قال الدكتور عبد الله علام أستاذ الجيولوجيان بجامعة كفر الشيخ، إن هناك العديد من الأسباب الرئيسة التي أدت إلى كارثة درنة بسبب الإعصار دانيال، و التي راح ضحيتها آلاف المواطنين.

وأضاف عبد الله علام خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد" أنه لا بد من معرفة علاقة المناخ والطقس بالأعاصير والعواصف التي تنتج في البلاد موضحاً، أن المناخ هو السبب الرئيسي في تقدم الأعاصير بقوة من الغرب إلى الشرق بداية من 80 كيلو متر في الساعة الى أن وصل الى مصر 30 كيلو متر فى الساعة.

وأوضح أن ارتفاع درجات الحرارة من الأسباب الرئيسية لوجود الأعاصير بالإضافة إلى تشابك الضغط والرياح وسقوط الأمطار مع بعضها، مشيراً إلى أن وادى درنة منحدر بشدة صوب البحر المتوسط وهو ما أدى للكارثة.

وأشار أستاذ الجيولوجيا، إلى أن مصر معرضة لخطر الأعاصير لوجودها فى حوض البحر المتوسط، موضحاً أن عدم صيانة السدود كانت سبباً رئيسياً في وقوع كارثة درنة، لافتاً أن "سد النهضة مهدد بالانهيار عاجلا أم آجلاً، بسبب الرواسب المحجوزة خلف السد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: درجات الحرارة مصطفى بكري التغيرات المناخية الدولة المصرية صدى البلد حقائق واسرار الاعاصير الدولة الليبية دانيال درنة عاصفة درنة كارثة درنة اعاصير

إقرأ أيضاً:

لطفي لبيب يكشف حقيقة تقديمه فيلماً عن انفجار مرفأ بيروت

متابعة بتجــرد: كشف الفنان المصري القدير لطفي لبيب، عن حقيقة تقديمه فيلماً سياسياً عن حادث انفجار مرفأ بيروت، بعدما ألمح إلى ذلك في تصريحات تلفزيونية أخيرة له، إذ قال إنه في صدد التحضير لمشروع سينمائي سوف يتناول هذا الحادث المأسوي، ما أثار في الأذهان العديد من التساؤلات والتكهنات حول سرّ تقديمه هذا العمل السياسي البعيد من الفن.

لكن، اتضح أنه لم يتمّ تناول تصريحاته بصورة دقيقة، وهذا ما أكّده لصحيفة “النهار”، إذ قال إنه انتهى بالفعل من كتابة فيلم سينمائي غنائي استعراضي بعيداً من الجانب السياسي، حسبما تكهّن البعض، فما كان يقصده من حديثه، أن العمل سوف يتضمن تفاصيل حادث المرفأ لأن الحقبة الزمنية التي تدور فيها الأحداث شهدت وقوعه. فسيتمّ التنويه عنه كحدث مهمّ، لكن لن يتمّ التطرّق إلى تفاصيل أو تناوله من الناحية السياسية.

وبخصوص التعاقد مع فنانة لبنانية شهيرة، حسبما أشيع للبطولة، كشف عن عدم صحة ذلك، لأنّ العمل متوقف حالياً عند مرحلة الكتابة التي انتهى منها بالفعل، وحالياً يبحث عن منتج لتنفيذه على أرض الواقع، وليس من شأنه اختيار الأبطال، لكن ستكون مهمّة المخرج والمنتج. لبيب، طمأن الجمهور إلى حالته الصحية، بعدما كثرت الإشاعات حوله في الفترة الأخيرة، أفادت باعتزاله الحياة الفنية بسبب تدهور حالته الصحية، إلّا أنه أكّد عدم اتخاذه قرار الاعتزال، وما دام قادراً على العطاء الفني فلن يتردّد في الظهور للجمهور من خلال أعمال جديدة لائقة به.

كان آخر ظهور للفنان القدير خلال حفل افتتاح فعاليات مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته الـ 72، إذ تمّ تكريمه ومنحه جائزة خاصة عن مشاركته في فيلم “وش في وش” الذي شارك في بطولته في العام الماضي، بجانب النجمين أمينة خليل ومحمد ممدوح، وأثناء تسلّمه الجائزة، لم يتمالك نفسه من البكاء، حيث عبّر عن سعادته بهذا التكريم قائلاً: “تكريمي يدفعني للاستمرار، أشكركم وأحبكم وأحب الفن من قلبي”.

main 2024-07-06 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • صدمة كبرى لبرشلونة.. مدرب أوروجواي يكشف حقيقة إصابة أراوخو
  • سلمان الفرج يكشف حقيقة انتقاله للقادسية
  • خاص.. هيثم نبيل لـ "الفجر الفني" مهرجان العلمين مهرجان مشرف وإستعادة لأيام ليالي التليفزيون.. وهذه أعمالي الفترة القادمة
  • الأرصاد: أمطار متفاوتة الشدة وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • كامل الوزير: خطة شاملة للنهوض بالصناعة المصرية خلال الفترة القادمة
  • لطفي لبيب يكشف حقيقة تقديمه فيلماً عن انفجار مرفأ بيروت
  • بعد غلق المحلات 10 مساءً.. الحكومة تحسم الجدل بشأن إلغاء التوقيت الصيفي
  • أمطار رعدية ورياح شديدة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • هل يستمر غلق المحلات 10 مساء بعد انتهاء الصيف؟
  • أمطار رعدية ورياح شديدة في اليمن خلال الساعات القادمة