اجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع 32 مبعوثًا من حاباد وحاخامات يمثلون النسيج المتنوع للجاليات اليهودية في البلاد، في تجمع بالغ الأهمية يوم الخميس، وفقا لما نشرته صحيفة جيرسليم بوست. 

 

يمثل هذا الحدث، الذي تم تنظيمه بمناسبة العام اليهودي الجديد، أول تفاعل للرئيس زيلينسكي مع الزعماء اليهود منذ بداية الصراع الذي طال أمده، والذي استمر لما يقرب من 600 يوم.

 

قال الرئيس زيلينسكي للتجمع، "بفضلكم، تزدهر هنا الجالية اليهودية اللامعة، بتاريخها الغني. أنتم تساهمون ليس فقط داخل أوكرانيا ولكن أيضًا خارج حدودها، مما يعود بالنفع على كل من اليهود والسكان على نطاق أوسع".

 

ومع اختتام الاجتماع، أصدر الرئيس زيلينسكي بيانًا حازمًا، أكد فيه: "عشية رأس السنة اليهودية، التقيت بممثلي الجالية اليهودية الأوكرانية والمقاتلين والحاخامات. أشكركم على دعم بلدنا وسعينا لتحقيق السلام. وأضاف: لا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال انتصار أوكرانيا. ونحن نؤمن بقدرتنا على استعادة السلام العادل والمنصف لأوكرانيا في أقرب وقت ممكن". 

 

في بداية التجمع، أعرب زيلينسكي، عن امتنانه العميق للدور المحوري الذي لعبه اتحاد الجاليات اليهودية في أوكرانيا. وأشاد أيضًا بالالتزام الثابت للمبعوثين الحاخاميين الذين اختاروا البقاء في أوكرانيا ومواصلة عملهم الحاسم، على الرغم من خيار المغادرة.

 

أكد الحاخام مئير ستامبلر، رئيس اتحاد الجاليات اليهودية في أوكرانيا، الذي نظم هذا التجمع التاريخي، أن الحاخامات الـ 32 الحاضرين يمثلون أكثر من 200 عائلة من مبعوثي حاباد المقيمين في أوكرانيا.

 

كان من بين المتحدثين الحاخام موشيه أزمان، الذي يمثل حاخامات أوكرانيا، والحاخام يعقوب جان، حاخام أومان. وأعرب الحاخام جان عن امتنانه للرئيس زيلينسكي لتسهيله رحلة الحج السنوية إلى أومان وناشد بشدة تدخله لصالح اليهود العالقين حاليًا على الحدود.

 

وردا على ذلك، أعرب الرئيس زيلينسكي عن أمله في الحصول على "دعم أكبر من إسرائيل"، الأمر الذي من شأنه "تسهيل مهمة أوكرانيا في استيعاب عشرات الآلاف المتوقع أن يزوروا أومان".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زيلينسكي وحاخامات اليهودية أوكرانيا فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

تبجح صهيوني جديد.. حاخام يهودي يدعو لـاستيطان العراق ولبنان

بغداد اليوم -  متابعة

دعا الحاخام الإسرائيلي، يتسحاق غنزنبورغ، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، إلى "استيطان العراق ولبنان"، فيما نشر موقع مرتبط بعمليات الاستيطان إعلانا دعا فيه الإسرائيليين إلى الاستيطان على الأراضي اللبنانية.

وزعم غنزنبورغ، في تصريحات له، أن "لبنان جزء من أرض إسرائيل الممنوحة لإسرائيل من الرب، إلى نهر الفرات"، مؤكدا أنه "حان الوقت لغزو لبنان واستيطانه ويجب ضرب العدو بكل قوة وفق الشريعة".

وأضاف أن "تأجيل ضرب حزب الله بحجة وجود سكان مدنيين هو تشجيع على الإرهاب"، مشيرا إلى أن "القضاء على قمة حزب الله ومن بينهم نصر الله، يعد مذهلا".

وأكد الحاخام الإسرائيلي، على أن "إسرئيل على بعد قرار استراتيجي واحد من هذا الحلم وهو الاستمرار في سحق جنوب لبنان وعدم السماح لسكانه بالعودة".

في هذه الأثناء، نشرت حركة الاستيطان التي يدعمها الوزير المتطرف سموتريتش، خريطة للترويج لبناء المستوطنات غير القانونية داخل لبنان، تظهر فيها الأسماء العبرية الجديدة لمستوطنات جنوب لبنان.

يأتي ذلك على وضع التوترات الحاصلة في المنطقة، وتحديدا في لبنان خلال الأيام الماضية، حيث أعلن "حزب الله" اللبناني، السبت الماضي، مقتل أمينه العام، حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يكشف سبب تأخير رد طهران على اغتيال هنية
  • الأعياد اليهودية.. محطة رئيسية لتكريس "الإحلال الديني" بالأقصى وتغيير هويته
  • الشيخ أحمد بن سعيد يطلع على أكبر مشروع تبريد مناطق في العالم الذي تنفذه “إمباور”
  • الرئيس الإيراني: بهدف السلام والأمن لإيران والمنطقة تم الرد بشكل حاسم على العدوان الصهيوني
  • الرئيس الإيراني: الرد على إسرائيل حق مشروع ويهدف لتحقيق السلام والأمن
  • الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه
  • الرئيس الصيني: بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية
  • تبجح إسرائيلي جديد.. حاخام يهودي يدعو لـاستيطان العراق ولبنان
  • تبجح صهيوني جديد.. حاخام يهودي يدعو لـاستيطان العراق ولبنان
  • أوربان يحشد دعم الصين والبرازيل في مبادرة جديدة لصنع السلام في أوكرانيا