طالبت سلطات في ليبيا اليوم الخميس، بإجراء تحقيق لمعرفة إن كان هناك تقصير قد وقع من أشخاص وساهم في مقتل الآلاف في أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ البلاد الحديث.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إنه كان من الممكن تجنب الخسائر الفادحة في الأرواح لو كان لدى ليبيا، التي تشهد اضطرابات منذ أكثر من عقد، هيئة أرصاد جوية فعالة قادرة على إصدار التحذيرات.

أخبار متعلقة الصحة العالمية تقدم مليوني دولار لضحايا سيول ليبياالأمم المتحدة تطلق نداء عاجلا لمنع حدوث أزمة صحية في ليبياما هو التحدي الرئيسي الذي يواجه العمل الإنساني في ليبيا؟

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاسي في تصريحات للصحفيين بجنيف: "كان من الممكن أن تتمكن سلطات إدارة الطوارئ من إجلاء الناس، وكان بإمكاننا تجنب معظم الخسائر البشرية".

"البحر يلقي عشرات الجثث دون توقف".. رئيس بلدية #درنة: عدد القتلى قد يبلغ 20 ألفًا وأخشى تفشي الأوبئة#ليبيا | #اليومhttps://t.co/m7tzeY4TDQ— صحيفة اليوم (@alyaum) September 14, 2023هشاشة وضع المدينة

لفت معلقون آخرون الانتباه إلى تحذيرات صدرت من قبل، وبينها ورقة بحثية أكاديمية نشرها العام الماضي متخصص في علوم المياه، أوضحت مدى هشاشة وضع المدينة في مواجهة الفيضانات والحاجة الملحة لصيانة السدود التي تحميها.

وقال محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، على منصة إكس، إن المجلس طلب من النائب العام التحقيق في الكارثة، مؤكدًا أنه يجب محاسبة الذين أدت أفعالهم أو تقاعسهم عن العمل إلى انهيار السد.

انهيار السدود

دمرت سيول ناجمة عن العاصفة دانيال سدودًا مساء الأحد، لتندفع المياه صوب مجرى نهر موسمي يقسم المدينة وتجرف في طريقها مباني إلى البحر بداخلها عائلات نائمة.

وتباينت أعداد من تأكد مقتلهم التي أعلنها المسؤولون حتى الآن، ولكنها جميعها بالآلاف، مع وجود آلاف آخرين في عداد المفقودين، وقال رئيس بلدية درنة، عبد المنعم الغيثي، إن الوفيات في المدينة قد تصل إلى ما بين 18 ألفا و20 ألفا، استنادًا إلى حجم الأضرار.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس رويترز ليبيا ليبيا اليوم ضحايا الفيضانات فيضانات ليبيا ليبيا

إقرأ أيضاً:

نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا

ليبيا – التقى المبعوث الأمريكي الخاص والسفير لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، الثلاثاء، النائب كريم درويش، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب المصري.

اللقاء ناقش بحسب تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”،تعميق المشاورات الأميركية-المصرية بشأن الجهود المبذولة لدفع العملية السياسية في ليبيا.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: فصل الخريف من مواسم الأمطار القوية التي تصل لحد السيول| فيديو
  • أمير المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات
  • أمير منطقة المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات
  • الاطلاع على الأضرار التي خلفتها السيول في مديرية ملحان بالمحويت
  • نورلاند يبحث مع رئيس لجنة الخارجية النيابية المصرية سبل دفع العملية السياسية في ليبيا
  • رئيس حى غرب الإسكندرية يكشف أسباب انهيار عقار الورديان
  • تفويت عقار وسط المدينة بثمن بخس يورط جماعة الحسيمة
  • تركيا.. نفقات الحكومة تفاقم عجز الموازنة رغم قرارت التقشف
  • رئيس جامعة القاهرة يتفقد اليوم الأول للكشف الطبي على الطلاب الجدد
  • انجراف التربة يتسبب في انهيار ورش عمارة بمراكش (صور)