قال السفير زمانى إسماعيل، سفير ماليزيا بالقاهرة، إن هناك ما يقرب من 7 آلاف ماليزى يقيمون ويدرسون فى مصر حاليًا، ومعظم الطلاب يدرسون فى جامعة الأزهر، متوجها بالشكر إلى الحكومة المصرية وجميع أجهزتها على مساعداتها وتعاونها مع ماليزيا، سواء مع السفارة أو المواطنين الماليزيين فى مصر.

وأضاف السفير خلال كلمته فى حفل نظمته سفارة ماليزيا، اليوم الخميس، بمناسبة "يوم ماليزيا"، بالإشارة إلى أهمية الثقافة والتواصل بين الشعبين، معربا عن آمله في أن يساعد الزملاء الماليزيين وأصدقاء ماليزيا فى مصر فى تعزيز العلاقات بين البلدين من خلال تفاهم وشراكة أفضل.

وتابع السفير: يسر سفارة ماليزيا بالقاهرة أن تقدم مقدمة مختصرة عن تقاليد ماليزيا الثقافية الغنية وتراثها الطهوى لضيوفنا الكرام، مؤكدًا، أن ماليزيا هى المكان الوحيد الذى تجتمع فيه كل الألوان والنكهات والأصوات والمعالم السياحية فى آسيا.

واستكمل السفير: احتفلنا بالذكرى السنوية السادسة والستين لاستقلال ماليزيا فى 31 أغسطس، وسوف نحتفل بالذكرى الستين ليوم ماليزيا فى 16 سبتمبر.

وأشار السفير إلى أنه على مدى العقود الستة الماضية، شهدت ماليزيا وهى دولة متعددة الأديان والثقافات، يشار إليها غالبًا باسم بوتقة انصهار آسيا، تقدمًا مطردًا فى بناء أمتها، وتحويل اقتصاها الأولى القائم على السلع الزراعية إلى التصنيع.

ولفت السفير إلى أن ماليزيا مثل بعض جيرانها فى جنوب شرق آسيا، دولة فريدة من نوعها بسبب تاريخها، ولكن ما يجعل ماليزيا مميزة حقا هو شعبها، الذي يعد جوهرة حقيقية وأثمن أصولها.

وتابع السفير: نحن الماليزيون مرتبطون بتاريخنا وثقافتنا المشتركة، ويرتكز هذا على شعور عميق بالاحترام المتبادل والتسامح تجاه بعضنا البعض، ونحن نعلم أن قوتنا تكمن فى وحدتنا، وبالتالى فإن الانفتاح فى فهم وجهات نظر بعضنا البعض هو عنصر حاسم فى مجتمع متباين مثل ماليزيا، مما يضمن استمرار التنمية والاستقرار والنمو لمستقبلنا.

وأكد السفير أن وحدة الشعب الماليزى وتضامنه هى أيضًا محور اهتمام الحكومة الحالية بقيادة رئيس الوزراء داتو سرى أنور إبراهيم، مضيفا: آمل أن تكونوا جميعًا أقرب إلى ماليزيا، لتقدير ورؤية شعبنا وثقافتنا النابضة بالحياة فى منطقتنا، وخاصة الطعام.

وأضاف: لا شىء يوحد بين الماليزيين أفضل من الطعام، فقمنا بإعداده وأيضًا بإعداد مزيج من الرقص التقليدي وعرض الأزياء والأداء الموسيقى لنستمتع به، وهو أداء ثقافى يتم تقديمه من قبل الماليزيين، بعضهم لا يتجاوز عمره 5 سنوات.

وأكد السفير أنه للحصول على تجربة أكثر إثراء، يرجى زيارة ماليزيا الحقيقية، المكان الوحيد الذي تجتمع فيه كل الألوان والنكهات والأصوات والمعالم السياحية فى آسيا.

حضر الحفل السفير حازم الطاهري نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الآسيان، وسفراء دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) بالقاهرة، تايلاند، سنغافورة، كمبوديا، فيتنام، إندونيسيا، الفلبين، ميانمار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مساعدات الاحترام المتبادل علاقات سنغافورة الحكومة المصرية سفارة ماليزيا 16 سبتمبر الثقافة السفارة تعزيز العلاقات فى مصر

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير اليونان بمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الاثنين، سفير اليونان في مصر السفير نيقولاوس باباجيورجيو.

عبر السفير اليوناني عن سعادته بتواجده في مصر، مثنيٌا على الروابط المتينة التي تربط بلده بمصر، وأنه يسعى من خلال عمله سفيرًا لبلاده بمصر، إلى تقوية تلك الروابط، إلى جانب دعم الاستثمار في مصر.

ومن جهته أشار قداسة البابا إلى أن تاريخ الكنيسة القبطية العريق، لافتًا لدورها الروحي ودورها الاجتماعي الذي تسعى من خلاله إلى مساعدة المجتمع من خلال مشاركاتها في العمل التنموي في ظل الوضع الاقتصادي لأغلب دول العالم والذي يتطلب الدعم من كافة أطياف المجتمع. وأعرب قداسته عن أمله في وقف الحروب الدائرة في غزة وفي السودان، تلك الحروب التي تجاور مصر مما يجعل مصر محاطة بدول غير مستقرة، الأمر الذي ينعكس بالسلب على الاقتصاد المصري.

ووجه قداسة البابا الدعوة عن طريق السفير اليوناني لرئيس أساقفة الكنيسة اليونانية قداسة البطريرك إيرونيموس الثاني لزيارة مصر.

حضر اللقاء الراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا، والسيدة بربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات.

مقالات مشابهة

  • سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير رواندا بالمقر البابوي
  • شيخ الأزهر يتوجَّه إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور في جولة لجنوب شرق آسيا
  • شيخ الأزهر يتوجَّه إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور في جولة جديدة لجنوب شرق آسيا
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير اليونان بمصر
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل السفير المجري
  • شيخ الأزهر يتوجَّه إلى العاصمة الماليزية في جولة جديدة لجنوب شرق آسيا
  • تشمل 3 دول.. شيخ الأزهر يبدأ جولة بجنوب شرق آسيا
  • شيخ الأزهر يتوجَّه إلى ماليزيا في جولة لجنوب شرق آسيا