعل الوقاحة ردة فعل رد فعل

إقرأ أيضاً:

السوبر الإفريقى زمالكاوى

الجماهير المصرية العاشقة لكرة القدم كانت على موعد مع مباراة تاريخية تجمع بين الشياطين الحمر والقلعة البيضاء فى السوبر الإفريقى عقب حصد المارد الأحمر بطولة إفريقيا بينما حصل لاعبو مدرسة الفن والهندسة على بطولة الكونفدرالية.
على أرض المملكة العربية السعودية الشقيقة شهدنا جميعًا مباراة تتميز بكافة عناصر التفوق من حيث التنظيم والبنية التحتية واستضافة كبار نجوم العالم فى اللعبة وكذلك البث التليفزيونى، لكن كنت أتمنى أن تقام هذه المباراة التاريخية على أرض مصر وفى ستاد العاصمة الإدارية الجديدة لاستثمار الأحداث الرياضية فى الترويج إنجازات الوطن.
مشهد لا نرغب فى مشاهدته هو حالة التشاجر التى حصلت بين لاعبى الفريقين عقب قرار الحكم الليبى عقب استدعاء الفار احتساب ركلة جزاء لصالح النادى الأهلى فى التصادم الذى حدث للاعب اكرم توفيق فى الدقائق الأخيرة من الشوط الأول من المباراة الأمر الذى نتج عنه توقف دام أكثر من عشر دقائق دون فائدة.
رغم أن المارد الأحمر تفوق فى التقدم بهدف إلا أن الزمالك كان الأكثر تفوقًا فى المباراة واستحواذا على الكرة وبالأخص فى وسط الملعب حيث استطاع لاعبو القلعة البيضاء التهديف والتعادل فى منتصف الشوط الثانى مستغلًا الخط الدفاعى للنادى الأهلى وخطف الكرة أمام مرمى محمد الشناوى وحصد التعادل.
كنت أرى أن لاعبى الأهلى فى حالة ثقة زائدة منذ بداية المباراة وكأنهم حاسمون الفوز منذ الدقائق الأولى الأمر الذى نتج عنه غياب التركيز والحماس والاصرار لديهم وفقدان التحدى من أجل الذهاب بكرات خطيرة هجومية إلى المرمى.
جوميز تفوق على كولر حيث استطاع الأول أن يقرأ الملعب منذ بداية المباراة وإدارتها بشكل متناسق وخاصة مع إجراء التبديلات فى الوقت المناسب خير دليل على ذلك نزول منسى الذى جعل من السوبر الإفريقى علامة مسجلة لعام ٢٠٢٤ فى ميت عقبة، ومما لا شك فيه أن زيزو من أحد نجوم الفريق الأبيض وكذلك عواد وبالأخص تصديه لركلة الجزاء الذى جعلت حلم الجماهير الزمالكاوية حقيقة فى الفوز وحصد اللقب.
مما لاشك فيه أن فرحة الزمالك كبيرة وخاصة أن حصد لقب السوبر الإفريقى بعد غياب دام سنوات وإضافة إلى ذلك الفوز على المنافس التقليدى النادى الأهلى.
أرى أن فوز الزمالك على الأهلى فى السوبر الإفريقى سيكون بمثابة نقطة تحول فى مشوار المنافسة الموسم القادم بين الفريقين المصريين فى مختلف البطولات المحلية والقارية.

مقالات مشابهة

  • وطنك لا يخذلك
  • الظلم ظُلمات
  • السوبر الإفريقى زمالكاوى
  • القبض على أربعة متهمين بتلفيق سحر للاعب مؤمن زكريا: الحقيقة الكاملة وردود الفعل القانونية والدينية
  • نحن لا نُهزم .. عندما ننتصر ننتصر وعندما نُستشهد ننتصر .. نصر الله
  • أمينة الفتوى: هذا الفعل بين النساء من أكبر الكبائر -(فيديو)
  • "عيني أم نقدي؟".. الأمانة الفنية لـ الحوار الوطني ترصد ردود الفعل حول قضية الدعم
  • استعمل آلة حادة.. شخص يعتدي على أستاذ ببرشيد والدرك يتدخل
  • إيران ترفع راية العزاء والعراق يعلن الحداد.. محور المقاومة ينعي نصرالله
  • الثلاثاء.. انطلاق 7 ورش لمهارات الممثل بمهرجان آفاق