بوابة الوفد:
2024-10-02@02:25:55 GMT

الشرطة الأوغندية تحظر مسيرات المعارضة لبوبي واين

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

أعلنت الشرطة الأوغندية، أنها علقت "حتى إشعار آخر" حملة تعبئة وطنية أطلقها حزب المعارضة الرئيسي بقيادة بوبي واين، بسبب مشاكل تتعلق بالنظام العام.

وكانت السلطات قد سمحت بهذه العملية، التي أطلقها "حزب الوحدة الوطنية" في 2 سبتمبر/أيلول، وهو قرار غير مسبوق في بلد يحكمه الرئيس يوويري موسيفيني بقبضة حديدية منذ عام 1986، وحيث تخضع المعارضة لسيطرة مشددة.

خروج مسيرات في أنحاء البلاد 

وقال بوبي واين لوكالة فرانس برس، إنه يعتزم مواصلة هذه الحملة التي أدت إلى خروج مسيرات في أنحاء البلاد آخرها في أروا (شمال غرب) الأربعاء.

وقالت الشرطة الأوغندية، الأربعاء، إنها "لاحظت أنه في جميع المناطق التي تم فيها تنفيذ أنشطة التعبئة لحزب الوحدة الوطنية، كانت هناك،  اضطرابات في النظام العام، واختناقات مرورية غير ضرورية، وفقدان الأعمال، وسوء النية،  الأضرار التي لحقت بالممتلكات".

ويشير على وجه الخصوص إلى حوادث الطرق، بما في ذلك حادث مميت في بلدة هويما الغربية، وتجمع حاشد في وسط البلاد “استخدم للتحريض على العنف، وتعزيز الطائفية، وإطلاق دعوات غير مشروعة لإزالة حكومة منتخبة”، ونشر بيانات تشهيرية ضد رئيس الجمهورية".

 

وقالت الشرطة إنه أمام هذه "الانتهاكات الصارخة"، "تم تعليق الأنشطة (التعبئة) للحزب الوطني الديمقراطي على الفور"، مضيفة أنها أبلغت قيادة الحزب بقرارها يوم الثلاثاء.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال بوبي واين واسمه الحقيقي روبرت كياجولاني إنه كان يتوقع هذا القرار من السلطات. وأضاف: "يجب أن نفعل ذلك لوضع حد لشعبيتنا". وتجري أوغندا انتخاباتها الرئاسية في عام 2026، ولم يعلن يوري موسيفيني (78 عاما) عن نيته الانتخابات.

وأعلن نجله موهوزي كاينيروغابا نيته الترشح في مارس/آذار، في تغريدة قام بحذفها لاحقا. ومنذ ذلك الحين، أطلق "حركة عضو الكنيست" التي يحرص أعضاؤها على رؤيته يصبح "الرئيس المقبل".

كان المغني السابق بوبي واين المنافس الرئيسي للرئيس موسيفيني في الانتخابات الرئاسية لعام 2021. وأعيد انتخاب رئيس الدولة لولاية سادسة بنسبة 58% من الأصوات، بحسب النتائج الرسمية، متقدما على بوبي واين (35%) الذي استنكر "المهزلة".

واعتقل بوبي واين عدة مرات في السنوات الأخيرة، وتم تفريق تجمعات أنصاره بشكل منتظم، وأحياناً بالعنف.

وخلال الحملة الانتخابية، تم قمع المظاهرات ضد اعتقال واين مرة أخرى بعنف من قبل قوات الأمن، مما أسفر عن مقتل 54 شخصًا على الأقل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حزب الوطني الديمقراطي موسيفيني

إقرأ أيضاً:

مقتل وإصابة 8 عمال في إطلاق نار نفذه مسلحون بجنوب غرب باكستان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الشرطة الباكستانية مقتل 7 عمال وإصابة آخر خلال إطلاق نار نفذه مسلحون مجهولون على منزلهم بإقليم "بلوشستان" الواقع جنوب غربي البلاد.


وأوضحت الشرطة - حسبما ذكرت قناة (جيونيوز) الباكستانية الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم /الأحد/ - أن العمال ينحدرون من إقليم "البنجاب" في شرق البلاد، وكانوا يقيمون في المنزل الكائن بمديرية "بنجغور" في "بلوشستان" عندما وقع الحادث؛ مشيرة إلى أنه تم إطلاق عملية بحث للقبض على منفذي الهجوم.
من جهته، قدم الرئيس الباكستاني آصف على زرداري تعازيه لأسر ضحايا الحادث، مضيفا أن "استهداف العمال والمواطنين الأبرياء عمل وحشي ومشين".
كما أدان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الحادث، ووجه رئيس حكومة إقليم "بلوشستان" بتقديم تقرير عن الحادث وإحالة الجناة إلى العدالة..وأضاف "نحن عازمون على اجتثاث كل أشكال الإرهاب من أراضي باكستان".
يذكر أن باكستان تشهد ارتفاعا حادا في الأعمال الإرهابية والهجمات المسلحة منذ عودة حركة "طالبان" إلى السلطة في أفغانستان في عام 2021.. ويتم الإبلاغ عن معظم الهجمات في المقاطعات المتاخمة للدولة المجاورة وأبرزها "خيبر بختونخوا" و"بلوشستان".

مقالات مشابهة

  • هليفي: أثبتنا قدرتنا على منع العدو من الإنجاز وسنختار متى نجمع الأثمان
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • عقيل معلقا على تصريحات الكوني بشأن مراسيم الرئاسي: ليس لديكم سيطرة على الميليشيات التي تحاصركم
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • الشرطة الألمانية تدهم وتفتش منازل مؤيدين لفلسطين
  • الرئيس السريلانكي الجديد وإجراءات التقشف التي فرضها الغرب
  • البحرين.. مسيرات حاشدة للتنديد باغتيال نصر الله والداخلية تدعو لـالنظام العام (شاهد)
  • مقتل وإصابة 8 عمال في إطلاق نار نفذه مسلحون بجنوب غرب باكستان
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي يقود مسيرة البلاد نحو التنمية والتقدم
  • مقتل 7 عمال في جنوب باكستان