بوابة الوفد:
2024-07-08@17:28:59 GMT

وعى النبوة

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

فى يوم مولده نذكر أن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم وهب الحريّة للإنسانيّة، وحطّمَ الأصنام والكهانة، واستقل بكرامة الإنسان عن سطوات الأغيار، وعن عبادة الأصنام، وعن أغلال قيودها المستبدة، ومضى يُبصِّره بكشف حقيقته الإنسانية كشفاً من جديد فى ضوء البذرة الإلهية فيه، وفتح ضميره مستقلاً عن التّعلُّق بغير الله والعمل من أجله، واستغلال الطاقة الإنسانية والعمر البشرى فى تحصيل ما بقىَ من كرامة الفرد فى رحاب الله.

فمن خطبه، صلوات الله وسلامه عليه، وهو معلّم البشرية .. أيها الناس (إنَّ لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم، وإنَّ لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم؛ فإنّ العبد بين مخافتين: أجل قد مضى لا يدرى ما الله فاعل فيه، وأجل باق لا يدرى ما الله قاض فيه، فليأخذ العبد من نفسه لنفسه، ومن دنياه ﻵخرته، ومن الشبيبة قبل الكبر، ومن الحياة قبل الممات، فو الذى نفسُ محمد بيده: ما بعد الموت من مستعتب، ولا بعد الدنيا من دار إلّا الجنّة أو النار. 

لابدّ من ملاحظة سريان الوعى العالى فى أدب الخطاب النبوى، وهو خطاب يحمل وضوح الحقيقة وجلاءها من جهة، كما يحمل فى الوقت نفسه خفاءَها وسريتها. ولا بدّ من ملاحظة أنه من الأخطاء التى تتردد دائماً خطأ اعتبار أن كل خفاء وسريّة هما خارج نطاق الوعى، وبالتالى فلا يمكن للوعى أن يمثله أو يُعبر عنه أو يعكسه فى الحقيقة واقعاً مشهوداً للأبصار. هذه فكرة غير صحيحة بالمرة؛ لأنها وإنْ انطبقت على الوعى العادى المحدود، فلا يمكن بحال أن تنطبق على الوعى العالى غير المتناهى وغير المحدود، وهو هنا وعى النبوة ووعى الولاية.

الوعى العالى شأنه أرفع وأسمى فى ملكة الإدراك: دائماً ما يُمْسِك بالنهايات ولا يتناهى فى ذاته؛ ولكونه لا يتوقف عند المنتهى، فهو لا يتناهى بالتفكير المشروط؛ لأنه غير محدود بحدوده على الإطلاق؛ إذْ إنه وعى يدرك ما لا يدركه الوعى العادى المحدود.

وعى النبوة يحيطك بعالم الحقيقة فى كلمات قِصَار نافذة، فهو يهدف مباشرة إلى تقدير العمر البشرى واغتنام اللحظة الفاعلة فيه، المؤسسة عليه. ولا يمكن تقدير العمر البشرى بغير الانتباه إلى هذه المعالم المحددة ووضعها فى الاعتبار : وأن هذا العمر محدود، له نهاية لا بدّ من الانتهاء إليها. ومخافة العبد حين يضع فى الاعتبار تقدير العمر الإنسانى لا تتعدّى إمّا الأجل الذى مضى منه ليس يدرى ما الله فاعل فيه، وإمّا الأجل الباقى الذى لا يدرى ما الله قاض فيه.

وعلى العبد إذن بين هاتين المخافتين أن يقدّر عمره، وأن يحسب للحظاته ألف حساب وحساب، وأن يعرف عدد أنفاسه فيه؛ ليغتنمها فيما بقى ويتدارك منها بالتوبة والاستغفار ما مضى.

الوعى النبوى يختصر الزمن كله فى عبارة موجزة معجزة، دالة، ثاقبة الرؤية، ومحددة الاتجاه كما البوصلة المرشدة إلى صحيح الطريق. وعن هذا الوعى العالى يأتى أدب الخطاب النبوى كما تجىء الرسالة: قيمة ودلالة.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

رحلة العمر.. حقق هذا الثنائي رقمًا قياسيًا بعد سفرهما حول العالم على متن الدراجة النارية ذاتها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- سافر الثنائي، لافي شول، وأولي غامبلين، لمسافات طويلة بالدراجة النارية لأول مرة منذ بضع سنوات فقط، لكنهما يحملان الآن لقب أصغر ثنائي يسافر حول العالم على متن دراجة نارية.

وقامت شول وأولي، ويبلغ كلاهما الآن 32 و34 عامًا على التوالي، بزيارة 39 دولة مختلفة، بما في ذلك المغرب، والأرجنتين، ومنغوليا، خلال رحلة بالدراجة النارية استمرت 589 يومًا، كما أنّهما وجدا الوقت لعقد حفل زفاف سريع.

وقال غامبلين، وهو من المملكة المتحدة، لـCNN: "لم نكن نعرف حقًا كم من الوقت سيستغرق الأمر. ولم نعلم ما إذا كنا سنصل إلى النهاية".

رحلة قياسية عبر الثنائي 39 دولة مختلفة، بما في ذلك المغرب، والأرجنتين، ومنغوليا، خلال رحلة بالدراجة النارية استمرت 589 يومًا.Credit: Oliver Gamblin

والتقى الزوجان، اللذان عقدا قرانهما أثناء مرورهما بلاس فيغاس العام الماضي، ببعضهما البعض لأول مرة أثناء عملهما في مزرعةٍ في أستراليا عام 2017، وأصبحا يسافران معًا بعد فترة وجيزة.

وأفاد غامبلين: "كان لدي كرفان تخييم آنذاك"، موضحًا أنّ شول كانت تمكث في الخيام أثناء السفر بسيارتها.

وبعد مغادرة أستراليا، أمضت شول وغامبلين خمسة أشهر ونصف تقريبًا في المشي لمسافات طويلة حول نيوزيلندا.

وقالت شول، وهي من ألمانيا: "أدركنا أنّنا نتمتع بشغف تجاه بالسفر البري".

حقق شول وغاملبين الرقم القياسي لأصغر ثنائي يسافران حول العالم على متن دراجة نارية.Credit: Oliver Gamblin

وحرصًا على المضي قدمًا بالأمور، بدأ الثنائي التخطيط لرحلةٍ بالدراجة حول العالم. 

ولكن بعد إجراء اختبار قصير، استنتج كلاهما أنّ الأمر سيكون "مرهقًا" للغاية، وأنّه "قد يستغرق أعوامًا عديدة".

وقال غامبلين، الذي حصل على رخصته لقيادة الدراجات النارية منذ أن كان في الـ17 من عمره: "لذا قررنا أن أفضل وسيلة للسفر هي عبر دراجة نارية".

وتواصل الثنائي مع موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية لمعرفة ما إذا كان بإمكانهما تسجيل الرقم القياسي لأصغر ثنائي يجوب العالم بالدراجة النارية (مع جلوس أحدهما في المقعد الخلفي).

وكان عليهما استيفاء متطلبات معينة منها بدء وإنهاء الرحلة من الموقع ذاته، والسفر في اتجاهٍ واحد بشكلٍ مستمر.

وتمت إعارة الزوجين دراجة من طراز "Suzuki V-Strom 1050XT" من قِبَل وكالة "Motorcycle World" في المملكة المتحدة. 

وأفاد غامبلين أنّه سقط من الدراجة النارية أثناء إخراجه لها من منطقة ركن المركبات.

بداية صعبة توقف الثنائي في لاس فيغاس لعقد حفل زفاف سريع.Credit: Oliver Gamblin

بعد الذهاب في رحلة تجريبية إلى منطقة بيك وسط إنجلترا، حدد الزوجان مسارًا حول العالم باستخدام خرائط "غوغل"، وجمعا أكبر قدر ممكن من المال لتمويل الرحلة، وشراء جميع المعدات اللازمة.

وتأخرت رحلتهما نتيجة جائحة كورونا، ولكنهما تمكنا في النهاية من الانطلاق في أبريل /نيسان من عام 2022، بدءًا من مقهى "إيس" (Ace Cafe)، وهو مكان استراحة شهير لسائقي الدراجات النارية شمال غرب لندن.

وأوضح غامبلين: "لم تكن جميع الحدود الدولية مفتوحة في ذلك الوقت. ولكننا اعتقدنا أنّها ستفتح أبوابها أثناء المضي قدمًا. وهذا ما حدث لحسن الحظ".

وعند التخطيط لمسار الرحلة، بحث الثنائي عن البلدان التي لا تحتاج إلى جواز سفر خاص للسيارات أو الدراجات النارية لتوفير التكاليف.

ومن أجل خفض التكاليف، اختار غامبلين وشول التخييم قدر الإمكان وتجنب تناول الطعام في الخارج.

لم يسافر الثنائي بالدراجة النارية قط قبل انطلاقهما في رحلتهما في عام 2022.Credit: Oliver Gamblin

وبينما كان الثنائي يخططان للسفر شرقًا، إلا أنّهما اضطرا إلى إعادة التفكير بذلك بسبب الصراع الروسي- الأوكراني، واتجها إلى الجنوب بدلاً من ذلك، ومن ثم غربًا عبر فرنسا، وإسبانيا، وإلى المغرب.

وبمجرد وصولهما إلى السنغال، قام شول وغامبلين بشحن الدراجة، التي أطلقا عليها اسم "Bumblebee"، إلى البرازيل.

وبعد تأخر رحلتهما لـ7 أسابيع بسبب فقدان حاوية الشحن التي احتضنت مركبتهما مؤقتًا، استمر الثنائي في رحلتهما، وعبرا بوليفيا وبيرو.

تجربة العمر استمتعت شول بوقتها في أمريكا الجنوبية بشكلٍ خاص.Credit: Oliver Gamblin

وواجه الزوجان بعض "اللحظات الصعبة" خلال هذا الجزء من الرحلة، خاصةً أثناء التنقل بالدراجة النارية عبر جبال الأنديز.

وشرح غامبلين: "كان الأمر صعباً للغاية بالنسبة لنا بسبب الارتفاع"، وعانى كلاهما من دوار المرتفعات.

وتحرك شول وغامبلين ليصلا إلى الأرجنتين قبل العودة إلى تشيلي، والمرور عبر بوليفيا، وبيرو، والإكوادور، وكولومبيا.

ومن هناك، اتجه الثنائي إلى بنما مع الدراجة على متن رحلة جوية، ودخلا أمريكا الشمالية، حيث توقفا في لاس فيغاس لأربعة أيام للزواج.

أطلق الثنائي على الدراجة النارية اسم "Bumblebee"، أي "النحلة الطنانة".Credit: Oliver Gamblin

وتوجه كلاهما إلى كندا، وذلك قبل إرسال الدراجة إلى مدينة سول بكوريا الجنوبية عبر الشحن الجوي. 

ومن ثم واصل العروسان رحلتهما إلى فلاديفوستوك بروسيا عبر القارب، ثم إلى منغوليا.

وشكل التنقل عبر منغوليا تحديًا صعبًا، إذ كسر غامبلين ضلعه بعد سقوطه من على الدراجة.

وبمجرد عبور آسيا الوسطى، تمكن الثنائي من استعادة نشاطهما في كازاخستان، والمضي قدمًا لإنهاء المرحلة الأخيرة من الرحلة، والتي شهدت عودتهما نحو أوروبا، والمملكة المتحدة.

الوصول إلى النهاية

مقالات مشابهة

  • مدير عام ثقافة شمال سيناء يتفقد "قصر بئر العبد" ومكتبة الطفل
  • وزير الأوقاف يستقبل وكيل لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب
  • وزير الأوقاف يستقبل وكيل لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب
  • وزير التعليم العالى يكرم جامعة المنصورة لتقدمها 200مركزا بالتصنيف الإنجليزي QS لعام 2025
  • وزير التعليم العالى يُكرم جامعة طنطا لإدارجها للعام الرابع على التوالي بتصنيف QS العالمي للجامعات
  • بيان مفتوح للتوقيع.. صادر عن لقاء المؤازرة للكاتب احمد حسن الزعبي والمنعقد في ديوان العبد الرزاق – اسماء
  • بايرن ميونخ يعلن عن تعاقده مع الفرنسي مايكل أوليسي
  • رحلة العمر.. حقق هذا الثنائي رقمًا قياسيًا بعد سفرهما حول العالم على متن الدراجة النارية ذاتها
  • شمال سيناء.. إحالة المقصرين فى وحدات الرعاية ببئر العبد إلى التحقيق
  • وفاة شخص واصابة اخر في اصطدام سيارة بدراجة نارية بوهران