جلبت السيول المدمرة في ليبيا مأساة جديدة لعائلة فلسطينية استقر بها المقام هناك، بعد فرارها من قطاع غزة أثناء حرب 1967 مع إسرائيل.

وتوفي اثنان من أفراد عائلة أبو عمرة، أب وابن، ولا يزال 12 آخرون في عداد المفقودين بعد أن دمّرت العاصفة "دانيال" سدّيْن وجرفت مبانٍ ودمّرت ما يصل إلى رُبع مدينة درنة في شرق ليبيا.

وقال فايز أبو عمرة (54 عاما)، في خيمة نصبها لتلقي العزاء في دير البلح بجنوب قطاع غزة، "كان يومين وإحنا في قلق حتى وصلنا يقين أن هناك متوفين وهناك ناجين، ولكن المصيبة اللي حصلت بشعب كامل خففت عنا الألم قليلا، ولكن مع ذلك كان بالنسبة إلنا صدمة كبيرة جدا".

وتوافد الجيران والأصدقاء -أمس الأربعاء- على الخيمة لتقديم واجب العزاء للعائلة.

وفايز أبو عمرة، محاضر في مادة الدراسات الإسلامية بجامعة الأقصى في غزة، من بين أفراد الأسرة الذين نجوا من 4 حروب مع إسرائيل، غير أن بعض أولئك الذين انتقلوا إلى ليبيا بحثا عن حياة أفضل، لقوا حتفهم في كارثة طبيعية.

وقال لرويترز، "إنها صدمة كبيرة لنا، من عائلة أبو عمرة هناك 12 شخصا مفقودا، ونحن نطالب المسؤولين أن نعرف أحوالهم سواء كانوا أحياء أو أمواتا".

مسنة فلسطنيية تظهر على الهاتف الخلوي صور أقاربها الذين قضوا في ليبيا (رويترز)

وتتفاقم المأساة بسبب صعوبة إعادة الجثث إلى القطاع الفلسطيني لدفنها بشكل لائق.

وتنحدر عائلة أبو عمرة من الفلسطينيين الذين فروا، أو أُجبروا على الفرار من منازلهم في حرب 1948 وإعلان (قيام إسرائيل)، وانتهى بهم الأمر لاجئين في غزة. وغادر بعض الأقارب الأكبر سنا غزة خلال حرب 1967 وأصبحوا لاجئين للمرة الثانية في ليبيا.

وأضاف فايز أبو عمرة، "الآن هي كارثة ومصيبة حصلت على الشعب الليبي، وإحنا كفلسطينيين تأثرنا بنار الغربة والهجرة، وكذلك بنار الكارثة اللي حصلت ومات فيها الآلاف، وإحنا كفلسطينيين موجودين كذلك في هذه النكبة وماتوا منها، وبالتالي حصلت نكبتين، نكبة هجرة ونكبة غرق بسبب الإعصار الذي حصل في ليبيا".

ودُمرت درنة عندما أسقطت السيول الناجمة عن العاصفة سدين، مما أدى إلى تدفق المياه عبر وسط المدينة في وقت مبكر -يوم الاثنين الماضي- لتجرف مناطق كاملة إلى البحر.

وتباينت أعداد القتلى التي أعلنها مسؤولون ليبيون، وإن كانت كلها بالآلاف. ويقدّر عدد المفقودين بنحو 10 آلاف.

وقال أحمد الديك المسؤول بوزارة الخارجية الفلسطينية، إن نحو 50 ألف فلسطيني يعيشون في ليبيا، ثُلثُهم على الأقل في المناطق الشرقية الأكثر دمارا.

وذكر أن 23 فلسطينيا لقوا حتفهم في ليبيا منذ السيول، ولا تزال الجهود جارية لتحديد مكان عشرات آخرين، لا يزالون في عداد المفقودين.

وأضاف أن فريق إنقاذ فلسطينيا وصل إلى ليبيا اليوم الخميس، وسيدعم الفرق الليبية والدولية في عمليات الإنقاذ، وتقديم المساعدات والدعم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

OpenAI تحصل على تمويل جديد بقيمة 4 مليارات دولار

إن تشغيل ChatGPT مكلف للغاية، لذا تحتاج OpenAI إلى الوصول إلى الكثير من النقد للتأكد من استمرار تشغيله. بعد يوم واحد من إعلان الشركة عن تأمين 6.6 مليار دولار في التمويل - أكبر جولة تمويل على الإطلاق لشركة ناشئة - أكدت أنها حصلت على خط ائتمان متجدد جديد بقيمة 4 مليارات دولار. لم تستغل OpenAI بعد خط الائتمان، الذي حصلت عليه من JPMorgan Chase و Citi و Goldman Sachs و Morgan Stanley و Santander و Wells Fargo و SMBC و UBS و HSBC. بعض هذه البنوك من بين عملاء OpenAI أيضًا.

في المجمل، تمتلك OpenAI الآن صندوق حرب يتجاوز 10 مليارات دولار في الأموال السائلة. تقول الشركة إن هذا سيعطيها القدرة على الاستثمار في مشاريع وأبحاث جديدة وتوسيع بنيتها التحتية وتوظيف أفضل المواهب. قالت سارة فراير، المديرة المالية لشركة OpenAI: "يعزز هذا التسهيل الائتماني ميزانيتنا العمومية ويوفر المرونة لاغتنام فرص النمو المستقبلية".

مقالات مشابهة

  • سفير مصر الأسبق لدى تل أبيب: إسرائيل استهدفت البشر والشجر والحجر وأعادتنا إلى حروب العصر الجاهلي
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق 6 أعضاء في الكانيات بليبيا
  • 14 ألف جنيه.. تفاصيل أرخص برنامج عمرة في مصر 2024
  • OpenAI تحصل على تمويل جديد بقيمة 4 مليارات دولار
  • «الجارديان»: الهجمات المروعة بين إسرائيل وإيران ووكلائها لن تجلب إلا المزيد من الموت والكوارث
  • الموت يلاحق الغزيين.. الضفة تشييع فلسطينيا من غزة قتل في الغارة الإيرانية على إسرائيل
  • غزة - إبادة 902 عائلة فلسطينية خلال عام
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا وتتوعد إسرائيل بـ "الموت القادم من الضفة"
  • الاحتلال أباد 902 عائلة فلسطينية وقتل جميع أفرادها في قطاع غزة
  • وزير الخارجية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون دولة فلسطينية