الثورة نت|

نظمت الهيئة النسائية الثقافية بمحافظة حجة، فعاليات ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم في عدد من المديريات .

وأكدت كلمات الفعاليات في الدبوب والمركز الصحي ومدرسة شهيد القرآن في الشجعة ومدارس الفرقان في جبل محبشي والزهراء بالجرد والكوثر ببني أسد في المحابشة أهمية إحياء ذكرى مولد المصطفى للتأسي به والاقتداء بسيرته النيّرة وأخلاقه.

وعبّرت عن الفخر والاعتزاز بالانتماء إلى المصطفى لتجسيد قوة الارتباط بالقائد والمعلم والمربي والأسوة الحسنة محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

ودعت إلى اغتنام ذكرى المولد النبوي الشريف في إبراز مظاهر الفرح والابتهاج بالمناسبة الدينية الجليلة والتحشيد والتعبئة للفعالية المركزية ودعم قافلة الرسول الأعظم.

فيما أكدت كلمات فعاليات في العسب وبني بدر بالتعاون مع مدرسة السيدة زينب أهمية تعزيز الولاء والانتماء للنبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم والاهتداء بهديه والتمسك بمنهجه القويم.

واعتبرت الفعاليات المحمدية والاحتشاد الكبير في الفعالية المركزية رداً عملياً على الإساءات المتكررة التي يتعرّض لها الإسلام والقرآن والرسول الأعظم ورسالة للعالم بالتمسك بالسراج المنير الذي أرسله الله نورا وهدى ورحمة للعالمين.

واستعرضت كلمات فعاليتين في علكمة في المفتاح بالتعاون مع مدرستي البتول والزهراء جانباً من السيرة النبوية الشريفة.. معتبرة المولد النبوي الشريف محطة إيمانية للتعرف على شخصية الرسول الكريم وسجاياه وقيمه ومبادئه.

وتطرقت إلى دور المرأة المسلمة في إحياء المولد النبوي الشريف والتوعية بأهمية المناسبة الدينية الجليلة في تعظيم النبي الخاتم وتوقيره وتجديد الولاء له صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي المرماد والحمرة بافلح الشام بالتعاون مع مدرستي النصر و 7 يوليو أشارت الكلمات الي ما يمثله الاحتفاء بمولد النور والسراج المنير من اهمية في ظل ما يتعرض له القرآن الكريم والرسول الأعظم من اساءات متكررة من قبل أعداء الإسلام.

وأكدت ان إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف هو احتفاء بكافة القيم والمبادئ والأخلاق والسجايا العظيمة التي جاء بها المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وتأكيد على التمسك بها والسير على النهج المحمدي.

تخللت الفعاليات فقرات وأناشيد متنوعة وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة الدينية الجليلة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف صلى الله علیه وآله وسلم المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

حكم تسمية الأشخاص باسمي "طه وياسين"

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: هل يجوز التسمية باسمي طه وياسين؟ وهل هما من أسماء النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟.

وقالت الإفتاء إنه يجوز شرعًا التسمية بهذين الاسمين، وعدّهما بعض العلماء من أسماء النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

واوضحت الإفتاء أنه لاحرج في تسمية الأبناء بهذه الأسماء، وكون هذه الأسماء من أسماء النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو ليست من أسمائه أمرٌ مختلفٌ فيه؛ فقد ورد حديثٌ ضعيفٌ عند ابن عدي وابن عساكر يذكر فيه أن (طه، ويس) من أسماء النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

أخرج ابن عدي في "الكامل في ضعفاء الرجال" (4/ 509)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (3/ 29)، عَن أَبِي الطُّفَيْلِ عامر بن واثلة الكناني رضي الله عنه قَال: قَال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ لِي عِنْدَ رَبِّي عَشْرَةَ أَسْمَاءٍ»، قَالَ أبو الطفيل: قد حفظت منها ثمانية: «محمد، وأحمد، وأبو القاسم، والفاتح، والخاتم، والماحي، والعاقب، والحاشر»، قَالَ أبو يَحْيى: وزعم سيفٌ أن أبا جعفرٍ قَالَ له: إن الاسمين الباقيين: يس، وطه.

وأضافت دار الإفتاء أن لنبينا صلى الله عليه وآله وسلم أسماء كثيرة، بعضهم أوصلها إلى ثلاثمائة اسم، منها أسماء ‏وردت في القرآن الكريم، وهي: (الشاهد، والمبشر، والنذير، والمبين، والداعي إلى الله، ‏والسراج المنير، والمذكر، والرحمة، والنعمة، والهادي، والشهيد، والأمين والمزمل، ‏والمدثر).

ومنها ما ورد في القرآن والسنة النبوية، وهي: (أحمد، ومحمد)، ومنها ما ورد ‏في السنة فقط، وهي: (الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفي، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، ‏والمتوكل)، ومن أسمائه المشهورة صلى الله عليه وآله وسلم: (المختار، والمصطفى، والشفيع، والمشفع، ‏والصادق، والمصدوق).

وورد عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ لِي خَمْسَة أسْماءٍ: أَنا محمَّدٌ، وَأَنا أحْمَدٌ، وَأَنا الحاشِرُ الّذِي يُحْشَرُ النّاسُ على قَدَمي، وَأَنا المَاحِي الذِي يَمْحُو الله بِيَ الكُفْرَ، وَأَنا الْعاقِبُ» أخرجه البخاري ومسلم في "صحيحيهما".

قال العلامة المناوي في "فيض القدير" (2/ 518) في شرح الحديث السابق: [وفيه جواز التسمية بأكثر من واحد، قال ابن القيم: لكن تركه أولى؛ لأن القصد بالاسم التعريف والتمييز والاسم كاف، وليس كأسماء المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم؛ لأن أسماءه كانت نعوتًا دالة على كمال المدح لم يكن إلا من باب تكثير الأسماء لجلالة المسمى لا للتعريف فحسب، (تتمة) قال المؤلف -يقصد السيوطي- في "الخصائص": من خصائصه أن له ألف اسم، واشتقاق اسمه من اسم الله تعالى، وأنه سمي من أسماء الله بنحو سبعين اسمًا، وأنه سمي أحمد، ولم يسم به أحدٌ قبله] اهـ.

ولقد اهتم علماء الأمة رحمهم الله تعالى بإفراد أسماء النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالتأليف، فأُلِّف في أسماء النبي صلى الله عليه وآله وسلم عدة مؤلفات، وفي "كشف الظنون" و"ذيليه" تسمية أربعة عشر كتابًا، وهي للأئمة: ابن دحية، والقرطبي، والرصاع، والسخاوي، والسيوطي، وابن فارس، وغيرهم، وقد طبع منها "الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة" للسيوطي، و"البهجة السنية في الأسماء النبوية" للسيوطي أيضًا.

مقالات مشابهة

  • كرامة الله لها .. خطيب المسجد النبوي: سَمَت به على جميع الأمم
  • «لا يرد فيها دعاء».. ما هو وقت ساعة الإجابة في يوم الجمعة؟
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • ما هو فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة؟.. «خيرٌ في الدنيا والدين»
  • حكم تخصيص بعض الأيام والليالي بالعبادة
  • فضل الدعاء قبل صلاة الجمعة
  • حكم تسمية الأشخاص باسمي "طه وياسين"
  • بيان فضل إماطة الأذى عن الطريق
  • الإفتاء تكشف عن سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
  • حقوق الطفل في الإسلام.. الإفتاء توضح